fbpx

تعرفي على قطعيات اللحوم واستخداماتها قبل العيد

اقترب موسم العيد الأضحى، وسواء كنتِ ممن يضحون في العيد أم ممن يشترون اللحوم المذبوحة، فينبغي لكِ أن تعرفي أنواع قطعيات اللحوم المختلفة، وطبيعة كل قطعية، حتى يتسنى لكِ طبخها بالطريقة الملائمة والصحيحة، فبعض القطعيات تكون ممتازة في الشوي، وبعضها الآخر يناسبه السلق والطبخ التقليدي، وبعضها يمكنكِ استخدامه لتحضير البوفتيك، تعرفي في هذا المقال إلى قطعيات اللحوم واستخداماتها.

قطعيات اللحوم واستخداماتها

يتكون جسم العجل من مناطق عديدة، كل منطقة لها طبيعة خاصة، وتلائمها طريقة تسوية معينة، إليكِ تفصيل ذلك:

  • الرقبة والكتف: تتميز هذه المنطقة بأنها أكثر خشونة من قطع اللحم الأخرى، وتحتوي على كثير من الأنسجة الضامة، والدهون، لذا تحتاج إلى التسوية لفترات طويلة، وتُفضل التسوية الرطبة كالسلق، وتكون مثالية في الطواجن.

مصدر الصورة

  • الضلوع: تقع الضلوع في وسط العجل تقريبًا، ويوجد نوعين من الضلوع، ضلوع رفيعة بها لحم أكثر، وضلوع سميكة، وتتميز هذه المنطقة بأنها مثالية للشوي، سواء كان في الفرن أو على الشواية مباشرة، يُنصح بتتبيلها جيدًا قبل ليلة من الشوي، كما يُنصح بأن تبدئي الشوي على درجة حرارة عالية، ثم تهدئين درجات الحرارة، وتتركينها أطول فترة ممكنة.

مصدر الصورة

قطعية الموزة: من القطعيات المفضلة للكثيرين، وهي تستخلص من أفخاذ العجل الأمامية والخلفية، السلق وتحضير الطواجن من الطرق المثالية لتحضيرها وطبخها، ولا ينصح بشويها مباشرة على الشواية.

مصدر الصورة

  • بيت الكلاوي: هو المنطقة الأغنى في العجل، يحتوي على لحم طري وسهل التسوية، لذا يُؤخذ منه قطع البوفتيك، والستيك والإنتركوت، ويمكن طبخه عن طريق الشوي، أو القلي، أو التحمير، ولا يستهلك أبدًا وقتًا في التسوية، ولذا غالبًا تكون هذه المنطقة هي الأغلى سعرًا.

مصدر الصورة

  • العكاوي: المقصود به ذيل العجل، وهو من قطع اللحم الخشنة الغنية بالدهون والأنسجة الضامة، يكون ممتازًا في الطواجن، لكنه شديد الدهنية، لذا قد يكون صعبًا تناوله على البعض، كمن يعانون تصلب الشرايين، أو ارتفاع الكوليسترول في الدم، أو من يعانون مشكلات بالمرارة.

ختامًا، بعد تعرفك إلى قطعيات اللحوم واستخداماتها، أنصحك عزيزتي بطبخ كل قطعية بالطريقة الملائمة والصحيحة، حتى تستمتعي بكل قطعة لحم، دون أن تشعري أنها خشنة زيادة عن اللازم أو شديدة الطراوة.

لمقالات أخرى عن كل ما يخص منزلك وتنظيفه وتنظيمه، زوري قسم المنزل في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الجمال تابعى صفحتنا ELWASFA Health على الفيسبوك او حسابنا على الانستاجرام.

المصادر