من غير تحليل .. اعراض تعرفنا اننا نعانى من نقص فيتامين ب 12

    يعتبر فيتامين ب 12 أحد أهم الفيتامينات لجسم الإنسان ، حيث تعتمد عليه العديد من العمليات الحيوية المهمة في الجسم ، و هوه من اهم الفيتامينات الضرورية لإنتاج خلايا الدم الحمراء ، كما يدخل في تركيب الحمض النووي ، والأحماض الأمينية والبروتينات ويضمن العمل الجيد للجهاز العصبي .

و تحتوي الأسماك واللحوم والدواجن ومنتجات الألبان والبيض على نسبة عالية من فيتامين ب12 مثل الماكريل و اللحوم الحمراء  

ولكن اتضح أن العديد من الأشخاص يعانون  من نقص هذا الفيتامين وحتى فقر الدم، وخاصة كبار السن والنباتيين ومرضى السكري والذين يتناولون مضادات الحموضة، ولكن من الصعب تشخيص نقص هذا الفيتامين في الجسم، و لكن هناك علامات يمكن للشخص التعرف عليها بنفسه دون إجراء اختبار .

لون الجلد

يكون لون الجلد عند من يعانون من نقص شاحبًا أو مائلاً إلى الاصفرار، وهذا مرتبط بنقص كريات الدم الحمراء، التي تتلف، حيث ان نقص فيتامين ب يؤدي إلى زيادة البليروبين في الكبد، نتيجة تحلل خلايا الدم الحمراء الميتة، وزيادة تركيز البيليروبين في الجسم يسبب اصفرار الجلد وبياض العين .

التعب والضعف الدائم

يعتبر الضعف والتعب الدائم من العلامات المهمة التي تشير غلى نقص فيتامين ب في الجسم، ويعود السبب في ذلك إلى نقص كريات الدم الحمراء أيضا، ما يؤدي إلى نقص الأكسجة والشعور الدائم بالنعاس وضيق التنفس والدوخة .

اضطراب عمل الجهاز العصبي

ومن خصائص فيتامين ب حماية الألياف العصبية ، لذلك عند نقصه في الجسم يسبب اضطراب في وظائف الجهاز العصبي ، التي تظهر على شكل اضطراب الأحاسيس ، والقشعريرة والحرقة والوخز، ونقص هذا الفيتامين لفترة طويلة يمكن أن يؤدي إلى مشكلات في التوازن وتغير في المشي، ما يشكل خطورة لكبارالسن خاصة .

التهاب اللسان

من العلامات الأخرى التي تشير أيضًا إلى نقص فيتامين ب12 في الجسم ألم في اللسان وتغير لونه وقوامه ، كما قد يعاني الشخص أيضًا من حكة في الفم أو إحساس بالوخز في اللسان .

تلف العصب البصري

و قد يؤدى نقص فيتامين ب 12 في الجسم الى  تلف العصب البصري. ما يؤدي إلى ضعف البصر ورؤية مشوشة (الاعتلال البصري العصبي) بسبب خلل في نقل الاشارات من العين إلى الدماغ .

اضطراب المزاج

 وتنسب اضطرابات المزاج أيضا إلى نقص فيتامين ب في الجسم ، ويمكن أن يؤدي نقصه المزمن إلى الكآبة والخرف .

كما أكدت دراسة  روسية ، إن نقص هذا الفيتامين. قد يسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم وحمى ، وتنصح بالانتباه لأعراض مثل رائحة الجسم الكريهة وفقدان الشهية وآلام الظهر والصداع الدوري .

لمقالات أخرى عن كل ما يخص صحتك، وصحة أسرتك، زوري قسم الصحة في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الجمال تابعى صفحتناELWASFA Health على الفيسبوك اوحسابنا على الانستاجرام.