كيف أزيد وزني طبيعيًا ؟

يعاني ربع سكان العالم مشكلة السمنة، لذا الحديث عنها، وعن آثارها الجانبية على الصحة، وطرق التعامل معها شائع جدًا، لكن النحافة الشديدة أيضًا مشكلة قد يكون لها عواقب شديدة الخطورة، كضعف المناعة، والتعرض لهشاشة العظام، وبالنسبة لنا كنساء قد يكون للأمر بُعدًا تجميليًا كذلك، إذا كنتِ تعانين نقص الوزن الشديد، وتتساءلين كيف أزيد وزني طبيعيًا، فإليكِ الإجابة في هذا المقال.

 كيف أزيد وزني طبيعيًا؟

اكتساب الوزن بطريقة طبيعية ليس يسيرًا، إذ إن الأمر يحتاج منكِ إلى الالتزام بنظام غذائي مرتفع السعرات الحرارية وممارسة رياضة تحفز بناء العضلات، إليكِ بعض الخطوات التي قد تساعدك:

  • تناولي عدد وجبات أكثر: تناولي ست وجبات صغيرة بدلًا من ثلاث وجبات رئيسية كبيرة.
  • اختاري طعامك بعناية: اختاري الطعام مرتفع السعرات الغذائية والمغذي، كالحبوب الكاملة، والمكسرات، ومنتجات الألبان، والأطعمة الغنية بالبروتين.
  • استبدلي المشروبات غير الصحية بأخرى صحية: يمكنكِ تحضير سموثي صحي من الحليب والفواكه المثلجة والعسل، بدلًا من تناول المشروبات الغازية.
  • تناولي وجبات خفيفة عالية السعرات الحرارية: احرصي على تناول ثلاث وجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية، مثل المكسرات، وزبدة الفول السوداني، والفواكه عالية السعرات الحرارية، كالمانجو والأفوكادو والبلح والعنب.
  • استخدمي إضافات عالية السعرات الحرارية: كإضافة الحليب إلى الشاي والقهوة، والحبوب إلى سلطة الخضراوات، والمكسرات إلى سلطة الفواكه، والقشدة إلى الشطائر، والجبن إلى المعكرونة، وهكذا.
  • استشيري الطبيب حول المكملات الغذائية: بعض المكملات الغذائية قد تساعد على اكتساب الوزن، ويمكنكِ استشارة طبيبك إذا كنتِ تحتاجين إليها.
  • مارسي الرياضة بانتظام: بعض الرياضات قد تساعد على بناء العضلات واكتساب الوزن، وسنذكر لكِ بعض هذه الرياضات في السطور القادمة.

نظام رياضي لزيادة الوزن للنساء

إليكِ بعض الرياضات التي تعتمد على بناء العضلات، ما قد يساعد على إكسابك وزنًا صحيًا، لكن أنصح في البداية بتعلم هذه التمرينات في مركز رياضي على يد مدرب متخصص حتى تتقنيها، ثم يمكنكِ ممارستها في منزلك بعد ذلك:

  1. تمرين القرفصاء “السكوات”: من التمرينات التي تساعد على بناء عضلات الفخذين الأمامية والخلفية، وعضلات المؤخرة، يمكنكِ ممارسة التمرين بأوزان لتدريب العضلة بمقاومة أكبر.
  2. تمرين الضغط: يساعد هذا التمرين على بناء عضلات الذراعين والصدر، وشد عضلات البطن، ما يساعد على إكساب جسمك مظهرًا جذابًا.

ختامًا، بعد تعرفك إلى إجابة سؤالك “كيف أزيد وزني طبيعيًا”، أنصحك عزيزتي إذا كنتِ تعانين نحافة زائدة لا تستجيب للنصائح التي ذكرناها مسبقًا، فاستشيري طبيبًا متخصصًا في التغذية، إذ ربما تحتاجين إلى إجراء بعض الفحوصات، للكشف عن أي مشكلة صحية تعانينها.

لمقالات أخرى عن كل ما يخص صحتك، وصحة أسرتك، زوري قسم الصحة في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الجمال تابعى صفحتنا ELWASFA Health على الفيسبوك او حسابنا على الانستاجرام.

المصادر