fbpx

كيف أسعد أبنائي؟ وكيف أكون أمًا سعيدة؟

نحن كأمهات لا نرغب في شيء أكثر من أن نرى أطفالنا سعداء وأصحاء نفسيًا وجسديًا، ونبذل من أجل ذلك كل غالي ونفيس، ويبقى التساؤل الأكثر إلحاحًا هل سعادة طفلي في المدارس باهظة التكلفة، أم في الهدايا والألعاب التي لا حصر لها، أم في إجابة كل طلباته بسرعة دون اعتراض، لكن ما يجب أن تعرفيه أن سعادة طفلك الحقيقية لا تدور حول هذه الأمور، إذا كنتِ تتساءلين كيف أسعد أبنائي، وكيف أكون أمًا سعيدة، فإليكِ إجابة سؤالك في هذا المقال.

 كيف أسعد أبنائي؟

عندما تفكرين في إسعاد أبنائك، ضعي في اعتبارك سعادتهم في المستقبل، وليس فقط في اللحظة الراهنة، إليكِ بعض الأفكار التي قد تساعدك على الوصول إلى هذا الهدف:

  • اهتمي بنفسك: الأم المرهقة غالبًا ما تكون غاضبة وتتعامل بعصبية مع أطفالها، لذا احصلي على قسط كافٍ من الراحة، واهتمي بتغذيتك، وصحتك الجسدية والنفسية، حتى تستطيعي الاهتمام بهم.
  • ساعديهم على بناء علاقات صحية: شجعي أطفالك على تكوين صداقات في المدرسة والنادي، وشجعيهم على التعرف إلى الجيران، تشير الدراسات أن الأشخاص الأكثر اجتماعية أكثر سعادة من غيرهم.
  • شجعيهم على بذل الجهد لا النتيجة: إذا كان طفلك يبذل جهدًا في المذاكرة دون أن يحصل على أعلى الدرجات فشجعيه، وكذلك في الرياضة وفي كل أمر في الحياة، واغرسي فيه من الصغر أن الجهد عليه، والنتيجة من عند الله، يساعد ذلك على أن يكون طفلك سوي نفسيًا في المستقبل، دون رغبة في الكمال، أو شعور بالذنب.
  • اصنعي لهم ذكريات سعيدة: تتكون الذكريات من تكرارها، اجعلي وقت الغداء وقتًا مميزًا ومرحًا تتبادلون فيه الأحاديث والآراء، اخرجي معهم كل أسبوع ولو في مكان قريب، خططي معهم لعطلة سنوية مميزة، خصصي يومًا أسبوعيًا ليدخلوا المطبخ معكِ ويصنعون أشهى الوصفات.
  • لا تستجيبي لكل طلباتهم: الاستجابة الفورية لكل طلبات أطفالك، تجعلهم يفقدون متعة الحصول على الأشياء بمرور الوقت، كما تجعلهم يحبطون بشدة عندما يكبرون ويواجهون الحياة.

كيف أكون أمًا سعيدة؟

ذكرنا مسبقًا أن سعادتك ضرورية لسعادة أطفالك، وصحتهم النفسية، إليكِ بعض الأفكار التي قد تساعدك:

  1. خصصي وقتًا يوميًا لنفسك: تشاهدين فيه برنامجك المفضل دون إزعاج، أو تمارسين فيه هوايتك المفضلة، أو حتى تسترخين دون عمل أي شيء.
  2. اهتمي بعلاقاتك الاجتماعية: اتصلي بصديقاتك، وقريباتك، وتحدثي معهم في الأمور التي تشغل بالك، وتبادلي معهم النصائح.
  3. اهتمي بصحتك: نامي جيدًا، والتزمي بحمية غذائية صحي، واشربي كثير من الماء، ومارسي الرياضة بانتظام.

ختامًا، بعد تعرفك إلى إجابة سؤاليكِ، كيف أسعد أطفالي، وكيف أكون أمًا سعيدة، أنصحكِ عزيزتي بالاستمتاع عندما تخرجين بأطفالك واللعب معهم دون قلق، واعرفي أن بعض لحظات العمر لا يمكن تعويضها.

لمقالات أخرى عن كل ما يخص صحتك، وصحة أسرتك الجسدية والنفسية، زوري قسم الصحة في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الجمال تابعى صفحتنا ELWASFA Health على الفيسبوك او حسابنا على الانستاجرام.

المصادر

How to Be a Happy Mom