fbpx

8 فوائد للقهوة للنساء لن تصدقيها

نحن كزوجات وأمهات لدينا عديد من المسؤوليات والمهام اليومية، تجعلنا هذه الأمور مرهقات ونرغب في تجديد طاقتنا الجسدية والذهنية، ولا شيء يمكنه أن يساعدنا على ذلك أكثر من المشروبات التي تحتوي على الكافيين كالقهوة، القهوة المشروب المفضل للملايين حول العالم لما لها من تأثير سريع وقوي في تجديد الطاقة، سنتحدث في هذا المقال عن فوائد القهوة للنساء، وأضرار الإكثار من تناولها.

فوائد القهوة للنساء

للقهوة فوائد صحية عديدة لكِ، إليكِ بعضها في السطور القادمة:

  1. تحسين مستوى الطاقة الجسدية والذهية: تحتوي القهوة على الكافيين الذي يجعلكِ أنشط، وأكثر يقظة وانتباهًا، بسبب تنشيطه لبعض المواد الكيميائية في الدماغ، مثل الأدرينالين، والدوبامين.
  2. زيادة معدل الحرق: زيادة معدل حرق الدهون من الفوائد التي تفضلها كثير من النساء، إذ إن ذلك قد يساعدهن على التخلص من بعض الوزن الزائد.
  3. الوقاية من مرض السكري: تشير بعض الدراسات إلى أن شاربي القهوة يكونون أقل عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني أكثر من غيرهم.
  4. الوقاية من مرض الزهايمر: الزهايمر من الأمراض الشائعة بين كثير من كبار السن في الوقت الحالي، قد يساعد نظام الحياة الصحي، كما يساعد شرب القهوة على أن تكوني أقل عرضة للإصابة بهذا المرض في الكبر، وذلك بسبب ما تحتويه القهوة من مواد مضادة للأكسدة والالتهابات.
  5. حماية الكبد من التليف: هناك مشكلات عديدة قد تصيب الكبد وتجعله عرضة للتليف والتلف، تشير إحدى الدراسات أن شرب أربع أكواب يوميًا من القهوة قد يجعلكِ أقل عرضة للإصابة بتليف الكبد بنسبة 80%.
  6. محاربة الاكتئاب: تشير الدراسات إلى أن القهوة تحسن مزاجك، وتجعلكِ أسعد، وتقلل أعراض الاكتئاب للمصابين به.
  7. الوقاية من بعض أنواع السرطان: شرب القهوة بانتظام قد يساعد على أن تكوني أقل عرضة للإصابة بسرطان الكبد، وسرطان القولون والشرج.

ما أضرار القهوة؟

على الرغم من فوائد القهوة المتنوعة، الإكثار منها قد يكون له بعض الآثار الجانبية، إليكِ بعضها:

  • التوتر والقلق: يساعد الكافيين كما ذكرنا سابقًا على ارتفاع معدل الأدرينالين في دمك، زيادته عن الحد قد تسبب لكِ الشعور بالقلق والتوتر.
  • الأرق: الإكثار من الكافيين قد يجعلكِ يقظة ومنتبهة خلال ساعات النهار، لكنه قد يجعلكِ لا تنامين جيدًا ليلًا، وقد يؤثر هذا سلبيًا في صحتك.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي: الإكثار من شرب القهوة قد يصيبك ببعض الاضطرابات المعوية والمعدية كالإسهال، وارتجاع المريء.
  • الإدمان: إذا كنتِ تشربين كميات كبيرة من القهوة، فقد تشعرين عند التوقف عن تناولها ببعض أعراض الانسحاب الجسمانية والنفسية.
  • تسارع ضربات القلب: قد يؤدي الكافيين إلى اضطراب ضربات القلب لدى بعض الناس، ويختلف الأمر بصورة كبيرة من شخص لآخر، قللي كمية القهوة التي تتناولينها إذا كانت لديكِ هذه المشكلة.
  • التبول المتكرر: القهوة تحتوي على مواد مدرة للبول، لذا الإكثار من تناولها قد يؤدي لتكرر رغبتك في التبول بصورة ملحوظة.

ختامًا، بعد تعرفك إلى فوائد القهوة للنساء، وأضرارها، اعرفي عزيزتي أن بعض الأشخاص يمكنهم تناول من ثلاث إلى خمس أكواب يوميًا من القهوة دون أضرار، لكن البعض يكون متحسسًا بشدة من الكافيين ولا يمكنه أبدًا تحمل هذه الكمية، واعرفي أيضًا أنكِ يجب أن تقللي القهوة خلال فترة الحمل.

لمقالات أخرى عن كل ما يخص صحتك، وصحة أسرتك، زوري قسم الصحة في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الجمال تابعى صفحتنا ELWASFA Health على الفيسبوك او حسابنا على الانستاجرام.

المصادر