ما أفضل طريقة لفطام الطفل عن الرضاعة الطبيعية؟

الفطام من المراحل الصعبة والمرهقة في حياة الأطفال الرضع والأمهات كذلك، بالطبع تسمعين نصائح عديدة من النساء حولك عن طرق الفطام التقليدية، كاستخدام البن والصبار وغيرها من الطرق التي تصدم الطفل، وقد تعرضك لآلام مبرحة في ثديك إذا توقف طفلك عن الرضاعة فجأة، لذا سنذكر لكِ في هذا المقال أفضل طريقة لفطام الطفل عن الرضاعة الطبيعية، وأفضل توقيت للفطام أيضًا.

أفضل طريقة لفطام الطفل عن الرضاعة الطبيعية

الفطام التدريجي هو الأفضل على الإطلاق لفطام طفلك، أي الذي تقللين فيه الرضاعة تدريجيًا على فترات طويلة، وتستبدلين فيه الرضعات بالطعام الصلب أو الحليب الحيواني، إليكِ بعض النصائح لفطام صحي جميل دون مشكلات لكِ أو لطفلك:

  • أرضعي طفلك فقط عندما يطلب: أي لا تعرضي عليه الرضاعة، هذه هي الخطوة الأولى في الفطام التدريجي، لا ترفضي طلبه، وفي الوقت ذاته لا تعرضي الرضاعة من تلقاء نفسك.
  • غيري روتين طفلك المرتبط بالرضاعة: فمثلًا إذا كان طفلك معتادًا على الرضاعة في وقت محدد خلال اليوم، يمكنكِ الخروج به في هذا التوقيت، وإذا كنتِ مخصصة ركن معين في المنزل للرضاعة أضيفي إليه بعض التغييرات، وهكذا.
  • اطلبي المساعدة من أحد أفراد أسرتك: فمثلًا بدلًا من أن تكونين من ينام إلى جوار الطفل، فيستيقظ ليلًا أو في الصباح طلبًا للرضاعة، يمكن لزوجك أو أحد أفراد عائلتك أن ينام إلى جواره بدلًا منكِ.
  • اعرضي عليه بدائل للرضاعة: عندما يطلب منكِ طفلك الرضاعة، يمكنكِ أن تعرضي عليه الحليب البقري، أو عصير طبيعي، أو أي وجبة خفيفة، كما يمكنكِ أن تعرضي عليه أن تلعبا سويا أو تخرجا معًا.
  • قللي مدة الرضاعة: إذا كان طفلك يرضع لمدة 20 دقيقة في المرة الواحدة، حاولي أن تقلليها تدريجيًا إلى 15 دقيقة، ثم 10 دقائق، ثم 5 دقائق، وهكذا.
  • ابدئي بالفطام نهارًا: غالبًا يكون الفطام الليلي أصعب كثيرًا من الفطام بالنهار، لذا يمكنكِ أن تجعليه آخر خطوة، وتطلبي المساعدة في الأمر من زوجك.

ما أفضل وقت لفطام الطفل؟

تنصح الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بإرضاع الطفل رضاعة طبيعية دون أي تدخلات أخرى لمدة ستة أشهر، وتنصح بإكمال الرضاعة الطبيعية مع الطعام الصلب حتى تمام العام الأول، ولا تنصح بالفطام قبل استعداد الطفل الجسماني والنفسي للفطام، ويرى كثير من الأطباء وخبراء التغذية حول العالم أن أفضل وقت للفطام بعد تمام العامين، وبالفعل يكون طفلك في هذا التوقيت أكثر استيعابًا وتعاونًا، وتكون هذه المهمة أيسر عليكِ وعليه.

ختامًا، بعد تعرفك إلى أفضل طريقة لفطام الطفل عن الرضاعة الطبيعية، وأفضل وقت لهذه المهمة، أنصحك عزيزتي بتجنب كل الطرق التقليدية كالفطام المفاجئ، واستخدام مواد تنفر الطفل من الرضاعة، والابتعاد عن الطفل خلال فترة الفطام، إذ إن هذه الأمور قد يكون لها آثار سلبية فيكِ وفي طفلك.

لمقالات أخرى عن كل ما يخص صحتك، وصحة أسرتك، زوري قسم الصحة في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الجمال تابعى صفحتنا ELWASFA Health على الفيسبوك او حسابنا على الانستاجرام.

المصادر

Weaning: When and how to stop breastfeeding