fbpx

7 حيل للحفاظ على المنزل نظيفًا ومرتبًا

تنظيف منزلي وترتيبه كان يستغرق مني ساعات طويلة يوميًا، وكان الأمر يرهقني بشدة وأحيانًا يدفعني إلى الجنون. حتى أنني في بعض الأوقات كنت أتوقف عن التنظيف ليومين أو أكثر، ثم أعود للتنظيف مرة أخرى فأجد الأمور أعسر وأكثر جنونًا.

لكنني مؤخرًا أدركت أن بضعة عادات يومية تجعل هذه المهمة أيسر بكثير. إذا كنتِ تتساءلين مثلي كيف أحافظ على بيتي نظيفًا ومرتبًا، فإليكِ بعض الحيل في السطور القادمة.

كيف أحافظ على بيتي نظيفًا؟

البيت النظيف والمرتب هو الذي يلتزم أفراده بالروتين التي تضعه ربة المنزل، إليكِ بعض الخطوات والحيل في السطور القادمة (مرجع):

  1. ابدئي يومك بترتيب الأسِّرة: ترتيب الأسرة في الصباح الباكر الخطوة الأولى للحفاظ على منزلك مرتبًا. احرصي قدر الإمكان على تقليل عدد أغطية السرير والوسادات لتسهيل المهمة.
  2. اغسلي غسلة واحدة يوميًا: لا تجعلي الغسيل يتراكم عليكِ. يمكنكِ وضع غسلة يوميًا في الصباح إذا كنتِ تذهبين إلى العمل وتنشرينها عندما تعودين. كما يمكنكِ وضعها ليلًا ونشرها في الصباح.
  3. قومى بوضع سلة قمامة في كل غرفة: الأوراق والقمامة وبواقي الطعام أكثر ما يجعل منزلك غير نظيف. سهلي المهمة على الجميع بوضع سلة في كل مكان، وفرغيها يوميًا في سلة القمامة الكبرى في المطبخ. واحرصي على التخلص منها يوميًا.
  4. وضع صندوقًا كبيرًا بغطاء في كل غرفة: يمكنكِ استغلاله بطرق عديدة. كصندوق لوضع الملابس المتسخة، أو النظيفة، أو ألعاب الأطفال، أو الكتب والأوراق. تساعدك هذه الصناديق كثيرًا إذا قدم إليكِ ضيف مفاجئ. أو كنتِ ترغبين في أن يبدو منزلك نظيفًا ومرتبًا، وإن كان هناك بعض المهمات المؤجلة كتطبيق الغسيل.
  5. ضعي قوانين صارمة لكل أفراد الأسرة: كمنع دخول المنزل بالأحذية. وضع حقائب المدرسة في المكان المخصص، تعليق المناشف بعد استخدامها. وضع الأكواب والأطباق في الحوض بعد تناول الطعام، وهكذا.
  6. رتبي المنزل سريعًا في 15 دقيقة قبل النوم: انظري حولك وفكري إذا كان ضيفًا قادمًا بعد 15 دقيقة ماذا ستفعلين. وبسرعة رتبي منزلك ونظفيه.
  7. اجعلي كل أفراد العائلة تشارك يوميًا في التنظيف: اطلبي من زوجك مهمة واحدة تكون خاصة به ككنس المنزل. أو التلميع أو نشر الغسيل، وكذلك من كل فرد آخر في العائلة، واجعلي للصغار دورًا كذلك. فيمكنهم وضع الألعاب في الصناديق. كما يمكنهم المساعدة في وضع الأطباق على طاولة الطعام (مرجع).

ختامًا، بعد أن قدمنا لكِ إجابة عن سؤالك “كيف أحافظ على بيتي نظيفًا ومرتبًا”. أنصحك عزيزتي بأن تتقبلي أن بعض الأيام لن يمكنكِ الالتزام بهذا الروتين، خذي وقتك حتى تشعري أنكِ بخير ثم عودي إلى مهماتك.

لمقالات أخرى عن كل ما يخص منزلك وتنظيفه وتنظيمه، زوري قسم المنزل في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الجمال تابعى صفحتناELWASFA Health على الفيسبوك اوحسابنا على الانستاجرام.

مصدر الصورة