حيل نميسة للتوفير فى استخدام زيت القلي

كيفية -التوفير-فزيت-القلي

لا شك أن الطعام المقلي و الوجبات المقلية كالبطاطس و حلقات البصل المقرمشة والفراخ البروستيد و الفرايد شريمب. و غيرها من الذ الوجبات على الاطلاق و التى يعشقها الكثيرون. و التى تحتاج الى كميات كبيرة من زيت القلي لاضافة اللون الذهبى والقرمشة لها والاستخدام اليومي للزيت.

وتحضير الأطعمة المقلية باستمرار يزيد من استهلاك الزيت و ربما  يزيد من فرص هدره.و خاصة عند اتباع الطرق الخاطئة اثناء عملية القلي و التي قد تؤدى الى سرعة احتراقه. وتزيد من امتصاص الأكل له. و حتى يمكننا توفير الاستهلاك الزائد لزيت القلي تقدم لكم الوصفة نصائح وخطوات عملية للتوفير فى استخدام زيت القلي دون استخدام كمية كبيرة من الزيت .

أولًا

عليكي الانتباه لدرجة الحرارة التى يتم تسخين الزيت عليها فيجب تسخينه على درجة حرارة متوسطة قبل وضع الأكل فيه .وتجنبي  استخدام الزيت البارد لأن الطعام المقلي يقوم بامتصاص كمية كبيرة من الزيت. إذا كان بارد حتى يسخن وتبدأ عملية القلي. وهو ما يؤدى الى فقدان كمية كبيرة من الزيت دون ان تشعري وعند الحاجة للتسوية البطيئة للمقليات. قومى بخفض مستوى النار على الزيت على درجة حرارة متوسطة  وتغطية وعاء القلي حتى يتم القلي ببطيء وتصلى لتمام النضج .

ثانيًا

ضبط درجة حرارة التسوية فيفضل دائما الحذر من رفع النارعلى الزيت خلال عملية القلي. لأن درجة الحرارة المرتفعة و النار العالية  تعمل على تبخر كمية كبيرة من الزيت و احتراقه بسرعة. الشيء الذي يجعلك تحتاجين الى وضع كمية اخرى من الزيت ومن ثم استهلاك كمية ازيد و في نفس الوقت لا تخفضى درجة حرارة  النار بشدة على المقليات. خلال عملية التسوية لأن ذلك  سيؤدى الى انخفاض حرارة الزيت و امتصاص الاكل له دون الوصول لدرجة التسوية المطلوبة .

ثالثًا

استخدام عملية السلق قبل القلي فيفضل أن تسلقى الأطعمة نصف سلقة قبل وضعها وقليها في الزيت الساخن. لأن ذلك سيجعلها لا تمتص الكثير من الزيت. وحسب بل ان قلى الطعام المسلوق حتى يحصل على اللون الذهبي والقرمشة الخارجية فقط. يجعلك تستخدمى كمية اقل من الزيت لان نصف عملية التسوية قد تمت بالسلق .

رابعًا

ستخدام الخل الابيض اثناء القلي فإضافة ملعقة كبيرة من الخل الأبيض على زيت القلي قبل وضعه على النار. تقلل من امتصاص الطعام له اثناء عملية القلي و التسوية كما انها تحافظ على كمية الزيت دون تعرضه للتبخر والاحتراق .

خامسًا

عملية التصفية وهنا يجب عليكى الا تغفلى الاهتمام بتصفية الأكل قبل و بعد القلي. حيث يفضل أن توضع الأطعمة في الزيت وهي جافة غير مبللة سواء ببعض من المياه أو بسوائل التتبيلة. وذلك حتى لا تتعرض درجة حرارة الزيت للانخفاض بشدة و تزيد من فرصة امتصاص الطعام له ..

سادسًا

دائما احرصي على وضع الكمية المناسبة من الزيت فى وعاء القلي .فلا تقومى بوضع كمية كبيرة في طاسة القلي حتى لا يتبقى الكثير ويصعب تخزينه وإعادة استخدامه مرة اخرى. فقط قومى بوضع كمية متوسطة وعند الحاجة للمزيد قومى باضافة كمية اخرى اثناء عملية  التسوية  .

واخيرًا

يفضل عند انتهاء القلي وتبقي جزء من الزيت النظيف. أن تقومى باستخدامه في مختلف الأطعمة و الاكلات كتحضير صوص المكرونة أوعلى طبق الفول و قلي البيض .حتى تتجنبي تخزين كمية كبيرة من الزيت وتراكمه لديكى  فذلك يعرضه لتغير طعمه ولونه اثناء تكرار عملية القلي فيه .

لمقالات أخرى عن كل ما يخص منزلك وتنظيفه وتنظيمه، زوري قسم المنزل في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الترتيب والتنظيم تابعى صفحتنا Elwasfa Home على الفيسبوك او حسابنا على الانستاجرام.