fbpx

7 أسباب للشعر الخفيف، و5 طرق لعلاجه

أسباب-الشعر-الهفيف-وكيفية-علاجه
Close-up Of Woman With Thinning Hair On Head

يفقد شعرك يوميًا من 50 إلى 100 شعرة تقريبًا. وهذه الكمية طبيعية ولا بأس بها. أما إذا كان شعرك يتساقط بكميات أكبر من ذلك فقد يعني ذلك أن هناك مشكلة ما. وقد يتسبب التساقط بمرور الوقت في ظهور مناطق خفيفة جدًا أو فارغة من الشعر في فروة رأسك. لكن الخبر الجيد أن التساقط يحدث تدريجيًا. ما يعني أن هناك وقت للتعرف إلى الأسباب واتباع طريقة العلاج الملائمة. تعرفي في هذا المقال إلى أسباب الشعر الخفيف وطرق علاجه.

أسباب الشعر الخفيف

للشعر الخفيف أسباب عديدة، بعضها قد ينتج عن عوامل وراثية أو مرضية، وبعضها عن أسباب أخرى، إليكِ التفاصيل في السطور القادمة (مرجع):

  1. إرهاق الشعر: معالجة شعرك كثيرًا بالكي ومجفف الشعر، والصبغة،.ومنتجات الفرد كالبروتين والكيراتين، قد تتسبب في تساقط الشعر وضعفه بمرور الوقت.
  2. منتجات العناية بالشعر القاسية: المنتجات القاسية والثقيلة،. مثل الجل وبعض أنواع الزيوت والكريمات، قد تتسبب في ضعف الشعر وتساقطه، وقد يصبح شعرك خفيفًا عند استخدامها لفترات طويلة.
  3. أربطة الشعر القاسية: إذا كنتِ تستخدمين أربطة شعر قوية. أو ترتدين الحجاب على شعرك لفترات طويلة. فقد يتسبب ذلك في ضعف شعرك وتساقطه.
  4. سوء التغذية: إذا كنتِ لا تحصلين على كفايتك من الحديد وحمض الفوليك من الطعام، فقد تتأثر بصيلات شعرك وتضعف.
  5. الضغط النفسي المزمن: يتسبب الضغط النفسي في إفراز جسمك كميات كبيرة من الكورتيزون، ما يؤثر سلبيًا في قدرة البصيلات على النمو.
  6. التغيرات الهرمونية: إذا كنتِ مرضعة، أو توقفتِ حديثًا عن تناول أقراص منع الحمل. أو لديكِ مشكلة هرمونية، فقد يكون ذلك السبب وراء تساقط شعرك وتحوله إلى شعر خفيف وضعيف.
  7. الوراثة: أحيانًا تكون المشكلة في العوامل الوراثية المتحكمة في شعرك وليس أي سبب خارجي.

اقرئي أيضًا: طريقة العناية بالشعر بعد البروتين

ما علاج الشعر الخفيف؟

بعد معرفة السبب وراء شعرك الخفيف، أنصحك بالتوقف عن كل ما يسبب تساقطه وضعفه، وإليكِ بعض النصائح التي قد تساعد على نموه وقوته (مرجع):

  • تدليك فروة الرأس: يساعد تدليك فروة رأسك يوميًا لعدة دقائق على تحسين الدورة الدموية للبصيلات. ما يحفزها على إنتاج الشعر ونموه.
  • الزيوت العطرية: بعض الزيوت العطرية تساعد على تحفيز بصيلات شعرك على النمو، مثل زيت اللافندر وزيت الروز ماري.
  • منتجات العناية بالشعر المخصصة للشعر الخفيف: كالشامبو والبلسم المخصص للشعر الخفيف ومنتجات الشعر الأخرى. إذ إنها تحتوي على مواد لطيفة وخفيفة على الشعر. وقد تساعد كذلك على نموه.
  • البيوتين: أحد أنواع فيتامين “ب”، وله دور كبير في تغذية بصيلات الشعر ونموه بسرعة وقوة.
  • المينوكسديل: يوجد المينوكسديل في صورة بخاخ أو كريم موضعي للشعر. وله دور كبير في علاج مشكلة الشعر الخفيف الناتج عن العوامل الوراثية.

ختامًا، بعد تعرفك إلى أسباب الشعر الخفيف، وطرق علاجه، أنصحك عزيزتي بتناول طعام صحي غني بالفيتامينات والمعادن. وكذلك شرب كميات كبيرة من الماء، للحصول على شعر قوي وصحي.

لمقالات أخرى عن كل ما يخص جمالك وشعرك وبشرتك، زوري قسم الجمال في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الصحة تابعى صفحتناELWASFA Health على الفيسبوك اوحسابنا على الانستاجرام.

مصدر الصورة