من غير ما يكلكع و لا يهبط .. طرق تنظيف اللحاف الفايبر

اللحاف الفايبر من الخيارات المثالية للتدفئة خلال ليالي الشتاء الباردة و من اهم القطع على كل الاسرة فى معظم البيوت فهو خفيف الوزن و يعطى احساس رائع بالنعومة و الدفيء ..

لكن مع ذلك فهو من العناصر الأكثر عرضة لتراكم الجراثيم والفطريات سريعًا نظرًا لارتفاع درجة الحرارة وملامسته للجسم، ما يزيد من حاجته للغسيل والتنظيف بشكل دائم، فغالبًا ما تحرص الكثيرات من ربات البيوت  على غسيل الغطاء الخارجي مع إهمال اللحاف الداخلي لما يحتاجه من جهد كبير و لكن لا تقلقي، يمكنكِ تنظيفه باتباع بعض الخطوات البسيطة، من خلال المقال التالي، إليكِ طرق غسيل اللحاف الفيبر بسهولة في المنزل.

  طرق غسيل اللحاف الفيبر

  قبل محاولة غسل اللحاف الفيبر في المنزل. تحققي أولًا من ملصق العناية بالقطعة واتبعي تعليمات الغسيل المقترحة حيث توصي العديد من الماركات المنتجة للألحفة باستخدام التنظيف الجاف من قبل المتخصصين. مع ذلك، يمكنكِ غسيله في المنزل باتباع الخطوات الأساسية والإرشادات بعناية.

اولا:  فحص أي خيوط سائبة:

افحصي اللحاف جيدًا قبل الغسيل. تأكدي من عدم وجود أي خيوط سائبة أو طبقات ممتدة تحتاج إلى الإصلاح قبل البدء في خطوات الغسل. أتمي أي إصلاحات طفيفة قد تحتاجين إليها بينما لا يزال اللحاف لطيفًا وجافًا.

 تعليمات الغسيل اليدوي للحاف:

 يوصي الخبراء بشدة بغسل جميع الألحفة الفير والألحفة المبطنة والمطرزة يدويًا، يساعد ذلك على التعامل بحرص شديد دون تعريضه للتلف. نظفي البانيو أو حوض الاستحمام جيدًا، واملئيه بالماء البارد مع منظف مناسب خال من العطور ومن المبيضات. ضعي اللحاف في الماء وتأكدي من غمره بالكامل جيدًا، حركي اللحاف برفق في الماء البارد برفق لمدة 10 دقائق. انقعيه لمدة ساعتين كاملتين أو ليلة كاملة.

 شطف اللحاف من الصابون: صفي الماء والصابون وأعيدي ملئه مجددًا بالماء الجاري مع إضافة نصف كوب من الخل الأبيض إلى الماء للتخلص من أي بقايا من المنظف وللحفاظ على الألوان زاهية، كرري عملية الشطف حتى يصبح الماء خاليًا من رغوة الصابون.

  تجفيف اللحاف في الهواء: يوصي الخبراء بتجفيف الألحفة والمبطنة يدويًا ف الهواء الطلق لتجنب انكماش النسيج. ما قد يتسبب كذلك في تجعيدها. قد يكون التجفيف في الهواء الطلق أمرًا صعبًا نظرًا لثقل حجم اللحاف عندما يكون مبللًا، للتقليل من وزن الماء الزائد. تأكدي من تصفيته جيدًا من الماء الزائد لبعض الوقت، ولا تجفيفه مباشرةً بعد الغسل.

 للتجفيف اللحاف الفايبر بطريقة صحيحة، تحتاجين لفرد اللحاف على رف مسطح أو سور كبير معرضًا لأشعة الشمس، إذا لم يتوافر لديكِ ذلك، يمكنكِ صنع رقعة كبيرة من المناشف القطنية المفروشة، ثم فرش اللحاف فوقها بالكامل مع وضع طبقة علوية من المناشف القطنية، ثم لفي اللحاف الفايبر بالمناشف على هيئة رول عملاق مع الضغط لتمتص المناشف الماء الزائد من الأعلى والأسفل، ثم قومي بوضعه بشكل منثني على الحبال أو سور ليجف تمامًا في الشمس.

و السؤال الملح هو هل يمكن غسيل اللحاف الفيبر في الغسالة الأتوماتيك؟

 أحد الأسئلة الأكثر شيوعًا بين ربات المنزل ” هل يمكن غسل اللحاف أو المفروشات في الغسالة؟ “. يعتمد ذلك على عدة عوامل أهمها أن تكون غسالتك تتسع للحاف بالكامل مع وزنه مبللًا أي ضعف وزنه على الأقل ليتمكن من التحرك بحرية داخل الحلة في أثناء الغسيل. كما يحتاج الأمر للتأكد من الإرشادات الخاصة بالغسيل. فلا يمكن غسل بعض أنواع الأقمشة أو الحشوات داخل الغسالة الكهربية. فقد تتعرض للتلف وانكماش القماش سريعًا.

 إذا كنتِ قررتي غسيل اللحاف داخل الغسالة، ويقتصر ذلك على الألحفة ذات الحجم الصغير نسبيًا، إليكِ الخطوات الأساسية:  اختاري دورة غسيل لطيفة باستخدام منظف مناسب خالي من المبيضات.

 اختاري درجة الحرارة الباردة تمامًا، فقد تؤدي الحرارة العالية لتلف حشوات الفيبر وانفصالها تمامًا.

 إذا كنتِ قلقة من امتزاج ألوان الصبغات في أثناء الغسيل، استخدمي شرائح تثبيت الألوان المتوافرة في المتاجر.  تأكدي من تهوية اللحاف وتجفيفه جيدًا في الهواء الطلق وأشعة الشمس قبل الاستخدام .

لمقالات أخرى عن كل ما يخص منزلك وتنظيفه وتنظيمه، زوري قسم المنزل في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الجمال تابعى صفحتناELWASFA Health على الفيسبوك اوحسابنا على الانستاجرام.