ما هو سبب فقدان الشهية عند الأطفال

فقدان الشهية عند الأطفال من المشكلات الشائعة التي تشتكي منها كثير من الأمهات، خاصةً بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عامين وخمسة أعوام، غالبًا ما يكون الأمر مؤقتًا ولا يعبر عن مشكلة حقيقية، لكن أحيانًا يكون هناك أسباب مرضية أو نفسية وراء هذا الأمر، إذا كنتِ تتساءلين ما هو سبب فقدان الشهية عند الأطفال، وما علاجه، فإليكِ الإجابة في هذا المقال.

ما هو سبب فقدان الشهية عند الأطفال؟

هناك أسباب عديدة قد تؤدي إلى فقدان الشهية عند طفلك، إليكِ أشهرها:

  • بطء معدل النمو: ينمو الأطفال بعد العام الثاني بمعدل أقل من معدل النمو في أول عامين، وقد يتسبب ذلك في أن تكون شهيتهم أقل.
  • المرض: إذا كان طفلك يعاني مرضًا ما كالتهاب الحلق، أو الحمى، أو عدوى فيروسية أو بكتيرية، أو اضطراب بالمعدة، أو حمى، فقد يفقد شهيته حتى يتعافى.
  • الضغط النفسي: إذا كان طفلك يمر بضغط نفسي لأي سبب من الأسباب كالتحاقه بالروضة، أو الانتقال إلى منزل جديد، أو حصوله على أخ صغير، فقد يتسبب ذلك في إصابته بفقدان الشهية مع بعض الأعراض الأخرى، كاضطرابات النوم، والقلق.
  • الاكتئاب: يعاني بعض الأطفال من الاكتئاب مثل الكبار، إذا ظهرت على طفلك بعض أعراضه، كالحزن المستمر، وعدم الاستمتاع بأي نشاط، والشعور بالذنب أو الدونية، مع فقدان الشهية، فقد يكون طفلك محتاجًا إلى تدخل طبي.
  • الأدوية: بعض الأدوية قد تجعل الطفل يفقد الشهية، مثل بعض المضادات الحيوية، إذا كان طفلك يتناول أي دواء باستمرار، ويعاني فقدان الشهية، فاستشيري طبيبه.
  • الأنيميا: من أكبر أسباب فقدان الشهية عند الأطفال، وتتسبب في شعور مستمر بالإرهاق والتعب.
  • فقدان الشهية العصبي: اضطراب نفسي يجعل الأطفال لا يرغبون في اكتساب الوزن، وبعضهم يتقيأ بعد تناول الطعام، خوفًا من اكتساب الوزن.

ما هو علاج فقدان الشهية عند الأطفال؟

إذا كان طفلك يعاني مشكلة مرضية حقيقية كفقدان الشهية العصبي أو الاكتئاب، فيجب أن يُعالج أولًا حتى تتحسن شهيته، أما إذا كان الأمر دون أسباب، أو لمجرد التمرد، فإليكِ بعض النصائح للتعامل معه:

  1. قدمي له وجبات عديدة صغيرة على مدار اليوم بدلًا من ثلاث وجبات كبيرة، وأحسني اختيار الوجبات حتى تكون مغذية ولذيذة.
  2. قدمي الوجبات لطفلك على فترات متساوية، حتى يعتاد جسمه الأمر، وينظم إفراز العصارة الهضمية.
  3. أشركي طفلك معكِ في تحضير الطعام، إذ إن ذلك يشجعه كثيرًا على تناوله.
  4. شجعي طفلك على ممارسة نشاط بدني، إذ إن ذلك يرفع معدل الحرق لديه، ويفتح شهيته.

ختامًا، بعد تعرفك إلى إجابة سؤالك “ما هو سبب فقدان الشهية عند الأطفال”، وعلاجه، أنصحك عزيزتي إذا امتنع طفلك عن تناول الطعام لفترة طويلة، أو صاحب فقدان الشهية أعراض أخرى أن تستشيري طبيب طفلك في الأمر.

لمقالات أخرى عن كل ما يخص صحتك، وصحة أسرتك، زوري قسم الصحة في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الجمال تابعى صفحتنا ELWASFA Health على الفيسبوك او حسابنا على الانستاجرام.

المصادر

Loss of Appetite in Kids – Causes and Remedies