زوجك من الشخصيات النرجسية؟! كيف تتعاملين مع الزوج النرجسي لتجنب المشاكل فى حياتكما

الزوج-النرجسي-صفاته-وكيفية-التعامل-معه

النرجسية من المشكلات العويصة التي يصعب التعامل معها، غالبًا ما يكون الشخص النرجسي لطيفًا في بداية العلاقة، وبمرور الوقت تنكشف أنانيته المفرطة، وتمركزه حول نفسه، وعجزه عن التعاطف مع الآخرين، ما يجعل حياة القريبين منه جحيمًا، إذا كان زوجك نرجسيًا فبالطبع تعانين مشكلات عديدة، وألمًا نفسيًا شديدًا، سنتحدث في هذا المقال عن صفات الزوج النرجسي، وسنجيب عن سؤالك كيف أتعامل مع زوجي النرجسي.

صفات الزوج النرجسي

تشخيص الزوج بالنرجسية أمر يجب أن يحدث بواسطة طبيب أمراض نفسية متخصص، لكن هناك بعض العلامات التي تدل على أنكِ في علاقة نرجسية (مرجع):

  • الشعور بعدم التواصل: إذا كنتِ تشعرين أن زوجك يتواصل معكِ عندما يكون الأمر مريحًا له. مع عدم الاهتمام بمشاعرك وخططك، وتشعرين دائمًا أنكِ لستِ أولوية فربما تكون هذه علامة على النرجسية.
  • الإحساس بالتلاعب: إذا كان زوجك يشعرك دائمًا بأنكِ إذا اختلفتِ معه أو فعلت شيء عكس رغبته أن شيئًا ما سيء سوف يحدث. مع عدم معرفتك بهذا الشيء تحديدًا. ربما يكون علامة أيضًا على وجودك في علاقة مسيئة ونرجسية.
  • الشعور بالدونية: إذا كان زوجك يشعرك دائمًا بأنكِ أقل منه، أو أنكِ لستِ كافية لإرضائه. ويتفنن في إظهار هذا الأمر لكِ فربما زوجك يمارس نرجسيته عليكِ.
  • إشعارك الدائم بالذنب: إذا كان زوجك يشعرك بالمسؤولية تجاه أي مشكلة، ويشعرك دائمًا بالذنب عندما يكون مخطئًا فقد يكون زوجك نرجسيًا.
  • تجاهل احتياجاتك: إذا كنتِ تشعرين أن كل احتياجاتك مهملة عكس احتياجات زوجك التي دائمًا ما تكون أولوية، فاحذري.
  • الخيانة الزوجية: التعرض للخيانة أمر مفزع، لكنه من سمات الزوج النرجسي.

اقرئي أيضًا: كيف أتعامل مع زوجي البخيل ماديًا وعاطفيًا؟

كيف أتعامل مع زوجي النرجسي؟

ننصح في الحالات التي تشك فيها الزوجة أن زوجها نرجسي وقادر على إيذائها باستشارة طبيب نفسي متخصص لتشخيص الزوج. واستشارة متخصص أسري أيضًا للتأكد من أنه يمكن الاستمرار في هذه العلاقة. وننصح عامةً في التعامل مع أي شخص نرجسي بما يلي (مرجع):

  1. لا تتجاهلي حقيقته: النرجسيون لديهم قدرة كبيرة على جذب الآخرين والظهور بمظهر مميز ولطيف. وقد تنبهرين بالكلام اللطيف والوعود، لكن قد يظهر الشخص النرجسي على حقيقته أحيانًا عندما لا يكون محل الاهتمام. واعرفي أنه عندما يكون لئيمًا مع غيرك فحتمًا سيكون يومًا معكِ كذلك أيضًا.
  2. لا تدوري في فلكه: يسعى النرجسي بكل طاقته أن يكون تحت الضوء دائمًا. وقد يشعرك مع الوقت أنك غير مرئية، تذكري عزيزتي دائمًا أن لكِ أحلامًا وطموحات واحتياجات خاصة بك.
  3. ضعي حدودًا واضحة: لا يهتم النرجسيون بالآخرين، ولا يبالون باحتياجاتهم. ولا بمساحتهم الخاصة، لذا كوني واضحة، وضعي حدودًا واضحة، وكوني حازمة في هذا الأمر.

ختامًا، بعد أن عرفتِ إجابة سؤالك كيف أتعامل مع زوجي النرجسي. أنصحك بعدم الانغماس في هذه العلاقة وحدك، أخبري من تثقين بهم بشكوكك. ومن الأفضل التواصل مع متخصص في العلاقات الزوجية.

لمقالات أخرى عن كل ما يخص صحتك، وصحة أسرتك، زوري قسم الصحة في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الصحة تابعى صفحتنا ELWASFA Health على الفيسبوك او حسابنا على الانستاجرام.

مصدر الصورة