برودة الاطراف فى الشتاء .. اليكى الاسباب و الحلول

اسباب-علاج-برودة-الاطراف

مع موسم الشتاء نعانى جميعا من برودة القدمين و اليدين ، حتى بعد البقاء في البطانية لساعات. فانخفاض درجات الحرارة في فصل الشتاء قد يعرض البعض للإصابة ببرودة الأطراف، مما يمنعهم من ممارسة حياتهم اليومية بشكل طبيعي، وقد تحدث مضاعفات تصل إلى حد تورم وانتفاخ الأصابع، مما يدفع كثيرون لارتداء الجوارب والقفازات لتدفئتهم.

لكن هذه الإجراءات لا تفيد بعض الأشخاص وتبقى أطرافهم باردة بالاضافة الى تعرضهم لبرودة الاطراف فى كل الفصول و ليس فصل الشتاء فقط .. فما أسباب الإصابة ببرودة الأطراف مع موجات الطقس السيء وانخفاض درجات الحرارة و غيرها ايضا من ايام السنة ؟ ستجيب عليكى الوصفه فى هذا المقال التالى ..

عندما تنخفض درجة حرارة الجسم يبذل القلب مجهودًا لضخ الدم لباقي الأعضاء والأطراف وبالتالي يساعد الجسم على التدفئة، ويمكن اللجوء إلى ارتداء جوارب وقفازات لتدفئة الأطراف لتنشيط الدورة الدموية في الجسم وبالتالي تساعد على التدفئة.

و لكن عندما لا تستجيب الأطراف إلى التدفئة فذلك يشير إلى مشكلة مرضية، و يرجع الاطباء سبب ذلك إلى أنها في الغالب تكون متعلقة بخلل في الدورة الدموية يعيق تدفق الدم بشكل طبيعي إلى الأطراف مسببا برودتها.

ومن المشكلات الصحية التي تسبب الإصابة ببرودة الأطراف التي لا تستجيب لمحاولات التدفئة:

 – قصور في الدورة الدموية.

– التهابات في الأعصاب الطرفية خاصة عند مرضى السكري.

– التأثيرات الجانبية لبعض الأدوية التي تؤثر على الدورة الدموية.

– حساسية الشعيرات الدموية الدقيقة.

– بعض أمراض القلب المرتبطة بالشرايين، كضيق في الشرايين التاجية التي تؤثر على الأوعية الطرفية.

– بعض حالات فقر الدم “الأنيميا” سواء نقص الحديد، أو نقص فيتامين بـ12 المؤدية ضعف تدفق الدم إلى الأطراف.

– المصابون بانخفاض شديد في ضغط الدم .

كما أن هناك حالات طارئة يصاحبها برودة شديدة في الأطراف وهي التعرض لأزمة قلبية، وكذلك التسمم الدموي .

الطرق المنزلية لعلاج برودة الاطراف الغير مرضية :

التدليك مع الزيت الدافئ

التدليك هو أبسط طريقة علاجية لاستعادة الدفء في قدميك، فرك القدمين  يحفز تدفق الدم وبالتالي يزيد من توفير الأكسجين ووصولها للقدمين

حمام الملح الخشن الدافئ

في المنزل يمكنك نقع قدميك في الماء الساخن مع الملح الخشن، سوف تعطي حرارة الماء قدميك تأثير التدفئة وسيوفر الملح الخشن لجسمك المغنيسيوم

تناول الأطعمة الغنية بالحديد

يعد نقص الحديد أحد أكثر أسباب فقر الدم شيوعًا ، مما قد يؤدي إلى برودة اليدين والقدمين

لمحاربة فقر الدم ، استهلك الأطعمة الغنية بالحديد مثل التمور وفول الصويا والسبانخ والتفاح والمشمش المجفف والزيتون والشمندر في نظامك الغذائي اليومي

و برودة الأطراف قد تكون طبيعية طالما استطاع الفرد التغلب عليها بعد الحصول على التدفئة اللازمة. ولكن إذا ظلت مستمرة وصاحبها ألم أو تغير في لون الجلد فهنا لا بد من استشارة طبيب متخصص في أمراض القلب والأوعية الدموية لتشخيص السبب ووصف العلاج المناسب. وبما أن الأسباب مختلفة ومتنوعة، فالعلاج يعتمد في البداية على التعرف على السبب بعد الخضوع للفحوصات والتحاليل اللازمة.

وبعد تحديد السبب يتم تحديد العلاج، فإذا كان ضعفًا في الدورة الدموية يتم وصف أدوية منشطة للدورة الدموية، وإذا كان التهابًا في الأعصاب الطرفية يتم وصف أدوية مضادة للالتهاب مع ضبط مستوى السكر. وإذا كانت المشكلة أنيميا فيتم علاجها، وإذا كان ضغطًا منخفضًا يتم علاجه. أما إذا كانت الحالة حساسية في الشعيرات الدموية فالحل يعتمد على التدفئة الجيدة .

لمقالات أخرى عن كل ما يخص منزلك وتنظيفه وتنظيمه، زوري قسم المنزل في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الصحة تابعى صفحتناELWASFA Health على الفيسبوك اوحسابنا على الانستاجرام.