اهتمى بتنظيف مناشف المطبخ دائما و إلا ..

للأسف إن الأبحاث تؤكد أن مناشف المطبخ هي مكان استقرار الجراثيم التي قد تجلب الأمراض ، وقد وُجد أن 49% من مناشف المطبخ تضم بيئة نمو للبكتيريا المسببة لأمراض معوية مثل التسمم الغذائي و قد تنتهي بالتهابات خطيرة ، إلا أنه من المعلوم ان تكاثر الاطعمة المتناولة او الباقية عليها تشكل بكتيريا بسرعة أكبر على مناشف بالاخص عند الأسر الكبيرة التي تمتلك أطفالًا.

وعلى المناشف الرطبة، وعلى المناشف متعددة الاستخدامات كالمخصصة للمسح والتجفيف والتنظيف وإمساك الأدوات الساخنة، ومن ذلك برزت الحاجة إلى اتخاذ التدابير اللازمة لحماية الأفراد في مطابخهم كون المناشف من أكثر الأدوات تجاهلًا في المطبخ فى التنظيف .

تعدد استخدام المنشفة اكثر من مرة يُؤدي بها إلى نمو العفن وإنتاج رائحة كريهة، وإليك فيما يأتي عدة طرق مناسبة لتنظيف مناشف المطبخ تنظيفًا تامًّا باستمرار :

باستخدام الخل والماء الدافئ :

أحضري الخل ومنظفات غسيل وصودا الخبز. املئي الغسالة بالمناشف المراد غسلها وضعي منظف الغسيل كالمعتاد. أضيفي كوب خل أبيض أو استعيضي عنه بكوب صودا الخبز إلى حوض الغسيل. شغلي الآلة لتبدأ عملية التحريك والغسل إلى أن تندمج جميع المكونات جيدًا، ثم أوقفي دورة الغسيل مؤقتًا واتركيها منقوعةً لمدة ساعة كحد أدنى، ويفضل تركها ليلةً كاملةً إذا كانت للمناشف رائحة كريهة مبالغ فيها. أعيدي تشغيل دورة الغسيل بمجرد انتهاء مدة نقع المناشف واتركيها حتى تنتهي. تحققي من نظافة المناشف وكرري العملية إذا لزم الأمر، وفي حال زوال الرائحة تمامًا جففيها كالمعتاد. كرري التنظيف بالخل شهريًا للحفاظ على مناشفكِ خاليةً من أي روائح. استخدمي ربع كوب من الخل في كل دورة غسيل للتخلص من الروائح بجميع أنواعها إن تتطلب الأمر.

باستخدام البوراكس:

جهزي مادة البوراكس وصودا الخبز. املئي حوض الغسالة بالمناشف كعادتكِ. أضيفي مقدارًا متساويًا من صودا الخبز والبوراكس بدل إضافة منظف الغسيل. شغلي دورة الغسيل واشطفي المناشف كما في العادة.

باستخدام المبيّض:

بالرغم من عدم جرأتكِ على إضافة المبيض في دورة غسيل المناشف الملونة إلا أنه قد يكون آمنًا بنسب صغيرة، وتعتمد وصفتنا مبدأ استخدام المبيض بكمية قليلة مع مزجه مع كثير من الماء ودون ترك المناشف لتنقع، لذا شغليها في دورة الغسيل ببساطة، ولا مانع من التأكد من اختبار هذه الطريقة على المناشف المهترئة والقديمة، وإليكِ الخطوات: جهزي مبيض الغسيل؛ فهو القاتل الأول للجراثيم والبكتيريا المسببة للروائح. املئي الغسالة بماء ومنظفات ثم أضيفي ملعقتين من المبيض. شغلي الغسالة بضع دقائق حتى يُخلط المبيض والماء معًا، وأضيفي المناشف ذات الروائح إلى المزيج بعد ذلك. أكملي دورة الغسيل كالعادة.

باستخدام المنظفات التجارية :

تتوافر منتجات تجارية مصممة للتخلص من الروائح الكريهة للملابس بكثرة ويمكن استخدامهما بمفردها مع دورة الغسيل، وفيما يأتي توضيح لطريقة استخدام هذه المنتجات التي يُلجأ لها في حال كانت إزالة الرائحة مستعصيةً وفي حال كان تعلقها بالمناشف كبيرًا: املئي دلوًا أو حوضًا كبيرًا بالماء. أضيفي المنتج المختار بالكمية الموضحة في ملصق إرشادات عبوة التنظيف. اغمري المناشف في الحوض وانقعيهم لعدة ساعات أو لليلة كاملة. أخرجي المناشف وضعيها في الغسالة تمهيدًا لغسلها، ويمكنكِ إضافة الخل إلى دورة الغسيل كما وُضح في الطريقة السابقة لدعمٍ إضافيٍ للتنظيف.

لمقالات أخرى عن كل ما يخص منزلك وتنظيفه وتنظيمه، زوري قسم المنزل في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الجمال تابعى صفحتناELWASFA Health على الفيسبوك اوحسابنا على الانستاجرام.