العثة “العتة” وكيفية حماية الملابس الشتوية أثناء التخزين

حماية-ملابس-الشتاء-من-العتةة
Wooden round cedar rings for hangers for moth protection. Copy space.

بدأت رحلة دخول الشتوى واخراج الصيفي ولكن قد تنصدمى عندما تجدى بعض الثقوب فى ملابسك المخزنة والناتجه عن ظهور العتة . اعرفى اكثر عن العثة “العتة” وكيفية حماية الملابس الشتوية أثناء التخزين

و العتة أو عثّة الملابس هي حشرة  ذات لون ذهبي أوأبيض ينتشر وجودها في الملابس والاقمشة المختلفة داخل خزائن الملابس والدواليب .ونستدل على وجودها عن طريق فضلاتها المتراكمة على شكل حبات رمل منثورة فى الدواليب أو من جلودها الملتصقة على أسطح الملابس أو من الحفر والخروم الصغيرة. التى تنتج عن تواجدها على نسيج الاقمشة وهى تتغذى على انسجة الاقمة فهو طعامها المفضل مثل الكتان والصوف، والحرير والفرو والريش والجلود ونادر.ا ما يتم ملاحظتها بسهولة حيث أنها تختبيء فى الظلام وتكره الضوء  . وفى المقال التالى تقدم لكى الوصفة طرق التخلص من عثة الملابس .

للتخلص من حشرة العتة فى الخزائن والدواليب هناك بعض الطرق و الخلطات الطبيعية وهى :

أولا استخدام اللافندر:

يمكنك تعبئة عدة أكياس بنبات اللافندر المجفف أو غمس قطع قطنية بزيت اللافندر. ثم قومى بوضعها في الدواليب ، والصناديق، والأدراج و الاكياس المخصصة فى تخزين الملابس حيث تعمل رائحة اللافندر على طرد أى  حشرات بما فيها العتة .

ثانيا استخدام النعناع :

قومى بملئ كيس بمقدار من النعناع المجفف و ضعيه  بين الملابس المخزنة.  ويمكن وضع أوراق النعناع منثورة بينقطع الملابس  او اللجوء للقطن المبلل بزيت النعناع ووضعه في زوايا الخزانة والدواليب .

ثالثا استخدام القرنفل و الزعتر و الروز مارى :

إن تعبئة كيس بإحدى هذه الأعشاب أو يمكنك ان  تخلطيها جميعا  واستعمالها لمدة 6 أشهر أو أكثر  تساعد على منع ظهور العثة .

رابعا استخدام الأرز و النفتالين والصابون :

يمكن استعمال شماعات مصنوعة من  خشب الأرز لتعليق الملابس في الدواليب.  أو تعبئة كيس من حبيبات  الأرز و مع قطع الصابون أو النفتالين. ووضعه في الدولاب لطرد العث أو أثناء تخزين الملابس .

يجب أن تراعى عمل فتحات فى كل كيس أو استخدام أكياس خاصه بحفظ الشرابات والتى تكون على شكل شبكة حتى تصل الرائحة وتتوزع وتنتشر للمكان المخزن به الملابس .

خامسا تنظيف الدواليب و الادراج :

قومى بإفراغ الخزانة  و الدواليب عند تخزين الملابس الموسمية من جميع الأرفف وقطع الملابس.  ثم قومى  بتنظيفها بالماء والصابون أو الخل والماء، وذلك بغمر إسفنجة بإحدى المحاليل وتنظيف جدران وخشب الدواليب بها. والتركيز على الزوايا الغير ظاهرة .

سادسا غسل الملابس المخزنة وازالة اى تراب او غبار متعلق بها :

نعرف أن هذه الخطوة غير سهلة ولكن اذا ظهرت العتة عند فى اماكن تخزين الملابس. يجب عليكى ان تقومى بغسل الملابس بحرارة لا تقل عن 49 درجة مئوية ولمدة 30 دقيقة. ويفضل غسل ملابس الصوف بالاستعانة بالتنظيف الجاف فى محال اللاندرى كما يجب عليكي التخلص من الغبار المتراكم على الملابس من خلال نفضها مرة كل شهر. حيث أن دورة حياة يرقات العتة تستمر لمدة ثلاثة أسابيع وبهذه الطريقة يمكن قتلها والقضاء عليها .

لمقالات أخرى عن كل ما يخص منزلك وتنظيفه وتنظيمه، زوري قسم المنزل في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الترتيب والتنظيم تابعى صفحتنا Elwasfa Home على الفيسبوك او حسابنا على الانستاجرام.