العسل الأبيض….و5 فوائد صحية

يُستخدم العسل الأبيض منذ آلاف السنين في الطب الشعبي لعلاج كثير من الأمراض. بالإضافة إلى ذلك كان يشيع استخدامه في المستشفيات قديمًا لعلاج الجروح والحروق إذ إنه كان يُستخدم كمضاد حيوي طبيعي.

البعض يستخدم زيت العسل الطبيعي النقي كما هو من المناحل دون أي تعديلات. لكن هناك بعض الشركات التي تعرضه للبسترة لقتل أي فطريات أو بكتيريا مسببة للأمراض. تعرفي في هذا المقال إلى فوائده الصحية.

فوائد العسل الأبيض الصحية

هناك فوائد صحية عديدة للعسل الأبيض، إليكِ بعضها في السطور القادمة (مرجع):

  1. مصدر غني بمضادات الأكسدة: تحتوي بعض أنواع العسل الأبيض على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تساعد على الوقاية من كثير من الأمراض كالسرطان. وبعض الأمراض المزمنة كارتفاع ضغط الدم والسكري. كما تساعد على الحد من ظهور علامات التقدم في العمر وأمراض الشيخوخة.
  2. يساعد على شفاء الجروح: تشير بعض الدراسات إلى أن عسل المانوكا يساعد على شفاء الجروح وذلك بسبب قدرته على مقاومة الجراثيم، وتجديد الخلايا. وتستخدمه بعض المستشفيات لهذا الغرض.
  3. مضاد للبكتيريا والفطريات: يحتوي على الهيدروجين بيروكسيد في مكوناته، ما يجعله مطهرًا قويًا ومضادًا حيويًا طبيعيًا.
  4. مفيد للجهاز الهضمي: يساعد على علاج كثير من مشكلات الجهاز الهضمي، كالإسهال، وجرثومة المعدة، كما أنه يحسن حركة الأمعاء.
  5. يخفف التهاب الحلق: يعمل على تهدئة ألم الحلق والتهابه. كما يساعد على تخفيف السعال عند الإصابة بالبرد أو الإنفلونزا، خاصةً عند إضافته إلى عصير الليمون الدافئ.

اقرئي أيضًا: العسل النحل وفوائده لجمالك

أضرار عسل النحل

على الرغم من فوائد العسل الأبيض المتنوعة، إلا إن هناك بعض الاحتياطات التي عليكِ مراعاتها عند استخدامه، إليكِ بعضها في السطور القادمة (مرجع):

  • لا تستخدمي العسل الأبيض لطفلك قبل تمام العام الأول: إذ إن ذلك قد يعرضه للإصابة بالتسمم السجقي وذلك قد يعرضه لأعراض خطيرة وأحيانًا الوفاة.
  • احذري من الحساسية: بعض الأشخاص يعانون حساسية ضد عسل النحل. وتكون الأعراض في هذه الحالة طفح جلدي، أو دوار، أو إغماء، أو صعوبات شديدة في التنفس، أو اضطراب ضربات القلب. ويجب عليكِ في هذه الحالة استشارة طبيب متخصص فورًا.

ختامًا، بعد تعرفك إلى فوائد العسل وأضراره، أنصحك عزيزتي باستخدامه كبديل عن السكر الأبيض، كما أنصح بضرورة الاعتدال في تناوله حتى لا يرتفع مستوى السكر في دمائك بصورة كبيرة.

لمقالات أخرى عن كل ما يخص صحتك، وصحة أسرتك، زوري قسم الصحة في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الجمال تابعى صفحتناELWASFA Health على الفيسبوك اوحسابنا على الانستاجرام.

اسم الصورة: فوائد العسل الأبيض

مصدر الصورة