أم وربة منزل وامرأة عاملة .. إليكي نصائح لفن إدارة الوقت فى رمضان

تنظيم-الوقت-فى-رمضان-لكل امراة عاملة
Busy Young Smiling Businesswoman With Six Arms Doing Different Type Of Work In Office

لشهر رمضان المعظم  قيمة كبيرة في قلوب المسلمين جميعا فهو شهر التقرب إلى الله سبحانه وتعالى والتجمعات والزيارات العائلية وشهرالخير بالاعمال الخيرية  . ولكن الكثير من الناس يعانون من ضيق الوقت وكثرة الأعباء والمسؤوليات.  وخصوصا نحن  الأمهات العاملات حيث اننا نمضي وقت طويل خارج المنزل. ولذلك يجب علينا تنظيم الوقت خلال الشهر الفضيل بين العمل و الواجبات المنزلية والعبادات . وفى هذا المقال تقدم لكم الوصفة الطريقة المثلى لتنظيم وإدارة الوقت فى رمضان .

نصائح هامة وخطوات تنظيم وإدارة الوقت فى اليوم الرمضانى  للمرأة العاملة :

أولا : تجنبي  السهر لفترات طويلة  وعدم الحصول على قسط كافى من النوم حيث أن ذلك يؤثر على نشاطك عموما كزوجة و أم عاملة وخاصة اذا كنتى تستيقظين مبكرا للذهاب لعملك وتوصيل أولادك للمدرسة . كما أن السهر من العادات التى تنهك الجسم وتجعل الوقت أكثر ضيقا فمع السهر لن تستطيعي أن تجدى الوقت الكافى لعمل أى شيء .

ثانيا : قومى بتجهيز الوجبات في الثلاجة ومن الأفضل لكى كمرأة عاملة. ان تقومى  بتحضير وجبات تكفي لأسبوع كامل حتى تسخنيها بسهولة قبل مدفع الإفطار وهذا يوفر الكثير من الوقت . كما تستطيعين التغلب على مشكلة ضيق الوقت بانتهاز واستغلال أيام أجازتك لتجهيز بعض الوجبات وحفظها بالثلاجة على أن يتم طهيها قبل الإفطار مباشرة . أو تحضير الأكلات فى الليل فذلك سيساعدك على السرعه فى تحضير افطار اليوم التالى .

ثالثا : اطلبي المساعدة من زوجك واولادك أو حتى استعينى بسيدة للمساعدة فى العباء المنزلية فى ذلك الشهر خصيصا. و عودى اولادك على مشاركتك فى الواجبات المنزلية وقومى بتوجيههم وتوزيع الادوار عليهم .حيث يمكن أن يقوم زوجك بمساعدتك في المذاكرة للأطفال وذهابهم إلى التمارين الرياضية. فذلك ليس عيبا على الاطلاق .

رابعا : خذي قسطا من الراحة.. ثم تابعي نشاطك فى المنزل فبعد رجوعك من العمل يجب عليكي أخذ قسطا من الراحة لمدة نصف ساعة أو ساعة حتى يستعيد جسمك نشاطه . ولا تحملي نفسك أكثر من طاقتها . ولا تنسي أخذ قسط كاف من النوم لأن ذلك سيساعدك كثيرا في القيام بمعظم واجباتك سواء فى المنزل وفى العمل وعدد ساعات نومك يجب الا تقل عن 6 ساعات متواصلة  وغير ذلك ستكونين مجهدة .

خامسا : اختاري الوقت المناسب للعزومات رمضان حيث يجب ان تكون أيام أجازة الويك أند. حتى تكوني في حالة جيدة بعيدة عن التوتر وضغوط العمل وايام الشغل ويكون ذهنك حاضرا للجلوس مع اهلك واقاربك . ولابد من التقليل من العزومات التي تستهلك مجهودا كبيرا في إعدادها واقتصار العزومات على الأهل والأصدقاء المقربين أو عدد محدود من المعارف . وقومي بتخزين مقدار كافى من اللحوم والخضروات الموسمية حتى توفري مجهود الذهاب لشرائها وتضييع الوقت وقت العزومات .

واخيرا لا تحرمي نفسك من العبادات فى  الشهر الفضيل بضياع وقتك ما بين عملك والاهتمام بأسرتك واولادك .حيث يمكنك القيام بكل ذلك ولكن ليس على حساب عبادتك في شهر رمضان الكريم .

لمقالات أخرى عن كل ما يخص منزلك ومطبخك ونظافته، زوري قسم المنزل في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الجمال تابعى صفحتنا elwasfa home على الفيسبوك او حسابنا على الانستاجرام.