اهمها البطاطس و الحليب! .. منظفات منزل من مطبخك اصنعيها بنفسك

من منا لا تبحث عن طرق للتنظيف من مواد طبيعية غير ضارة بصحة اطفالها و عائلتها . و بالتأكيد منظفات المنزل الطبيعية هي الأفضل في تنظيف المنزل. لأنها أكثر أمانًا من المركبات الكيميائية الضارة التي تستخدم في تصنيع المنظفات الجاهزة.

إذ يمكنك استخدام مكونات متوافرة في مطبخك وبقايا بعض الأطعمة بديلًا عنها. فكثير منها له مفعول السحر واستخدامات مذهلة في التغلب على كثير من المشاكل المتكررة التي تواجهكِ في تنظيف المنزل نخبرك بها في هذا المقال.

 منظفات المنزل الطبيعية:

 بقايا الخبز:

 يمكنكِ استخدام بقايا الخبز في إزالة البقع الصعبة من الجدران. فقط افركي الحائط بقطعة من الخبز الأبيض في اتجاه واحد بعد نزع الحروف منه أولًا حتى لا تتسبب في خدش الحائط. وستتخلصين من البقع العالقة بها تمامًا وتستعيدين رونقها من جديد.

 الليمون:

 الليمون من أكثر الأطعمة التي يمكنكِ استخدامها في العديد من المهام المنزلية. لِما له من خصائص حمضية ورائحة نفاذة. وهو ما يجعله سلاحًا قويًّا في القضاء على الدهون وفي مهام التنظيف بشكل عام. حيث: يساعدكِ في التخلص من البكتيريا المتراكمة على أدوات المطبخ الخشبية وأيضًا الروائح العالقة بها. فقط افركي هذه الأدوات بنصف ليمونة. واتركيها لمدة 20 دقيقة ثم اغسليها بالماء. يمكنكِ استخدامه أيضًا في تلميع الفضة. فإذا لاحظتِ اختفاء لمعة إكسسواراتكِ أو التحف والأواني الفضية في المنزل. يمكنكِ أن تضعيها في وعاء مملوء بالماء والليمون واتركيها لمدة ساعة، ثم اشطفيها وجفيفها.

 يخلصك من بقع الملابس، فقط أضيفي عصير الليمون المركز على الماء، ثم استخدمي الخليط علي مكان البقع. ينظف الميكروويف ويساعد على التخلص من الدهون العالقة داخله. ضعي عصير الليمون المركز المخلوط بالماء في الميكروويف على درجة حرارة عالية. وسيعمل البخار على إزالة الدهون، وبعد تنظيفه امسحيه بقطعة قماش مبللة.

الملح:

على الرغم من أن الإفراط في تناول الملح من العادات الصحية السيئة. فإن له العديد من الاستخدامات المنزلية الأخرى. إذ إنه من المواد الطبيعية الممتازة التي تساعد في تنظيف الكثير من الأدوات المنزلية، فيمكنكِ استخدامه في

-تنظيف المكواة: من خلال وضع قليل من الملح على ورقة وتنظيف المكواة به، ولكن بشرط أن تكون المكواة ساخنة.

 -إزالة الشحم: للملح قدرة قوية على إزالة الشحم والبقع الدهنية من المفروشات. لكن هذا لا يناسب جميع أنواع المفروشات، فيجب أن تجربيه على قطعة صغيرة قبل الاستعمال.

-الحفاظ على الألوان: من الممكن أيضًا أن تستخدمي الملح في غسل الملابس الملونة. بإضافته إلى المسحوق في أثناء الغسيل للمحافظة على ثبات ألوان الملابس.

الحليب:

يمكنكِ استخدام الحليب في إزالة بقع الحبر عن الملابس، بنقعها في الحليب طوال الليل وغسلها في اليوم التالي.

 البطاطس:

 يمكنكِ استخدام البطاطس في إزالة الصدأ عن المعادن وتلميع الفضة. إذ إنها تحتوي على مجموعة من الأحماض التي تعمل على استعادة رونق تلك المعادن من جديد.

الموز: يعد قشر الموز الحل الأمثل لتلميع الجلد، فيمكنك استخدام الناحية الداخلية للقشرة في تلميع الأحذية والكراسي الجلدية.

 خل التفاح: يخلصكِ من الحشرات في الحمام والمطبخ و يزيل الروائح الكريهة من الحمام والمطبخ . و يستخدم أيضًا كسائل لتنظيف الزجاج بخلطه مع الماء بنسبة متساوية كما يستخدم لتنظيف الأرضيات الخشبية. بإضافة كوب من خل التفاح إلى 3.5 لتر من الماء.

 زيت الزيتون: استخدميه في تنعيم مفاصل الأبواب برشه على المفاصل فقط، وامسحي البقايا المتناثرة من الزيت على الباب. أو ضعيه على قطعة قماش مبللة، واستخدميه في إزالة الملصقات.

مقالات أخرى عن كل ما يخص منزلك وتنظيفه وتنظيمه، زوري قسم المنزل في موقعك الوصفة.

 لمشاهدة المزيد من فيديوهات الجمال تابعى صفحتنا ELWASFA Health على الفيسبوك او حسابنا على الانستاجرام.