fbpx

هتولدى فى الشتاء ؟ نصائح اتبعيها و خرافات تجنبيها

الولادة -فالشتاء-مابين- الخرافات-والنصائح المهمة

تشعر الحامل بالقلق والتوتر عند اقتراب موعد الولادة في حال كانت الولادة الأولى لها، وخاصة إذا كانت لا تعلم هل الولادة قيصرية أم طبيعية، وايضا في حال كنت تولدى فى الشتاء..

تحتار الكثير من الأمهات في طريقة التعامل مع أطفالهن، خاصة الأشهر الأولى بعد الولادة في فصل الشتاء خصيصا نظرا لكثرة الكلام و الخرافات و التخوفات من امراض الشتاء و مناعة الاطفال الضعيفة، فكيف يمكن أن تتعاملي مع طفلك حديثي الولادة في الشتاء؟

يستعرض المقال التالى  نصائح للام لحماية طفلها حديث الولادة في الشتاء  

لا تستخدمي الكثير من المنتجات (خرافة)

كثيرًا من الأمهات يبالغن في تطبيق المستحضرات والكريمات على ما أطفالهن، في محاولة للحفاظ على نظافة طفلك ووقايته للعدوى، كما أن العديد من مرات الاستحمام في الشتاء، يزيد من تعرضه للصابون والشامبو، مما يجعل بشرته جافة، فيجب جعل الطفل يستحم مرة واحدة في الأسبوع خلال هذا الفصل حمامات المياه خلال فصل الشتاء

تدليك طفلك جيدا

ينصح الأطباء بتدليك طفلك بشكل كبير، فهو يساعد على تحفيز تدفق الدم داخل الجسم ويزيد من الإحساس بالراحة، كما يعزز المناعة بشكل غير مباشر لجسم طفلك أيضًا .

حافظِى على جو دافئ عند تدليك طفلك واختاري الوقت المناسب، لا تترددى في استخدام الزيوت الطبيعية أيضًا .

لا تستخدمي خرافة البطانيات الثقيلة

قد يبدو وضع بطانية ثقيلة لطيفة على طفلك للحفاظ على دفئه أفضل طريقة لراحة طفلك في فصل الشتاء. لكن هذه ليست الطريقة الأسلم لطفلك. قد يؤدي عدم قدرة طفلك على تحريك الغطاء وفرصة انزلاقه فوق وجهه إلى موت مفاجئ للأطفال. استخدم بطانية خفيفة وحافظ على درجة حرارة الغرفة مثالية، عن طريق أجهزة التدفئة .

استخدمي مرطب

في بعض المناطق، يمكن أن تنخفض درجة الحرارة قليلًا، فيصبح من الضروري استخدام أنظمة التدفئة أو السخانات المحمولة بجوار طفلك. وفي مثل هذا الحالة، يمكن لجهاز التدفئة أن يقلل نسبة بخار الماء، ما يجعل الهواء جافًا وكذلك جلد طفلك، وهنا يصبح استخدام مرطبات لجلد طفلك أمر هام جدً لتجنب جفافها .

الملابس المريحة

إن إبقاء طفلك منهك باستمرار بسبب الجواكيت الكثيفة والقفازات والجوارب والغطاء يمكن أن يقيد من حركته بسهولة

اختر الملبس حسب درجة حرارة الغرفة، واختار الملابس التي تغطي جسمه بالكامل ولكنها لا تتقلص، يوصى كذلك باستخدام القفازات والجوارب لأنها كافية لجعل طفلك ينام بسلام.

الحفاظ على درجة حرارة دافئة

يعد الحفاظ على منزلك وغرفة طفلك مريحة ودافئة، فمن الأفضل الحفاظ على النوافذ مغلقة إذا كنت في مكان الهواء فيه بارد ويهب بشكل متكرر .

ومع ذلك، تأكد من وجود طريقة يبقي بها الهواء في الغرفة مهواة. استخدم مدفئة، إذا لزم الأمر، حتى يشعر طفلك بالراحة بنفسه .

التزمِى بجدول التطعيم

فالشتاء وقت يميل فيه الأطفال إلى الإصابة بالمرض، كما تقل مستويات المناعة لديهم. ولا يوجد سبب يجعلك لا تعطيه أي لقاح خوفًا من أن يجعل طفلك مريضاً. على العكس من ذلك، من المهم للغاية منحه التطعيم الذي يحتاجه في الوقت المناسب، حتى لا يواجه مشكل صحية كبيرة في فصل الشتاء، لكن يجب استشارة الطبيب قبل اعطائه أي تطعيم .

لا تتوقفى عن الرضاعة الطبيعية

ومن المعروف أن حليب الأم يحتوي على كمية كبيرة من الأجسام المضادة والمغذيات التي تساعد الطفل على تقوية مناعته وحمايته من الأمراض المعتادة .

إن الاستمرار في الرضاعة الطبيعية خلال فصل الشتاء يضمن أن هذا الدعم من الأم لن يتوقف. علاوة على ذلك ، يمكن أن يكون دفء جسمك وحليبك مريحًا تمامًا للطفل أيضًا .

الحفاظ على نظافتك الخاصة

من الضروري للغاية أن يكون طفلك نظيف لحمايته، اغسلى يديكِى وقومى بتعقيمها بمطهر في كل مرة تحضرى فيها لطفلك الطعام أو تتعاملي معه. يمكن أن تجد الجراثيم أصغر طريقة للوصول إلى طفلك ، لذلك تأكد من إيقاف جميع الطرق على الفور .

الخروج في الشتاء

لا بأس من الخروج من المنزل في بعض الوقت للحصول على بعض الهواء النقي و شمس الشتاء الغير قاسية ، تأكدى من حماية طفلك من الرأس حتى القدمين قبل إخراجه .

لمقالات أخرى عن كل ما يخص منزلك وتنظيفه وتنظيمه، زوري قسم المنزل في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الصحة تابعى صفحتناELWASFA Health على الفيسبوك اوحسابنا على الانستاجرام.