fbpx

ما هي الشخصية النرجسية، وكيف أتعامل معها؟

الشخصية-النرجسية

النرجسية أحد أشهر الاضطرابات النفسية، تصيب تقريبًا 5% من البشر، يجعل هذا الاضطراب المصابين به يفكرون ويشعرون بطريقة مختلفة عن غيرهم. إذ إن محور تفكيرهم يكون رغباتهم واحتياجاتهم الشخصية. ما يجعلهم لا يبالون بحاجات الآخرين، قد يصفهم البعض بالأنانية المفرطة، وعدم القدرة على التعاطف، وقد يتهمهم البعض بجنون العظمة. وفي كل الأحوال قد يجعل هذا الاضطراب حياة المصابين به والدائرة المقربة منهم جحيمًا إذا لم يتدخل متخصص لتصليح الأوضاع. إذا كنتِ تتساءلين ما هي الشخصية النرجسية وكيف أتعامل معها، فإليكِ الإجابة.

ما هي الشخصية النرجسية؟

الشخصية النرجسية لها سمات محددة يراها بوضوح الأشخاص المقربين منها، إليكِ بعضها في السطور القادمة (مرجع):

  • شعور ضخم وزائف بالأهمية والاستحقاق.
  • أفكار راسخة بأنه أنجح وأذكى وأكثر جاذبية واستحقاقًا للحب من الآخرين.
  • شعور بالتفوق، والرغبة في الدخول في علاقات بأشخاص ذوي مكانة عالية.
  • الحاجة إلى الإعجاب والاحترام المفرط من الآخرين.
  • استغلال الآخرين لتحقيق الأهداف الشخصية دون شعور بالذنب.
  • عدم القدرة على استيعاب حاجات ومشاعر الآخرين.
  • تصرفات ومواقف متعجرفة.

كيف أتعامل مع الشخصية النرجسية؟

إذا كان أحد القريبين منكِ شخصًا نرجسيًا، وتضطرين إلى التعامل معه، فإليكِ بعض النصائح (مرجع):

  1. لا تنخدعي وانظري إلى حقيقته: غالبًا ما يحاول النرجسي خداع الأشخاص الذين يحتاجون إليهم لتحقيق أهدافهم. لذا انظري إلى الشخص كيف يتعامل مع من لا يحتاج إليه، واعرفي أن هذه طريقته الحقيقية.
  2. توقفي عن التركيز عليه: يحاول النرجسيين جذب الأنظار إليهم بأي طريقة. ويستمتعون بالتأثير الإيجابي أو السلبي في الآخرين، ويضغطون عليكِ خاصةً إذا كنتِ ضمن دائرتهم المقربة لتحققي أهدافهم وتلبي احتياجاتهم. تذكري أن هذه ليست مهمتك، واهتمي بنفسك وحياتك.
  3. ضعي حدود واضحة: يميل النرجسي إلى اختراق الحدود، وقد يكون ذلك تدريجيًا. لذا قد تشعرين بالأمر متأخرًا، لذا نصيحتي بأن تعيدي وضع حدودك مرة أخرى، ولا تسمحي له بخرق حدود جديدة.
  4. توقعي أنه سيقاوم: الشخص النرجسي لا يستسلم بسهولة، فعندما تضعين حدودًا سيحاول اختراقها. وقد يشعرك بالذنب، وقد يحاول خداعك لتشعري أن هذه الأمور حقه. لذا اثبتي وقاومي في هذه المرحلة.
  5. ابحثي عن الدعم النفسي: قضاء وقت طويل مع شخص نرجسي قد يصيبك باضطرابات نفسية. ويجعلك أكثر عرضة للاستغلال، ابحثي عن أصدقاء أسوياء واقضي معهم وقتًا أطول. استشيري متخصص نفسي، اشتركي في مجموعات الدعم.

 ختامًا، بعد أن عرفتِ ما هي الشخصية النرجسية، وكيف تتعاملين معها. اعرفي عزيزتي أن الأشخاص المصابين بهذا الاضطراب يحتاجون إلى علاج نفسي عن طريق طبيب متخصص. وهذه الطريقة الوحيدة التي يمكنكِ مساعدتهم بها.

لمقالات أخرى عن كل ما يخص صحتك، وصحة أسرتك، زوري قسم الصحة في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الجمال تابعى صفحتناELWASFA Health على الفيسبوك اوحسابنا على الانستاجرام.

مصدر الصورة