fbpx

فاكرينها صح وهى غلط .. العادات “الصحية” الخاطئة فى حياتنا

عادات-خطأ-فى حياتنا

تعد الصحة أهم ما يشغل الانسان فى حياته فهى رأس ماله وأساس وجوده لكن طبيعة الحياة قد تنحرف بنا قليلاً عن الطريق الصحيح للمحافظة على الصحة ومع الاسف معظمنا يمارس كثيراً من العادات الصحية الخاطئة التى قد تتسبب على المدى القريب أو البعيد فى الإضرار بصحتنا.

سنذكر هنا بعض الاطعمة والمشروبات التى نتناولها بطريقة خاطئة حتى نصحح أخطائنا الغذائية.

فى البداية نتحدث عن الشاى والقهوة من أكثر الاخطاء المرتكبة هيا شرب الشاى مع الطعام أو بعد تناول الوجبات مباشرة لان الشاى يعمل على تكسير الفيتامينات والمعادن الموجودة فى الطعام. ولذلك علينا ترك مدة من ساعة إلى ساعتين على الأقل بعد الطعام. وقبل تناول كوب الشاى. أما بالنسبة للقهوة فأضرارها أقل كثيراً من أضرار الشاى ولكن هيا تؤثر أيضاً على إمتصاص الفيتامينات والمعادن فى الجسم وخاصة الحديد. لذلك مرضى نقص الحديد فى الجسم عليهم الابتعاد قدر الامكان عن تناول الشاى والقهوة أو على الأقل ترك فترة زمنية ليست قليلة بعد الوجبات وقبل تناول الشاى والقهوة.

والأن علينا الانتباه جيداً فى التعامل مع الزيت وخاصة فى القلى العميق. فالبعض من ربات البيوت يستخدموا كمية كبيرة من الزيت لقلى الطعام ويحتفظوا به بعد ذلك للاستخدام أكثر من مرة وهذا خطأ فادح جداً وضار جدا جدا بصحتنا. لذلك علينا تغيير الزيت فى كل مرة أو على الأقل الاحتفاظ به لمدة يوم أو يومين بالكثير وأكثر من ذلك ضار جداً. لان استخدام الزيت أكثر من مرة يؤدى إلى الإصابة بمرض السرطان وخاصة سرطان الأمعاء. وطبعاً من الأفضل إستخدام الفرن فى تسوية الطعام لتجنب أضرار الزيت والتقليل من السعرات الحرارية.

والأن جاء دور اللحمة هناك بعض من السيدات تضع الملح على اللحمة قبل التسوية.. وهذا الشيئ ليس بالصحيح لأننا بهذه الطريقة نجعل اللحمة تفقد الكثير من الماء داخلها وجزء كبير من الفيتامينات والمعادن الموجودة باللحمة ومن أفضل الطرق لتسوية اللحمة هو اعطائها صدمة على النار أولاً ثم وضع الماء المغلى عليها لتحتفظ بالماء بداخلها. وتكون طرية ومحتفظة بالفيتامينات والمعادن التى بداخلها.

ولا ننسى الملح لأهميه وجوده فى طعامنا اليومي، من الأفضل عدم وضع الملح على الطعام. وهو ساخن وخاصة مرضى الضغط العالى لأن حاسة التذوق لدينا لن تعمل بطريقة جيدة إذا تذوقنا الطعام. وهو ساخن للتأكد من نسبة التمليح به علينا الإنتظار حتى يهدء الطعام من الحرارة العالية ثم نضيف الملح ونستطيع وقتها أن نتذوقه. ونحكم على نسبة الملح المضافة بطريقة صحيحة. ومن الجدير بالذكر أن الملح من السموم البيضاء والتى لها أضرار كبيرة جداً على أجسامنا والتقليل منها مستحب فى طعامنا.

الفاكهة من العادات الخاطئة التى نفعلها فى حايتنا اليومية هيا تناول الفاكهة بعد الطعام مباشرة. وهذا خاطئ جدا علينا تناول الفاكهة قبل الطعام بساعة أو بعد تناول الطعام بساعة على الأقل. ومن الأفضل تناولها قبل الطعام طبعاً.

هذه ليست كل العادات الصحية الخاطئة التى نفعلها فى يومنا ولكن هناك العديد والعديد منهم وسنذكرها فيما بعد. أتمنى أن نهتم بصحتنا ونركز فى عاداتنا اليومية الصحية أكثر وأكثر للحفاظ على صحتنا ونشاطنا دائماً.

دمتم سالمين وبصحة وسعادة دائمة.

لمقالات أخرى عن كل ما يخص صحتك، وصحة أسرتك، زوري قسم الصحة في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الصحة تابعى صفحتنا ELWASFA Health على الفيسبوك او حسابنا على الانستاجرام.