fbpx

خناقة كل يوم .. هناكل ايه انهارده .. اى حاجه !

الجملة الشهيرة و التى دائما ليس لها إجابة ، ودائما تخلق مشاكل بينك وبين زوجك وأولادك و التى يكون  الرد الشهير عليها دائمًا “اى حاجه”. هناكل إيه النهارده ؟ وحيرة كل أم كل يوم ، وخصوصًا مع مشاغل الحياة الكثيرة ومهام الأم اليومية ، بالاضافه الى التفكير في جدول لأكل صحي ومفيد لأولادك بشكل يومي يكون بالفع امر  مرهق . و فى هذا المقال ستقول لك الوصفه على مجموعة نصائح وخطوات تساعدك فى وضع جدول أكل صحي أسبوعي يسهل عليكي  ويوفر لكي الوقت ويغنيكي عن التفكير كل يوم هتطبخى ايه ؟

نصائح لعمل جدول أكل أسبوعي

جرد التلاجة : قومى بعمل جرد للتلاجة ، الفريزر، دواليب التخزين بشكل أسبوعي سيساعدك ذلك على التعرف بشكل مبدئي على المكونات الموجودة عندك سواء مكونات طازة مثل اللحوم، الفراخ، أو البروتين بشكل عام، والخضروات الموجودة في تلاجتك، بالاضافه الى المواد الجافة مثل الارز والمكرونة والبقوليات . وعلى أساس الموجود  و المتاح تستطيعين بناء أفكارك لأصناف وجبات الأسبوع .

قائمة أكلات: اكتبي قائمة بالأكلات التى تحبها أسرتك وتأكلها باستمرار ، ومحبوبة من كل أفراد الاسرة و قومى بادخالها في جدول الوجبات الأسبوعي .

وصفات جديدة: استخدمى نوتة أو أجندة سجلي بيها أي وصفة جديدة تعجبك ، حتى تختاري منها بعض الوصفات على مدار الأسبوع من باب التجديد والتغيير خصوصًا لو أولادك يحبون الأكل المتنوع الغير تقليدي . و ستجدى هنا على “موقع الوصفه ” وصفات كثيره ستساعدك فى ذلك .

خصصي نص ساعة فقط في بداية كل أسبوع ،

اكتبي فيها جدول بسيط جدًا لأكلات الأسبوع مع الاخذ فى الاعتبار كل النقط السابقة.  وعلى أساسه، قومي بكتابة قائمة لمشترواتك وجهزيها حيث تكون كل المكونات متوفرة عندك .

عند كتابة جدول أكلات الأسبوع، يجب الاخذ فى الاعتبار روتينك وروتين اولادك، بمعنى ان ايام تمارين الاولاد ، تعملي حسابك إن وجبة الغداء ستكون سريعة وسهلة ويمكن اخذها معكم الى النادي فمن الممكن ان تكون في صورة ساندويتشات مثلا.

حافظي دائما على التوازن في الوجبات بمعني الوجبة لابد ان تكون مكونة من بروتين وخضار ونشويات، حتى وان كان البروتين بروتين نباتي و هذا شيئ هام جدًا ان يكون يوم أو اتنين في الأسبوع بهم أكلات نباتية مثل الكشري والمسقعة .

طبق السلطة بأنواعها مهم جدًا ان يكون متواجد  بشكل يومي على سفرتك بالصورة إللي تعجبك وتعجب أولادك حتى اذا قدمتيها في صورة شرائح من الخضراوات تؤكل بين الوجبات.

بعد فترة من تنظيم و جدولة اكلات الاسبوع سيكون لديك الخبرة الكبيرة التى تستطيعى بها الوقوف اما كلمه ” اى حاجه” و لن يكون الامر مرهقا لكى . كما تنصحك الوصفه بان تشركى اولادك معك فى كل خطوه من الخطوات السابقه لان ذلك سيفيد فى احساسهم بالمسؤلية و المشاركة .


تابعي صفحة الوصفة بموقعنا يوميا للمزيد من الوصفات و المقالات المفيدة

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الجمال تابعى صفحتنا ELWASFA على الفيسبوك او حسابنا على الانستاجرام