(مش عاوز اروح المدرسة) خناقة كل يوم ..الوصفة هتقولك تعملى إيه

      تواجه بعض الأمهات فى أول يوم أو حتى أيام العام الدراسى الجديد مشكلة تذمر ورفض الطفل الذهاب للمدرسة، والتحجج بالشعور بالتعب، للتهرب من الذهاب يوميا بل يمتد التهرب الى اليوم الذى يسبقه بعدم الخلود الى النوم مبكرا ..

وقد تتصرف بعض الأمهات بطريقة خاطئة فى هذه الحالة وتجعل الطفل يزيد من رفضه وعناده، ولعلاج هذه المشكلة والتعامل بشكل صحى مع الطفل، نستعرض فى هذا المقال ، بعض النصائح التى يجب على الأمهات اتباعها فى هذا الموقف العنيد .

نصائح لمواجهة رفض طفلك للمدرسة

اعرفى السبب

يجب على الأم أن تطلب من طفلها أن يوضح لها الأسباب الرئيسية التى تجعله لا يفضل الذهاب للمدرسة، حتى تستطيع إيجاد حلول لها، ويجب ألا يكون السؤال بمثابة تحقيق مع الطفل وإنما بطريقة ودية ولطيفة فكثيرا ما يواجه اطفالنا بعض السخافات او التنمر داخل المدرسة و يعد هذا سببا رئيسيا فى رفضه التواجد بها .

خليكى لطيفة مع طفلك

اعرف انها مهمه صعبه فى وسط اولوياتك و لكن يجب ان تأتى على نفسك فمن المهم أن تتعامل الأم بلطف مع الطفل وهى تستمع له وهو يتحدث عن مخاوفه، لأنه يعانى من شىء مؤلم جعله ينفر من المدرسة، كما أن معاملة الأم بلطف مع الطفل يشجعه فى التعبير عن مخاوفه ويعزز ثقته بنفسه ويساعده على الاستقلال و يجعله يطمئن .

خليكى حازمة ومرنة

يجب على الأم أن تعطى فرصة للطفل للاستيقاظ والاستعداد للذهاب إلى المدرسة مع توجيه رسائل حازمة له. من خلال أن توقظه يومياً بوقت كافٍ قبل موعد المدرسة. مع توجيه بعض العبارات له مثل “حان وقت الاستيقاظ للمدرسة” و”أعلم أنك لا تريد الذهاب لكن لا يمكننا السماح لك بالبقاء فى المنزل”

وفى حالة شعور الطفل بالضيق، يجب على الأم أن توجه له بعض العبارات التحفيزية التى تجعله يتخلص من الشعور بالضيق من التفكير فى الذهاب إلى المدرسة مثل: “دعنا نركز على الإفطار أولاً”، “دعنا نفرز حقيبتك المدرسية”، وهكذا .

خليه على راحته يوم الإجازة

يفضل أن تساعد الأم الطفل فى أيام العطلة المدرسية على أن يحصل على كفايته من النوم. ويقضى اليوم بأكمله فى حالة استرخاء. ويشاهد التليفزيون ويمارس ألعاب الفيديو، وتهتم به طوال اليوم.

اعملى جدول يومى لطفلك

يجب على الأم أن تحدد موعدا لاستيقاظ الطفل يستطيع من خلال تناول وجبة الإفطار. والاستعداد للذهاب للمدرسة فى جو يشوبه المرح و التشجيع. كما يجب منعه من مشاهدة التليفزيون وتصفح الإنترنت خلال اليوم الدراسى. كما يجب عليها أن تجلس معه لتشجعه على المذاكرة، وتقلل أنشطتها خارج المنزل لتهتم به. وتتحدث مع معلمه حول التحديات التى يواجهها الطفل. ليساعدها فى وضع خطة تساعد الطفل على أن يحب المدرسة والمذاكرة

اطلبى المساعدة

كل يوم يغيبه الطفل عن المدرسة يؤثر عليه بشكل سلبى ويصبح مستواه الدراسى ضعيفا. كما يواجه صعوبات فى التكييف مع زملائه ومدرسيه فى المدرسة. وإذا تفاقمت المشكلة على الأم الاستعانة بأهل الخبرة وبأطباء علم النفس إذا لزم الأمر.

مقالات أخرى عن كل ما يخص منزلك وتنظيفه وتنظيمه، زوري قسم المنزل في موقعك الوصفة.

 لمشاهدة المزيد من فيديوهات الجمال تابعى صفحتنا ELWASFA Health على الفيسبوك او حسابنا على الانستاجرام.