fbpx

حماتك متسلطة ومتحكمة فحياتك .. 5 نصائح للتعامل معاها

جوزى-ابن-امه-اعمل-ايه

عندما تتزوجين شخصًا ما فإن كونك جزءً من عائلته أصبح أمرًا غير اختياري، فيجب عليكِ التعامل مع أمه وإخوته. أحيانًا تكون هذه التجربة سعيدة ومفيدة، وتكسبك عائلة جديدة إلى جانب عائلتك الحقيقة، لكن أحيانًا الأمور عسيرة. وتكون العلاقة غير مريحة أو سامة، إذ إن بعض الحموات تكون لديهن مشكلات كبيرة في علاقتهن بأولادهن. ما يوقعك في المشاكل، التسلط إحدى مشكلات الحموات شديدة الإزعاج، وقد يتسبب تسلط الحماة في خراب بيت ابنها، أو تعاسته. سنتعرف في هذا المقال إلى بعض النصائح للتعامل مع حماتك المتسلطة.

علامات تعرفك الحماة المتسلطة

هناك بعض الصفات التي قد تدل على أن حماتك متسلطة، وأن هناك مشكلة في العلاقة بينكما تحتاج إلى حل (مرجع):

  • ترى أنها دائمًا على صواب: إذا كانت حماتك ترى أنها لا تخطئ أبدًا، خاصةً عندما يتعلق الأمر بكِ، وأن المشكلة دائمًا مشكلتك، فقد تكون متسلطة.
  • ترفضك بوضوح: إذا كانت حماتك تتجاهلك، تشعرك أنها لا تحبك، لا تلقي بالًا لأي مما تقولينه، تتجاهل آرائك ورغباتك، فتلك علامة أخرى.
  • لا تحترم مساحتك الشخصية: إذا كانت حماتك تستمع إلى مكالماتك الهاتفية، تدخل غرفتك دون استئذان، تأتي دائمًا دون سابق إخبار، فتلك علامة واضحة على التسلط.
  • ترغب في التحكم في حياتك وحياة أسرتك: إذا كانت تريد التحكم في الأمور المالية في المنزل، تفرض عليكما بعض المعاملات، تريد ن تربي أبنائك وتعلمهم بطريقتها دون أن تتدخلي، فتلك علامة أكيدة على التسلط.

اقرئي أيضًا: كيف أتعامل مع حماتي الغيورة؟

كيف أتعامل مع حماتي المتسلطة؟

هناك بعض النصائح التي قد تساعدك على التعامل مع حماتك المتسلطة، مثل (مرجع):

  1. تحدثي مع حماتك بوضوح وتعاطف: أخبري حماتك أنكِ تعرفين أنها تعتبر ابنها ما زال طفلها الصغير. وأنها ترغب في تحسين حياته من وجهة نظرها، لكن أخبريها كم يزعجكِ عدم شعورك بالحرية في التعامل في شؤونك الخاصة.
  2. اقتربي منها وتعاملي بلطف: اشكري في طريقتها في الطهي والعناية بالمنزل. وأخبريها أنكِ تتعلمين بعض الأمور منها، واشتري لها هدية لطيفة.
  3. اتركي لها التفاصيل الصغيرة: إذا كانت حماتك ترغب في التدخل في كل شيء. فيمكنكِ أن تتركي لها بعض التفاصيل الصغيرة التي لا تؤثر في حياتكما.
  4. اطلبي من زوجك التدخل ووضع حدود واضحة: قد تتقبل حماتك الاعتراض من زوجك على تدخلها. إذ إنه يعرف الطريقة المثلى للتعامل معها.
  5. استشيري متخصص أسري: إذا كانت كل الطرق لا تفلح مع حماتك. أو كانت تؤثر سلبيًا في قرارات زوجك ، فيجب عليكِ أنتِ وزوجك استشارة متخصص في هذه الأمور.

ختامًا، بعد التعرف إلى طرق التعامل مع الحماة المتسلطة. أنصحك عزيزتي بتقوية علاقتك بزوجك، ووضع حدود واضحة لحياتكما، لكن التزمي بالصبر والتأني.

لمقالات أخرى عن كل ما يخص صحتك، وصحة أسرتك الجسدية والنفسية، زوري قسم الصحة في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الجمال تابعى صفحتنا ELWASFA Health على الفيسبوك او حسابنا على الانستاجرام.

مصدر الصورة