نصائح طبيعية للتخلص من مشكلة المسام الواسعة في البشرة

علاج-المسام-الواسعة

المسام الواسعة فى البشرة و التى تظهر فى الوجه هي عبارة عن حفر صغيرة تظهرعلى البشرة. وتجعلها تبدو مثل قشر البرتقال  وتقلل من جمال البشرة وتجعل شكلها غير محبب لأى أنثي .

ويمكن أن تتسبب ايضا في مشاكل أخرى للبشرة مثل حب الشباب وأنتشار الرؤوس السوداء و البيضاء و الحبوب تحت الجلد.  خاصة للفتيات من أصحاب البشرة الدهنية.

وذلك بسبب كمية الإفرازات الدهنية الزائدة التى تخرج من المسام الواسعة بالإضافة إلى الأوساخ والبكتيريا التى تنفذ من خلال تلك المسام وتتسبب في ظهور الحبوب مما يجعل البشرة. تظهر بشكل أكبر وهناك أسباب تؤدي لظهور المسام الواسعة وتوجد ايضا الكثير من الطرق لحل تلك المشكلة. و لهذا تقدم لكى الوصفة المقال التالى .

أولا أسباب تكون المسام الواسعة فى البشرة

التعرض لأشعة الشمس الضارة لفترات طويلة فالأشعة فوق البنفسجية تضر بالبشرة وبالكولاجين الموجود بالجلد. مما يقلل من مرونته و من ثم يتعرض للتشقق و اتساع مسامه .

التقدم فى السن له نفس التأثيرالسابق على البشرة والجلد .

العوامل والجينات الوراثية ايضا تلعب دورا في ظهور المسام الواسعة .

تراكم الأوساخ والاتربة و الدهون على البشرة مع سوء العناية بتنظيفها بشكل صحيح يؤدي إلى تمدد الجلد واتساع المسام بالبشرة.

استعمال مستحضرات تجميل أو كريمات ومنتجات غير مناسبة لنوع بشرتك .

نوع البشرة يلعب دورا في ظهور المسام الواسعة فصاحبات البشرة الدهنية و المختلطة أكثر عرضة لظهورها نتيجة زيادة إفراز الزيوت و الدهون فيها.

تقلب الهرمونات عند النساء احيانا يعتبر سبب في توسع مسام البشرة . فتقلب هرمون الإستروجين والبروجسترون، يؤدى إلى زيادة إفراز الدهون في البشرة مما يؤدي إلى اتساع المسام فيها.

ثانيا نصائح لتقليص حجم المسام الواسعة فى البشرة :

يجب عليك القيام بالمحافظة الدائمة على نظافة البشرة واستخدام غسول مناسب لنوع البشرة. وتنظيفها خاصة قبل الذهاب إلى النوم و عند الاستيقاظ منه استخدام الصابون والغسول الذي يحتوي على حمض السالسيك. الذي له دور في تنظيف البشرة جيدا من الشوائب والأتربة .

 استخدام التونر المناسب لنوع بشرتك وهذا بعد تنظيفها مباشرة لما له من مفعول في شد البشرة وتضييق المسام. ويمكن استخدام بعض المواد الطبيعية مثل عصير الطماطم الذي يشد البشرة ويصغر المسام .

 استخدام واقي الشمس المناسب يوميا قبل الخروج من البيت لحماية البشرة من أشعة الشمس. واستعمال مرطب مناسب لنوع بشرة الوجه،وبالنسبة للبشرة الدهنية. يجب أن يخلو المرطّب من الزيوت التي تزيد من هذه المشكلة واستبداله بالجل .

 إزالة الميكب عن البشرة قبل النوم باستخدام مزيل مكياج مناسب ولطيف على البشرة .

واستخدام مقشر البشرة بشكل منتظم لتجديد الخلايا وازالة الجلد الميت و الدهون والاتربة وتنظيف المسام .

استخدمى الثلج حيث انه يعمل على تنشيط الدورة الدموية وتعزيز صحة الجلد  كما له مفعول في غلق المسام الواسعة وشد البشرة. عليك ايضا غسل الوجه بالماء البارد الذي يعطي نفس المفعول. ويمكن إضافة ماء الورد أو عصير التفاح أو الخيارالمبشور للماء قبل تثليجها .

بياض البيض كماسك على بشرتك لما له من فوائد عديدة للبشرة كتغذيتها وترطيبها، وتفتيحها، كما يخلصها من إفرازاتها الدهنية  ويعمل على شدها وغلق المسام . وذلك باستخدام بياض بيضة واحدة وخفقها في وعاء نظيف وإضافة عصير نصف ليمونة  ثم ضعى المزيج على البشرة إلى أن يجف. مع تكرار هذه الطريقة عدة مرات في الأسبوع لمدة شهر وستنبهرى من النتيجة.

الاستعانة بخل التفاح أو زيت شجرة الشاي كتونر لبشرتك فلخل التفاح ولزيت شجرة الشاي الكثير من الفوائد للبشرة. فهما مضاد طبيعى للميكروبات والالتهابات التي تسبب ظهور حب الشباب كما أنهم لهم الفضل فى  توازن حموضة الجلد وشده وتقليل المسامات الكبيرة. ولكن بعد تخفيفهم بالماء و وضعهم فى بخاخ يرش منه على الوجه و يترك ليجف ثم يغسل الوجه بالماء و  يرطب .

جل الصبار مرطّب قوى للبشرة، وله مفعول سحرى في تنظيفها من الزيوت والأوساخ المتراكمة في المسام .وبالتالي فإنه يشد البشرة ويقلص من اتساع المسام . فقط قومى بوضع كمية مناسبة من جل الصبار الطازج على البشرة مع التدليك بحركات دائرية لأعلى لمدة عشر دقائق حتى يجف. وبعدها يغسل الوجه بالماء البارد أو حتى لا تقومى بغسله  واستخدميه يوميا فهو مرطب رائع للبشرة الدهنية .

قومى بالاستعانة بطبيب جلدية مختص في حال تفاقم مشكلة المسام الواسعة. لاتخاذ الإجراءات والعلاج المناسب اذ لم تنجح كل الطرق الطبيعية السابقة.

لمقالات أخرى عن كل ما يخص جمالك وشعرك وبشرتك، زوري قسم الجمال في موقعك الوصفة.


لمشاهدة المزيد من فيديوهات الجمال تابعى صفحتنا
 elwasfa beauty على الفيسبوك او حسابنا على الانستاجرام.