fbpx

5 طرق لعلاج الإسهال للكبار

الإسهال أحد أكثر المشكلات الصحية شيوعًا، يعاني تقريبًا نحو مليارين من البشر سنويًا منه بدرجات متفاوتة، فقد يكون بسيطًا، أو متوسطًا، أو شديدًا ومهددًا للحياة، قد يكون السبب وراء الإسهال عدوى بكتيرية أو فيروسية أو طفيلية، وقد يكون السبب وراء الإصابة به مشكلة في الجهاز الهضمي نفسه كحساسيات الطعام، والأمراض الالتهابية، سنقدم لكِ في هذا المقال طرق علاج الإسهال للكبار والأطفال.

علاج الإسهال للكبار

في أغلب الحالات يُشفى الإسهال من تلقاء نفسه بعد يومين على الأكثر إذا التزم المريض بالإجراءات المنزلية الملائمة، إليكِ بعض هذه الإجراءات في السطور القادمة:

  1. اشربي كثير من السوائل: تساعد السوائل كالماء والمشروبات الدافئة على تعويض النقص في سوائل الجسم التي تحدث لكِ خلال الإسهال، ما قد يقيكِ من التعرض للجفاف، تجنبي المشروبات التي تحتوي على الكافيين إذ إنها مدرة للبول.
  2. تناولي طعامًا سهل الامتصاص وقليل الألياف: مثل الأرز والدجاج والبسكويت المملح.
  3. تجنبي بعض الأطعمة: مثل منتجات الألبان، والأطعمة الدهنية، والأطعمة الغنية بالألياف، والأطعمة الحارة، إذ إنها قد تجعل الإسهال أسوأ.
  4. استخدمي أدوية الإسهال الشهيرة: يمكنكِ استشارة أقرب صيدلي لكِ عن بعض الأدوية التي يمكن أن يصفها لكِ لعلاج الإسهال دون الحاجة لوصفة طبية، تساعد هذه الأدوية على تهدئة حركة الأمعاء، وتقليل عدد مرات التبرز.
  5. استشيري الطبيب: بعض حالات الإسهال قد يكون السبب وراءها عدوى بكتيرية أو طفيلية، وفي هذه الحالة قد تحتاجين إلى تشخيص طبي ووصفة طبية، لذا عليكِ الذهاب إلى الطبيب فورًا إذا كان الإسهال دمويًا، أو صاحبه ارتفاع شديد في درجة الحرارة، أو آلامًا شديدة في البطن، أو لم يشف من تلقاء نفسه بعد يومين.

شاهدي أيضًا: وصفة لعلاج الإسهال

علاج الإسهال عند الأطفال

خطورة الإسهال عند الأطفال ترتبط ارتباط وثيق بفقد السوائل، إذ إنهم قد يدخلون في جفاف أسرع بكثير من الكبار، وقد يتطور الجفاف بسرعة، ويعرضهم لمخاطر شديدة قد تصل لتهديد حياتهم، لذا إذا عانى طفلك الإسهال، فالتزمي بالنصائح التالية:

  • استمري في إرضاع طفلك طبيعيًا أو صناعيًا إذا كان رضيعًا، إذ إن الحليب يحتوي على الماء والعناصر الغذائية التي يحتاج إليها.
  • قدمي لطفلك السوائل الغنية بالعناصر الغذائية كالعصائر الطبيعية إذا كان غير رضيع، واحرصي أيضًا على تقديم وجبات خفيفة له تستطيع معدته التعامل معها.
  • قدمي محلول الجفاف بانتظام إذا كان طفلك رافضًا للرضاعة أو الطعام، واعرضيه على الطبيب في أسرع وقت.

ختامًا، بعد تعرفك إلى طرق علاج الإسهال للكبار والأطفال، اعرفي عزيزتي أن معظم حالات الإسهال ما تكون سهلة ولا تستغرق وقتًا طويلًا حتى تشفي منها أنتِ أو طفلك، لكن أيضًا احرصي على الانتباه لعلامات الخطر كارتفاع درجة الحرارة، والإسهال المصاحب للدم، وآلام البطن الشديدة.

لمقالات أخرى عن كل ما يخص صحتك، وصحة أسرتك، زوري قسم الصحة في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الجمال تابعى صفحتنا ELWASFA Health على الفيسبوك او حسابنا على الانستاجرام.

 المصادر

What you should know about diarrhea