من غير سباك .. خليكى اسطى و صلحى اعطال سخانك الغاز

اعطال-سخان-الغاز-يمكنك-اصلاحها-فالبيت

مما لا شك فيه ان كثيرا من الاسر و ربات البيوت تفضل استخدام سخان الغاز عن السخان الكهربى فهو موفر للطاقه كما انه لا يحتاج الى وقت للتسخين و لا يعرضك لمشكلة بروده الماء اثناء الاستحمام . و لكن سخان الغاز هو النوع الاكثر عطلا و يحتاج الى صيانة دائمة و مراقبة دورية لاعطالة من ربة المنزل .. و فى هذا المقال تقدم لكى الوصفة اشهر اعطال و مشاكل سخان الغاز و طرق التعامل معها و صيانتها دون اللجوء لفنى صيانه او الى السباك .

اشهر اعطال سخان الغاز و طرق التعامل معها :

اولا : مشكلة عدم الاشتعال :

عدم قدرة السخان الغاز على الاشتعال هي من ابرز اعطاله المنتشرة فمن منا لم تسمع صوت ( تكتكة ) الاشعال الذاتى للسخان و لم تجد الشعلة موقدة و هذا العطل ينتج من عدة اسباب اما ضعف البطاريات التورش لذا يجب تغييرها او ضعف قوة المياه او اغلاق مصدر الغاز سواء الطبيعي او انبوبة البتوجاز و قد يكون العطل فى مصدر الغاز الرئيسي القادم للمنزل بسبب انسداد الانابيب الموصلة للغاز او انخفاض منسوب الغاز العمومى و لذا يجب التأكد من كل ذلك و ستنحل المشكلة فورا .

ثانيا : الفلتر متسخ :

كل سخان غاز يحتوى على فلتر خاص به سواء فلتر دائم او متغير و من اهم الخطوات التى يجب ان تتبعيها هى تنظيف الفلتر بصفه دورية و هي خطوة مهمة و سهلة فاتساخ الفلتر يسبب قلة كفاءة السخان و يؤثر على المروحة الداخلية ولذلك فان تنظيفة يحمى سخانك من اعطال كثيرة .

ثالثا : مشكلة ضعف تسخين المياه :

احيانا تلاحظ ربة المنزل قلة فى كفاءة عمل السخان حيث لا يسخن الماء بالشكل المطلوب او الى الدرجه المحددة  و يرجع ذلك الى عطل فى قطعة الهيتر بسبب تراكم املاح المياه عليه و فى هذه الحالة يمكنك استخراجه و تنظيفه .. او يرجع الى اتساخ و انسداد الفلتر بالاوساخ و الترسبات او الى قلة تدفق الغاز او قد تحتاجى الى تغيير البطارية او خلل فى اعدادات الترمومتر الخاص بالحرارة  .

علامات تدل على احتياج سخانك لفنى صيانة او سباك :

فى الاعلى تطرقنا الى اعطال عاديه قد تحدث فى كل منزل .و تقريبا قابلتها معظم ربات البيوت .و لكن هناك عدة اعطال اذا لاحظتيها يجب الاتصال بالصيانه على الفور حتى لا تحدث مشكلة كبيرة كتسريب غاز او حريق لا قدر الله و هذه العلامات هى :

معروف ان لهب سخان الغاز يميل الى اللون الازرق و لكن اذا ظهر باللون الاحمر او الاصفر او الاسود فعليك الاتصال فورا بالفنى .

دخان اسود كثيف و واضح يصدره السخان او يتراكم حول مكان الشعلة .

السخان يصدر رائحة غريبة عند التشغيل تسبب تهييج بالعينين .

زيادة حرارة الحوائط الملاصقة للسخان و القريبه منه بصورة ملحوظة او تغير لونها بهباب اسود عند تشغيله .

لمقالات أخرى عن كل ما يخص منزلك وتنظيفه وتنظيمه، زوري قسم المنزل في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الصحة تابعى صفحتناELWASFA Health على الفيسبوك اوحسابنا على الانستاجرام.