ما هو بديل بيكربونات الصوديوم “صودا الخبز” في الطعام?

بديل-صودا-الخبز-بمكونات-فالمطبخ

تعرف بيكربونات الصوديوم باسم “صودا الخبز”، وتستخدم كعامل تخمير لرفع المخبوزات والفطائر والكيك وزيادة حجمها، تعد من المواد القلوية، وتحتاج إلى مادة حمضية كالخل وعصير الليمون لإطلاق غاز ثاني أكسيد الكربون، والذي يسمح للعجين بالتمدد والارتفاع، ولكن ماذا إذا لم تجديه في المنزل عند إعدادك لأحد الوصفات، في هذا المقال سنجيب على هذا السؤال، وسنقدم لكِ بديل بيكربونات الصوديوم في المخبوزات والطعام.

ما هو بديل بيكربونات الصوديوم في الطعام؟

فيما يلي 5 بدائل لبيكربونات الصودا، يمكنك استخدامها بسهولة:

البيكنج بودر:

لا يستطيع بعض الأشخاص التفرقة بين مسحوق الخبز (البيكنج باودر) وصودا الخبز (بيكربونات الصودا) بسبب التشابه في الأسماء والمظهر والوظيفة.

يتكون البيكنج باودر أو مسحوق الخبز من بيكربونات الصوديوم وكريمة التارتار. عندما يضاف السائل لهذا المزيج، ثم يتعرض للحرارة، فسيخرج غاز ثاني أكسيد الكربون، والذي يتسبب في ارتفاع المخبوزات.

للحصول على نفس تأثير بيكربونات الصودا في الوصفات. فإننا نحتاج إلى ثلاثة أضعاف الكمية من البيكنج بودر. مثال: إذا كانت الوصفة تحتاج إلى ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم. فإنك ستحتاجين إلى استخدام ثلاث ملاعق صغيرة من البيكنج باودر، لتحصلي على نفس التأثير.

بيكربونات البوتاسيوم والملح:

يمكن استخدام ملعقة صغيرة من بيكربونات البوتاسيوم بدلًا من استخدام ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم. ويعد من البدائل الرائعة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، أو الذين يحاولون تقليل الملح (الصوديوم) لأسباب صحية.

أما إذا لم يكن لديكِ أي مانع صحي لاستخدام الملح. فيمكنكِ إضافة ما يقارب من ¼ – ½ ملعقة صغيرة من الملح لكل ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم.

  • بيكر الأمونيا:

يعرف بيكر الأمونيا أيضًا باسم “أمونيا بيكر” أو “كربونات الأمونيوم”، استخدم في القرن الثالث عشر كأحد عوامل التخمر. واستبدل حديثًا بالبيكنج باودر وبيكربونات الصودا.

تضفي الأمونيا إلى مخبوزاتكِ الهشاشة والخفة، ويمكن استخدامها بنفس كمية بيكربونات الصوديوم الموجودة في الوصفة.

عند مزج بيكربونات البوتاسيوم مع الحمض كالليمون والخل، ثم تعرضها للحرارة. فسينتج غاز ثاني أكسيد الكربون والأمونيا، والذي يتميز برائحته القوية والكريهة.

يمكن أن تظهر هذه الرائحة مع بعض المخبوزات، لذلك لا يحبذ استخدامه كبديل لبيكربونات الصوديوم، أو عند تحضير الأطعمة الأخرى.

  • الدقيق ذاتي الرفع:

يحتوي الدقيق ذاتي الرفع على الدقيق متعدد الأغراض والبيكنج باودر والملح، لذلك يمكن استخدامه في الوصفة بدلًا من الدقيق العادي وحذف البيكنج باودر وصودا الخبز من المقادير.

  • بياض البيض المخفوق:

يساعد بياض البيض المخفوق في زيادة حجم المخبوزات، وإضفاء الخفة والهشاشة إليها. وذلك لأن عملية الخفق تكوّن فقاعات هواء صغيرة تسبب الارتفاع، لذلك يعد أحد البدائل الجيدة لبيكربونات الصوديوم.

قدمنا لكِ في هذا المقال بديل بيكربونات الصوديوم في الطعام والمخبوزات. اختاري منها ما هو متوفر في منزلكِ إذا اكتشفت نفاد بيكربونات الصوديوم من مطبخكِ في أثناء تحضيركِ للوصفة.

لمقالات أخرى عن كل ما يخص منزلك وتنظيفه وتنظيمه، زوري قسم المنزل في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الصحة تابعى صفحتناELWASFA Health على الفيسبوك اوحسابنا على الانستاجرام.