لا لزيادة الوزن فى رمضان… نظمى وجباتك بين الفطور والسحور

رمضان وزيادة الوزن من المفترض انهم لا يتفقان، لكن ما يحدث على أرض الواقع امر مختلف تماما نجد اننا زدنا فالوزن بشكل ملحوظ خلال تلك الفترة. تجنبى زيادة الوزن فى رمضان بتنظيم بسيط للوجبات من الفطور وحتى السحور

واليكم كيفية تنظيم الأكل من وجبة الإفطار إلى وجبة السحور:

اولا من المهم أن نحرص على شرب الماء ونقوم بتوزيع الماء  خلال ساعات الإفطار بحيث أن كل ساعة نقوم بشرب كوبين من الماء  .

حيث ان من الخطأ الشائع أن شرب الماء بكثرة في وجبة السحور أو عند أذان المغرب عند وجبة الإفطار فقط ولكن للاسف الجسم لايستوعب الماء الكثير ويقوم بطرده من الجسم وبالتالي لا يستفيد منه الجسم ويصاب الجسم بالجفاف في نهار رمضان وتشعر بالعطش الشديد والصداع لقلة الماء والسوائل في الجسم .

وننصح أن نبدأ الافطار عند سماع الأذان بتناول ٣ تمرات  التمر من الفاكهة التي تحتوي على ألياف وسكريات وذلك يمد الجسم بالطاقة بعد عدد ساعات الصيام الكبيرة ولكن لا ينصح بالاكثار منه فنكتفي بثلاث تمرات  مع كوب الى كوبين من الماء او كوب من الماء وكوب من اللبن  ثم نتوجه لصلاة المغرب .

وبعد ذلك تجهيز سفرة الطعام حيث يكون مضى من الوقت نصف ساعة تقريبا. ونبدأ وجبة الفطور بطبق من الشوربة الدافئة ويفضل ان تكون شوربة خضار. أو طبق من شوربة العدس او شوربة البروكلي او شوربة  المشروم قليلة الدهون لتمهيد المعدة للأكل.

حيث ان صيام عدد ساعات كبيرة عن الأكل والشرب. فعند مفاجأة المعدة بالأكل غالبا ما يصاب الإنسان بالتخمة ورجع في المعدة وصعوبة الهضم. وذلك يسبب التقلصات التي تحدث في المعدة نتيجة للأكل المفاجئ وينصح بعد ذلك بأخذ كوب صغير  من السلطة .

ثم تتناول البروتين ثم باقي الاكل وان نحرص ان لا يحتوي الأكل على المقليات مما تحتويه على سعرات عالية. وتسبب تخمة وصعوبة في الهضم بعد يوم طويل من الصيام. ونحرص ان لا   نأكل المخللات او الملح الزائد في الاكل. ونحرص ان لا نأكل  الى درجة الامتلاء أو الشعور بالشبع او التخمة .

ويفضل أن نأخذ وجبة خفيفة بعد مرور ساعتين من وجبة الإفطار يفضل أن تكون ثمرتين فاكهة

أو كوب من الخشاف أو الفاكهة المجففة

أو كوب من العصير ولكن يكون بطريقة صحية غير مضاف اليه السكر نستخدم سكر ستيفيا

او اخذ فنجان صغير من المكسرات النيئة الغنية بالأوميجا ٣ مع فنجان من القهوة .

ومن الممكن تناول من الحلويات الرمضانية لكن ليس كل يوم وتكون قطعة في حجم نصف كف اليد مرتين في الأسبوع .

ومن الممكن أخذ وجبة أخرى خفيفة بعد ساعتين

كوب من الشوربة أو كوب من عصير الكركديه او  التمر  الهندي أو  الخروب  المحلى  بستيفيا .

وبعد ذلك تأتي وجبة السحور ومن المهم أن تكون في وقت متأخر قبل اذان الفجر بساعة حتى نضمن أن

أن لا تكون عدد ساعات الصيام كبيرة مما يتسبب في هبوط سكر الدم أثناء وقت الصيام . والإصابة بالصداع ومن المهم أن تحتوي وجبة السحور على البروتين والسوائل والنشويات المعقدة. ومن المهم ان لاتحتوي وجبة السحور على الدهون العاليه او المقليات التي تسبب في حدوث حموضة وقت الصيام أو المخللات والحوادق مما يجعل الجسم في حالة من العطش طول وقت الصيام . أو السكريات وذلك مما يتسبب في ارتفاع سكر الدم ثم التعرض لهبوط مفاجئ في سكر الدم .

ومن الجدير بالذكر ان شهر رمضان فرصة ذهبية لخسارة الوزن  لمن أراد أن يخسر وزنه في رمضان حيث إن تنظيم الأكل كما ذكرنا والابتعاد عن الحلويات والمقليات وعدم الأكل بإفراط والاهتمام بشرب الماء

لمقالات أخرى عن كل ما يخص صحتك، وصحة أسرتك، زوري قسم الصحة في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الجمال تابعى صفحتنا ELWASFA Health على الفيسبوك او حسابنا على الانستاجرام.

خبيرة التغذية العلاجية

اسراء رشيد