فى عز الموسم .. فوائد و اضرار حلاوة المولد

تحتفل مصر بالمولد النبوى كل عام بمظاهر قد تختلف عن غيرها من الدول الأخرى. وأولى هذه الاحتفالات هى حلاوة المولد التى تتميز بها مصر وتتميز عن غيرها من الدول. ويقال إن حلاوة المولد عرفها الفاطميون، وهم الذين أدخلوها إلى مصر. ورغم أن حلاوة المولد كانت من قبل تقتصر على السمسمية، والفولية، والحمصية، والملبن فقط.

إلا أنه ظهر بعد ذلك المكسرات والتى تم إدخالها إلى حلوى المولد، والتى يقبل عليها الكبار والأطفال أيضا كنوع من الاحتفال بالمولد النبوى .

أطباء النباتات والعقاقير والمنتجات الطبيعية يؤكدون على فوائد المسكرات والحبوب المصنوعة منها، لكنهم يحذرون من السكر الموجود فيها والمصنوعة منه، وخاصة مرضى السكر، والمرضى الذين يعانون من السمنة و فى المقال التالى تقدم لك الوصفه فوائد و اضرار حلوى المولد ..

اولا: فوائد حلاوة المولد

المكسرات تقلل نسبة الكولسترول فى الدم

أن أضرار حلوى المولد أكثر من فوائدها إذا تم صنعها من  السكر، واعتمدت عليه فى صنعها، لكن إذا كانت مصنوعة من الجلوكوز السائل أى الحبوب والمكسرات تكون هى الغالبة فتكون مفيدة، ولا ترفع مستوى السكر فى الدم فى مرضى السكر..

كما إن المكسرات المصنوعة منها مثل عين الجمل “الجوز” واللوز والفستق والكاجو، جميع هذه المكسرات مفيدة للجسم لأنها تعمل على تقليل نسبة الكولسترول فى الدم، حيث أنها تحتوى على الأحماض الدهنية غير المشبعة مثل أوميجا 3 وأوميجا 6 وأوميجا 9، ما يجعلها مفيدة لأى شخص يتناولها، لكن ما يجعلها تمثل خطورة على بعض المرضى احتوائها على كمية كبيرة من السكر، وتعتبر ضارة على مرضى السكر، أو الذين يعانون من السمنة،  لأن السكر الموجود فيها يحتوى على مواد نشوية ومادة بكتينية لكى تعطيها سمك القوام .

و من المعروف ان عين الجمل (الجوزية)  تحتوى على فيتامين “هـ” وهو مقوى جنسى، كما أنها تحتوى على المعادن وعلى الكالسيوم، والحديد، والماغنسيوم والفسفور ،والزنك ،كما ان الألياف الموجودة بالمسكرات مطلوبة للجسم ،وتقلل امتصاص السكر من الأمعاء وتعادل كمية السكر الموجودة بحلوى المولد .

المكسرات تنشط جهاز المناعة

 أن المكسرات تعمل على تنشيط جهاز المناعة، ويعتبر غذاء مهما جدا لاحتوائها على كمية كبيرة من البروتين والأحماض الأمينية الموجودة بالجسم والتى يحتاجها الجسم و المخ  كما تحتوى على سعرات حرارية مرتفعة، وهى تفيد راغبى زيادة الوزن ،والذين يعانون من النحافة .

اللوزية و البندقية وعين الجمل و الكاجو مصدر غنى بالسعرات الحرارية. وتمثل الأوميجا 6 أو الدهون غير المشبعة نسبة كبيرة منهم والأوميجا 6 ضرورية لتقليل نسبة الكولسترول. وتخليص الجسم من الدهون الضارة. التى تسبب تصلب الشرايين وأمراض القلب كما أنهم مصدر جيد لبعض المعادن والفيتامينات التى تزيد من التركيز وتنشط خلايا المخ.

 فوائد الحمصية

يحتوى الحمص على مواد نشوية تعطى طاقة، ومواد بكتينية تساهم فى علاج الإسهال

فوائد السمسمية

أن السمسم يحتوى على بعض الدهون غير المشبعة التى تسهم لحد كبير فى تخفيض الكولسترول والدهون الضارة، كما أنه مصدر ضرورى للبروتين اللازم لبناء العظام والعضلات، ويحتوى على بعض الألياف التى تقى من الإمساك وتحل مشاكل الهضم، وبه نسبة من المعادن مثل الكالسيوم الضرورى لعلاج أمراض العظام ويسهم فى الوقاية من سرطان القولون ،كما يحتوى على الماغنسيوم الضرورى لصحة الجهاز التنفسى والمضاد لبعض حالات الاكتئاب، كما يتميز السمسم باحتوائه على التريبتوفان مادة تقلل العصبية وتهدأ الجهاز العصبى وتحسن الحالة المزاجية للشخص .

و حلوى المولد التى تحتوى على السمسم مفيدة جدا، وتسمى حبوب الشباب لأن الزيت الموجود فيها يؤدى إلى نضارة البشرة. وتجديد خلايا الجسم، فالسمسم مثل المكسرات يحتوى على المعادن والفيتامينات .ويفيد فى نضارة البشرة.

 السودانية

الفول السودانى يحتوى على أحماض دهنية، موضحا أنه يحتوى على كمية كبيرة من الفيتامينات، ويتساوى فى الفيتامينات مع اللوز لكن يؤدى إلى زيادة الوزن ويؤدى إلى السمنة لمن يعانون من النحافة .

   ثانيا اضرار حلاوة المولد

يحذر جميع اطباء التغذية و صحة القلب من من بعض المواد الموجودة بحلوى المولد. والتى تسبب بعض الأمراض مثل وجود السكر بكميات كبيرة فيها، والمواد الحافظة، ومكسبات الطعم والرائحة. والألوان الصناعية

أولا : السكر

الحلوى المصنعة من السكريات، حيث إن أغلب حلوى المولد تكون مصنعة من السكروز وليس الجلوكوز. وهذا بالطبع يؤدى إلى ارتفاع نسبة سكر الدم بمعدلات عالية .تفوق قدرة الكبد على الاحتفاظ بهذا الكم الكبير من السكر بالدم. مما يؤدى إلى مضاعفات كثيرة نحن فى غنى عنه بالأخص لدى مرضى السكر

يعتبر ارتفاع سكر الدم أحد أهم عوامل الخطورة لمرضى الشرايين التاجية، ودائما يكون مصحوبا بزيادة تصلب الشرايين. ويعتبر مرض السكرى أحد أسوأ الأسباب لحدوث إصابات الشرايين التاجية. وضعف عضلة القلب

وننصح مرضى السكر بالابتعاد عن حلوى المولد أو الاكتفاء بالحلوى المصنعة من السكريات الطبيعية الموجودة بالمكسرات بكمية محدودة

كما ان التراكم المتزايد للسكريات غير المقرون بنشاط كاف للتغلب على الزيادة المضطردة فى سكر الدم يؤدى إلى تراكم السكريات. ومن ثم تحويلها لدهون يتم تخزينها فى صورة خلايا دهنية. وهذا يترتب عليه مشاكل الدهون منخفضة الكثافة (الدهون الضارة) والدهون الثلاثية. مما يكون له أثر سيئ فى زيادة مشاكل الشرايين التاجية وارتفاع ضغط الدم.

 ثانيا: المواد الحافظة

للأسف فى ظل غياب الرقابة وجشع بعض معدومى الضمير، يكثر استخدام مواد حافظة غير آمنة على الصحة العامة. ويكثر بها المواد الثقيلة كالمعادن وهى تترسب بشكل عشوائى بالجسم، ويصعب على الكلى التخلص منها. وينتج عنها تأثيرات سلبية على الجسم أهمها تراكم الصوديوم بالجسم ( مما يؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم ) وفشل إحكام السيطرة على الضغط .وكثيرا ما يشتكى مرضى الضغط من ارتفاع الضغط، وفشل الأدوية فى إحكام الضغط فى معدلاته المنضبطة. ويكون السبب الإكثار من الأطعمة المحتوية على المواد الحافظة.

ثالثا: مكسبات الطعم

كما تنصحك الوصفه بتجنب حلوى المولد مجهولة المصدر أو المصنوعة دون الالتزام بالرقابة، والتى يكثر فيها استخدام مكسبات طعم، ولون، وهى مواد يجب أن تخضع للرقابة، والكثير منها تم تجريم استخدامه وإيقافه من قبل هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية .

رابعا: تسوس الأسنان

 أحد أكثر المشاكل المصاحبة للاستخدام المفرط للحلوى، وبالذات فى الأطفال، مما يؤدى دائما إلى مشاكل نظافة الفم وهى أحد أخطر الأسباب لحدوث تلوث الدم مما قد ينتج عنه مشاكل بالقلب .

لمقالات أخرى عن كل ما يخص صحتك، وصحة أسرتك، زوري قسم الصحة في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الجمال تابعى صفحتناELWASFA Health على الفيسبوك اوحسابنا على الانستاجرام.