عادات خاطئة فى طرق الطبخ تدمر صحتك انتِ و عائلتك .. تجنبيها !

      يبذل معظم النساء الكثير من الجهد لإعداد مختلف أنوع الطعام الشهي لينال إعجاب أسرهن. ولكن هل سألتِى نفسكِ عزيزتي هل طرق الطبخ والعادات المستخدمة سليمة؟ هل هذا طبخ صحي؟ قد يغفل بعض النساء هذا الأمر.

ولكن عليكِى أن تعلمي أن الوقت الذي تمضينه في صنع ما لذ وطاب لأسرتكِ في المطبخ لحمايتهم من أخطار المأكولات السريعة والطعام غير المضمون، قد يضيع هباءً بسبب بعض العادات الخاطئة التي قد تشكل خطرًا على صحتكِ وصحة أسرتكِ، لذلك  تستعرض الوصفه معكِ بعض الأخطاء الشائعة عند إعداد الطعام لتتجنبيها.

الطعام بالطرق الصحية يُحد من تعرضك وتعرض أسرتك  لمخاطر كثيرة قد يتسبب فيها، سواء عند طبخه أو تخزينه، لذلك تحضيره بشكل صحي يقي من التعرض لأنواع من العدوى والملوثات ومسببات الإصابة ببعض الأمراض، وللمساعدة في ضمان الحفاظ على صحة عائلتك جيدة، ابتعدي عن تلك الأخطاء خلال الطبخ:

 تسخين الزيت حتى الاحتراق تسخين الزيت بشكل زائد عن اللزوم أو تكرار استخدامه يضيع قيمته الغذائية. ويساعد في تكوين مواد ضارة بالصحة، فقد ثبت أنه بتكرار تسخين الزيت واستخدامه تزداد احتمالية الإصابة بالسرطان.

 ترك الأواني على درجة حرارة عالية يتسبب التسخين الشديد للأواني غير القابلة للالتصاق في تصاعد بعض الأبخرة الضارة التي تُعرف باسم “أبخرة البوليمر”. والتي تسبب العديد من أمراض الجهاز التنفسي ما يؤثر على صحتكِ وصحة أسرتكِ. وانتبهي أيضًا إلى أن هناك أنواعًا من تلك الأواني رديئة الصنع. وهي المغطاة بطبقة رقيقة من “التيفلون” التي لا تلتصق بقوة بمعدنها. إذ تنفصل أجزاء منها تلوث الطعام المعد بها.

 وضع الطعام الساخن في الأوعية البلاستيكية من المعروف أن البلاستيك يبدأ في الانصهار بمجرد تعرضه للحرارة. فمع وضع الطعام أو المشروبات الساخنة في أوانٍ بلاستيكية. تعرضين نفسكِ وأسرتكِ لاختلاط هذه الأطعمة والمشروبات مع البلاستيك الضار الذي سيذوب ويندمج معها.

 وأشار الكثير من الدراسات إلى أن البلاستيك يتفاعل مع المكونات الساخنة، فعند تعرضه للحرارة يكوِّن مادة “الدايوكسين” وهي مادة مُسرطنة.

 استخدام لوح تقطيع واحد للخضروات واللحوم

عدم غسل لوح التقطيع وتعقيمه بشكل جيد بعد تقطيع اللحوم والدجاج عليه يعرض خضرواتكِ وفاكهتكِ للبكتيريا. التي لا يمكن التخلص منها إلا بتعرضها لدرجة حرارة عالية. لذلك ينصح دائمًا باستخدام ألواح تقطيع مختلفة لأنواع الأطعمة، أو على الأقل تعقيم لوح التقطيع والسكاكين بشكل جيد جدًّا قبل إعادة استخدامها.

استخدام الزجاجات البلاستيكية عدة مرات

زجاجات المياه البلاستيكية أو أي أنواع من الزجاجات البلاستيكية الأخرى التي صُنعت للاستخدام مرة واحدة تبدأ في تكوين البكتيريا بمجرد فتحها. هذه البكتيريا يصعب التخلص منها بمجرد غسل الزجاجة، ومع زيادة الاستخدام تزداد أعداد البكتيريا الضارة بما يهدد صحتكِ. لذلك ينصح بالتخلص من هذه الزجاجات بعد أول استخدام. ويفضل استبدالها بالأخرى المصنوعة من الزجاج أو الزجاجات البلاستيكية التي يمكن استخدامها عدة مرات.

 عدم تغيير إسفنجة غسل الصحون بشكل دوري

تحتوي لوفة أو إسفنجة غسل الأطباق على عدد هائل من البكتيريا. التي يزداد عددها كلما ظلت اللوفة أو الإسفنجة مبللة. لذلك يجب تغييرها بشكل دوري، كما ينصح أيضًا بتعقيمها أسبوعيًّا عن طريق وضعها في الميكروويف لمدة لا تقل عن 30 ثانية على درجة حرارة مرتفعة، للتخلص من هذه البكتيريا.

لمقالات أخرى عن كل ما يخص منزلك وتنظيفه وتنظيمه، زوري قسم المنزل في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الجمال تابعى صفحتناELWASFA Health على الفيسبوك اوحسابنا على الانستاجرام.