مميزات وعيوب استخدام أواني الطهي المفضلة لكي الاستانلس و اﻷلومنيوم

سواء كنت على وشك الزفاف. أم كنت تغيرين ديكور منزلك وتعيدين اختيار أثاثه أو حاجيات المطبخ. أو ربما كنت تجددين فقط بعض الأواني والمقالي. فستصيبك الحيرة نفسها وستتعالى بداخلك أسئلة مشابهة. أي نوع من الأواني هل اﻷلومنيوم هو الأفضل والأنسب وماذا أشتري ولماذا؟  

من أكثر الأنواع شيوعًا من بين أواني الطهي والمقالي في مصر هو الفولاذ المقاوم للصدأ أو ما نعرفه باسم “الستانليس ستيل”.و”الألومنيوم”. نقدم لك هنا مقارنة بين النوعين بقائمة من المزايا والعيوب التي يتسم بها كل نوع لمساعدتك على شراء أدوات مطبخك.

اولا: الستانلس

يُعد الستانلس ستيل خليطًا من عدة معادن، ويُشكل خيارًا ممتازًا بسبب لمعانه وسطحه الرائع. وهو خيار رائع أيضًا بالنسبة للطهي، لكنه موصل ضعيف للحرارة. وتعالج جهات التصنيع هذا العيب من خلال صناعة آنية الطهي من ثلاث طبقات. بحيث تكون الطبقة الوسطى ألومنيوم أو نحاس (وبذلك يكون هذا الخيار هو الأعلى سعرًا). أو تكون تلك الطبقة في القاعدة (الأقل سعرًا).

المميزات: لا يتفاعل مع الطعام يظل لامعًا ويبدو مظهره رائعًا يتمتع بحالة جيدة لمدة طويلة مقاومة للخدش مقاومة للاعوجاج سهل التنظيف

العيوب: لا يعتبر موصلًا جيدًا للحرارة، لذا يجري تصميم نقاط ساخنة في الآنية أو المقلاة.

  • صالح للاستخدام في طهي: طعام يحتاج لمياه كثيرة في طهيه مثل المكرونة .طعام لا يُخشى من سهولة احتراقه غير جيد للأطعمة الحساسة تجاه درجات الحرارة المرتفعة أو طعام يحتاج لحرارة قوية منتظمة.

ثانيا :الألومنيوم

يُعد الألومنيوم خيارًا معقول الأسعار، ويتميز بتوصيل ممتاز للحرارة، والألومنيوم خيار شعبي في الأواني والمقالي. المشكلة الكبرى أنه يتفاعل مع الأطعمة الحمضية. يمكن حل تلك المشكلة بطلاء الأواني بطبقة غير لاصقة أو معالجتها بالأكسدة. تعتبر الأكسدة عملية كهربائية كيميائية تعمل على تغطية الألومنيوم بطبقة مؤكسدة كثيفة قوية. تغير الأكسدة من تركيبة الألومنيوم فيصبح أقوم من الستيل لكنه لا يتأثر في قدرته على توصيل الحرارة. وتعمل الأكسدة على حماية المقاللي مع التفاعل مع الطعام الحمضي.

مميزات اﻷلومنيوم: ممتاز في توصيل الحرارة وخاصة في طهي الأطعمة الحساسة لدرجات الحرارة المرتفعة معقول الأسعار خفيف الوزن مقاوم للصدأ .

العيوب :(بالنسبة للأنواع غير المعالجة) يتفاعل مع الأطعمة الحمضية كالخل والليمون والطماطم سهل التلف غير آمن في غسالة الأطباق سهل التلف بسبب أواني معدنية أو أدوات معدنية أخرى .

صالح للاستخدام في طهي: الأطباق التي لا تحتوي على الخل والطماطم والليمون الأطعمة. التي قد تكون سهلة الحرق مثل الأرز الأطعمة الحساسة للحرارة مثل الدقيق أو الحليب أو البشاميل

اختاري النوع المناسب لنوع احتياجاتك في الطهي سواء اﻷلومنيوم او الاستانلس، وقد تقررين شراء الاثنين بأحجام مختلفة لتتناسب مع احتياجاتك.

لمقالات أخرى عن كل ما يخص منزلك وتنظيفه وتنظيمه، زوري قسم المنزل في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الجمال تابعى صفحتناELWASFA Health على الفيسبوك اوحسابنا على الانستاجرام.