ما الفرق بين الأواني المعدنية و الزجاجية في الطهي؟

ربما سبق لكِ عند قيامك بالطهي أو صنع المخبوزات أو الكيك بطرح سؤال أي نوع من الأواني عليك استخدامه؟ هل يجب استخدام الآواني المعدنية أم الزجاجية وهل يحدث استخدام نوعًا دون الآخر أي فرق؟

الإجابة على السؤال الأخير هو “نعم ” هناك بالطبع فرق. اسمحي لي عزيزتي أن اقدم لكِ في هذا المقال الفرق بين الأواني المعدنية والزجاجية ومتى ينبغي عليكِ استخدام كلًا منهما.

الآواني الزجاجية

يعد الزجاج موصلًا رديئًا للحرارة، لكنه أيضًا يوزع الحرارة بشكل متساوي؛ أي أن الزجاج لا يتشرب الحرارة سريعًا. ولكن عندما تصبح الآواني المصنوعة من الزجاج ساخنة. فهي تحتفظ بدرجة حرارتها وقتًا أطول خارج الفرن. و قد يعد ذلك ميزة كبيرة في حالة استخدامك للأوعية المقاومة للحرارة أو الأواني التي ترغبين أن تحتفظ بحرارتها لأطول فترة ممكنة.

  • استخدامات الآواني الزجاجي:علينا استخدام الآوني الزجاجية عند صنع البيض أو الوصفات التي تعتمد على البيض والمكونات الحمضية مثل الطماطم والليمون. حيث تتفاعل هذه المكونات مع الآواني المعدنية، تستخدم أدوات الطهي الزجاجية مع الطعام الذي يحتاج الطهي ببطء والذي يقدم مباشرة على طاولة الطعام . لا تستخدم أدوات الطهي الزجاجية عند التسخين الشديد أو عند ضرورة نقل الطعام من الفرن إلى الموقد، لا يُفضل استخدام الآواني الزجاجية مع الوصفات التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر (مثل حلوى البراونيز) حيث إنها تسبب احتراق الأطراف . لا يُنصح باستخدام الأواني الزجاجية عندما ترغبين في تسخين الطعام جيدًا. قد يعرضها ذلك لكسر ، لا ينبغي استخدام المقالي الزجاجية أبدًا في حالات الطهي على درجة حرارة شديدة؛ مثل الطهي على الموقد (ما لم تنصح به الشركة المصنعة) . سخني الفرن الخاص بكِ دائما قبل وضع الآواني الزجاجية به.

الآواني المعدنية

عادة ما تكون الأواني المعدنية، وخاصة الألمونيوم، أفضل عند تسخين الطعام، حيث إنها تكتسب الحرارة ولكن يمكنها أن تفقدها بسرعة. عندما ترغبين في تسخين الطعام سريعًا، انتقي الأواني معدنية، وإذا رغبت أن تصل درجة حرارتهم إلى الشواء استخدمي الأواني المعدنية. حيث ان أواني الطهي موصلات جيدة للحرارة.

  • استخدامات الاوانى المعدنية :تستخدم أدوات الطهي المعدنية عند طهي الأطعمة المشوية والتي تحتاج إلى نضج، و عند صنع المخبوزات والكيك والبسكويت، لا تستخدم خاصة المصنوعة من الألومنيوم والحديد مع أنواع معينة من الطعام مثل الطماطم والليمون والبيض والخضروات الحامضية والفواكه. حيث يمكن أن تؤدي هذه الأواني إلى تغير لون ومذاق هذه الأطعمة قليلًا.

مقالات أخرى عن كل ما يخص منزلك وتنظيفه وتنظيمه، زوري قسم المنزل في موقعك الوصفة.

 لمشاهدة المزيد من فيديوهات الجمال تابعى صفحتنا ELWASFA Health على الفيسبوك او حسابنا على الانستاجرام.