حتى لا يسود بعد شرائه .. افضل طرق لتخزين الموز

الموز من أهم الفواكه الاستوائية التي يعشقها الكبار والصغار نظرًا لطعمه اللذيذ، بالإضافة لاحتوائه على كم هائل من الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الجسم، الأمر الذي يدفع كثيرًا من الأمهات إلى التفكير لتخزين الموز لأطول فترة ممكنة.

لاستخدامه فيما بعد في إعداد مختلف الوصفات وأشهى العصائر، بالإضافة لاستخداماته الأخرى فيما يتعلق بمجال صحة البشرة والشعر، لهذا قررنا عزيزتي مساعدتك على التعرف إلى أفضل طرق تخزين الموز، بالإضافة لتوضيح مجموعة من استخداماته المختلفة.

طرق تخزين الموز

 أغلب الشكاوي المتعلقة بتخزين الموز تكون عن اسمرار لونه، لذا سنعرض تفصيليًا فيما يلي أفضل طرق تخزين الموز، التي يمكنك من خلالها الحفاظ عليه أطول فترة ممكنة من دون اسمرار لونه:

-الاحتفاظ بالموز في درجة حرارة الغرفة:

 الفواكه الاستوائية بشكل عام لا تصلح مع التخزين البارد بشكل جيد، لذا فأفضل طريقة تخزين الموز تكون في درجة حرارة الغرفة، وليس في الثلاجة، لا سيما عندما يكون لونه ما زال أخضر ولم ينضج بعد، فما عليك سوى تركه في الهواء الطلق حتى ينضج ويصبح طعمة أكثر حلاوة ونعومة ولون قشرته يتحول إلى اللون الأصفر المائل للبني.

–  حفظ الموز بواسطة ورق القصدير  تلك الطريقة من أفضل الطرق الفعالة في تخزين حبات الموز طازجة فترة طويلة، ويمكنك تجربة تلك الطريقة باتباع الخطوات التالية:

اشتري حبات الموز غير الناضجة تمامًا التي يميل لونها إلى الأخضر.

 لفي حبات الموز جيدًا باستخدام ورق القصدير.

 خزنيه في الثلاجة لحين الاستخدام.

– تغليف ساق حبات الموز من أهم الطرق البسيطة الفعالة في حفظ الموز الناضج، غلفي ساق الموز باستخدام غلاف بلاستيكي وضعيه في الثلاجة لحين الاستخدام، وأخرجيها قبل ساعات قليلة من موعد تناول وجبة خفيفة، واتركيها تعود إلى درجة حرارة الغرف، ثم تناوليها، يمكنك الاحتفاظ بالموز الناضج في ثلاجتك أسبوعَا في الأقل.

– حفظ الموز في الفريزر نظرًا لصعوبة تقشير الموز المجمد. فقد يتحول الموز المذاب إلى كتلة شبه لزجة. ولتجنب تلك المشكلة المزعجة لا تقشريه، وضعيه في كيس تخزين بسحاب أو وعاء بلاستيكي. ثم جمديه، ويمكنك استخدام هذا الموز لصنع العصائر أو في أغراض الخبز، ولوقاية الموز من التأكسد والتحول إلى اللون البني. أنصحك بنثر قليل من عصير الليمون علي أصابع الموز قبل تخزينها في الفريزر.

استخدامات الموز المختلفة في المطبخ

هناك عدد من الأفكار التي ستساعدك على الاستفادة من الموز، ومن أهمها:

عصير الموز: لا يوجد أفضل من كوب موز بالحليب باردة. إذ إنه من أسهل العصائر التي يمكن إعدادها منزليًا باستخدام مكونات بسيطة، مثل الحليب والعسل والموز والفانيليا.

 آيس كريم الموز: يمكنك إعداد أسرع آيس كريم باستخدام حبات الموز المجمد والحليب المثلج وكريمة الطهي.

 أصابع الموز بالشوكولاتة: إذ كنت ترغبين في إعداد نوع حلوى لذيذ وصحي لا يستغرق كثيرًا من الوقت والجهد. أنصحك بتجربة غمس أصابع الموز في أي نوع شوكولاتة ساخنة وذائبة. وقدميها لأفراد عائلتك في أسياخ خشبية.

 أسمدة طبيعية للزراعة المنزلية: يمكنك استخدام القشر كسماد لحديقتك. إذ إن قشور الموز من أهم المصادر الغنية بالمعادن والعناصر الغذائية المهمة النباتات والتربة الزراعية.

 مصاصة صحية: ضعي أسياخ خشبية داخل أصابع الموز وضعيها في الفريزر، كما يمكنك تغليفها بصوص الشوكولاتة أو الكراميل.

 ماسك للبشرة والشعر: لا تتركز فوائد الموز على جانب صحة الجسم فقط. لكن أيضًا في إعداد أهم ماسكات العناية بالشعر والبشرة. جزء من خطة إنقاص الوزن: يحتوي الموز العادي على نحو 100 سعر حراري. لكنه غني بالمغذيات، فهو غني بالألياف، ما يجعله رائع لحركة الأمعاء الصحية. كما يصلح كوجبة خفيفة محمولة في أثناء التنقل خارج المنزل.

لمقالات أخرى عن كل ما يخص منزلك وتنظيفه وتنظيمه، زوري قسم المنزل في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الجمال تابعى صفحتناELWASFA Health على الفيسبوك اوحسابنا على الانستاجرام.