طرق علاج علامات التمدد أثناء الحمل وبعد الولادة

تتعرضين خلال الحمل لتغيرات جسدية عديدة. علامات التمدد أشهرها، قد تحدث هذه العلامات أيضًا نتيجة أي تغير كبير في وزنك خلال أي فترة في حياتك. إذ إن الزيادة في الوزن تتسبب في تمزق الإيلاستين والكولاجين.

ما يتسبب في وجود ندبات دقيقة، غالبًا تظهر هذه الندبات في منطقة البطن والأرداف والصدر. لكنها قد تظهر أيضًا في منطقة الذراعين والفخذين، سنقدم لكِ في هذا المقال طرق علاج علامات التمدد أثناء الحمل وبعد الولادة.

علاج علامات التمدد أثناء الحمل

التعامل مع علامات التمدد يحتاج إلى معرفة دورتها، إذ إنها تبدأ كخطوط حمراء أو بنفسجية، وفي هذه المرحلة يسهل علاجها، وبعد ذلك يصبح لونها أفتح، فتتحول إلى اللون الأبيض أو الرمادي، وفي هذه المرحلة يكون التعامل معها أكثر صعوبة، إليكِ بعض الخطوات للتعامل معها خلال فترة الحمل (مرجع):

  • الترطيب: يُنصح بترطيب البطن والصدر والأرداف وكل مكان تتوقعين زيادة وزنه خلال الحمل بكريم مرطب. يمكنكِ كذلك استخدام الزيوت المرطبة كزيت الزيتون، وزيت جوز الهند، كما يمكنكِ استخدام زبدة الشيا أو زبدة الكاكاو. احرصي على التدليك لفترة خلال الترطيب، إذ يساعد ذلك على علاج الالتهاب وتلك العلامات ، كما يساعدك على الاسترخاء.
  • تناولي أطعمة غنية بفيتامين “ج”: يوجد فيتامين “ج” في الموالح، والجوافة، والفلفل، والطماطم. كما يوجد في كثير من أنواع الفواكه والخضراوات، ويساعد على إنتاج الكولاجين، وتجدد الخلايا. ما قد يساعد على علاج علامات التمدد والوقاية منها.
  • اشربي الماء بكثرة: قلة شرب الماء تعرض بشرتك للجفاف. وجفاف بشرتك يجعل تمزق الكولاجين والإيلاستين أسهل، ويجعلكِ أكثر عرضة لظهور علامات التمدد.

اقرئي أيضًا: كريم للتخلص وتجنب علامات تمدد الجسم “stretch marks” … قبل و بعد الولادة.

علاج تلك العلامات بعد الولادة

هناك بعض الخيارات التي تساعد على علاجها لكنها ليست مناسبة خلال الحمل، لكن يمكنكِ اللجوء إليها بعد الولادة، إليكِ تفصيل ذلك في السطور القادمة (مرجع):

  1. منتجات الريتينول: الريتينول أحد المنتجات الممنوعة خلال الحمل، ويستخدم في علاج مشكلات جلدية عديدة، أحدها تلك العلامات ، يتوفر منه كريمات وجل ولوسيون، ويعطي نتائج جيدة بمرور الوقت.
  2. الليزر: يمكنكِ استخدام الليزر لعلاج تلك المشكلة ، لكن ضعي في اعتبارك أن الأمر مكلف جدًا، لذا ينصح الأطباء بإجرائه بعد الانتهاء من إنجاب الأطفال تمامًا، حتى لا تحتاجي إلى إجرائه أكثر من مرة.
  3. تقنية الوخز الدقيق “الميكرونيدل”: هي تقنية تستخدم بعض الترددات لعلاج بعض المشكلات الجلدية كالحبوب وعلامات التمدد، وتعطي في هذه الحالة نتائج جيدة جيدًا؟

ختامًا، بعد تعرفك إلى طرق علاج التمدد أثناء الحمل وبعد الولادة، أنصحك عزيزتي بمحاولة الحفاظ على وزنك خلال الحمل قدر الإمكان، إذ إن السبب الأكبر وراء هذه العلامات هو الزيادة الكبيرة في الوزن.

لمقالات أخرى عن كل ما يخص جمالك وشعرك وبشرتك، زوري قسم الجمال في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الجمال تابعى صفحتناELWASFA Health على الفيسبوك اوحسابنا على الانستاجرام.

مصدر الصورة