خليكى ناصحة .. وفرى فى الكهربا و اغلبي حر الصيف !

     عندما يتبادر الصيف إلى أذهاننا، عادة ما نفكر في النزهات وأيام التسكع على الشواطئ والمشروبات المثلجة اللذيذة، ولكن هناك جانب سيء للطقس الحار أيضاً “حر الصيف” . فعندما تشتد الحرارة وترتفع نسبة الرطوبة يصبح من المستحيل علينا الجلوس بشكل مريح، ناهيك عن النوم خلال الليل، وبهذا يصبح الحل الوحيد الواضح هو الاستعانة بجهاز تكييف الهواء ولكن حتى أصغر وحدات التبريد هذه يمكن أن تستهلك الكثير من الطاقة وتجعل فاتورة الكهرباء الشهرية لديك ترتفع بشكل كبير. إذاً ماذا يمكن للشخص الحريص على البيئة وعلى ميزانيته الشخصية أن يفعل؟

يبدو قضاء فترة الصيف الحارة دون الاستعانة بمكيف للهواء أمراً مستحيلاً ، ولكن مهلاً، فقد كان أجدادنا يقومون بهذا طوال الوقت، وهنا إليكى بعض الاستراتيجيات مجربة والحقيقية للحفاظ على شعور البرودة أثناء الليالي الحارة .

حيل لتجنب الشعور بحر الصيف داخل المنزل

أغلق الستائر

فتح الستائر والسماح بدخول أشعة الشمس داخل المنزل ، يجعله دافئا ، لذلك يفضل إغلاق الستائر طوال اليوم ، وخاصة الستائر المعتمة الثقيلة 

المروحة الكهربائية

يمكن استخدام المروحة الكهربائية فى جعل المنزل أكثر برودة من خلال  وضع وعاء من الماء المثلج أمام المروحة ، وعندما يتبخر الجليد ، يجعل الهواء باردًا داخل المنزل .

ملاءات و مفارش قطنية

ينصح خلال ارتفاع درجة حرارة الطقس الابتعاد عن مفارش السرير المصنوعة من الحرير أوالساتان. واستبدالها بأخرى قطنية فاتحة اللون ، لتكون أكثر برودة

ضعى المفارش في الثلاجة

قومى بوضع مفارش السرير في الثلاجة أو “الفريزر” لبضع دقائق قبل النوم ، ونحن نوصي بوضعها في كيس من البلاستيك أولاً كي لا تلتصق بها روائح المأكولات التي توجد في الثلاجه ، فعلى الرغم من أن هذه التقنية لن تبقي جسمك بارداً طوال الليل، إلّا أنها ستوفر لكى استراحة قصيرة من الحرارة والرطوبة .

استعمل قربة الماء الساخن في الصيف

هذه النصيحة يمكن تطبيقها في جميع المواسم للحفاظ على درجة حرارة جسمك بالشكل الذي ترغب به. قم بشراء قربة الماء الساخن، حيث يمكنك ملء هذه القربة في فصل الشتاء بالماء المغلي لتدفئة السرير بشكل ممتع. أما خلال فصل الصيف، فيمكنك وضع هذه القربة في الثلاجة لصناعة كيس جليدي يسهل أخذه إلى السرير.

تعليق ملاءة مبللة

وينصح أيضاً بتعليق ملاءة مبللة أمام النافذة ، حيث تساعد في جعل الغرف جوها معتدل

رطبى جسمك بتناول الخضروات والفواكه الطازجة و السموزى و المشروبات البارده  

يفضل تناول وجبات من الخضروات والفاكهة عل مدار اليوم وأهمها طبق السلطة الخضراء و المشروبات الطازجه.

إطفاء المصابيح

 ينصح بإطفاء المصابيح حتى لو كانت صديقة للبيئة ، حيث يساعد ذلك على توفير الطاقة الكهربائية ، ويساعد فى الحفاظ على برودة المنزل .

إيقاف الأجهزة الكهربائية

تشع الأجهزة الكهربائية حرارة لن تساعد أحد من أفراد الأسرة على النوم، لذلك ينصح بفصل الهاتف المحمول والأجهزة الكهربائية، خلال الليل .

النوم على الأرض

ينصح خلال فصل الصيف بالنوم فى الطابق السفلى فى حالة إذا كان الإنسان يعيش فى منزل مكون من طابقتين، حيث يتميز الطابق السفلى بأنه أكثر برودة، لكن فى حالة إذا كان يعيش فى شقة، يفضل النوم على الأرض .

أطلقى (طرزان) الذي يوجد في داخلك

خففى ملابسك انتى و اولادك و قومى بصناعة أرجوحة أو إعداد سرير بسيط لا يمتلك حواف جانبية، حيث أن هذين النوعين من الأسرّة يزيدان من تدفق الهواء من حولك .

خذ حماماً من الماء البارد

قومى بأخذ حمام من الماء البارد قبل النوم ، حيث أن هذا يخفض من درجة حرارة الجسم ويقلل من إفراز العرق أثناء النوم .

لمقالات أخرى عن كل ما يخص منزلك وتنظيفه وتنظيمه، زوري قسم المنزل في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الجمال تابعى صفحتنا ELWASFA Health على الفيسبوك او حسابنا على الانستاجرام.