كيفية تخزين الكرنب فى الفريزر بالشهور من غير ما يتهرى

تخزين-الكرنب-بكل-سهولة

من المعروف أن الشعب المصرى من أكثر شعوب الأرض عشقاً للمحشى وفى مقدمته محشى الكرنب الأكلة الأشهر فى كل بيت مصرى، إلا أن الكرنب له موسم معين وتضطر المرأة فى العديد من الأوقات إلى شراءه مجمد ولكن قد لا تفضل مذاقه ولهذا  تحرص على تخزينه فى المنزل إلا أن أى خطأ فى طريقة التخزين قد تتسبب فى تلف الكرنب وتجعله يبدو ” مهرى “

نصائح قبل شراء الكرنب لتخزينه :

  • قبل معرفة طريقة تخزين الكرنب، لا بدّ من التّعرّف على طريقة اختيار الكرنب المناسب، لذلك ينصح أثناء البحث باختيار الملفوف اللّامع، والمشرق؛ فعند اختيار الملفوف الأحمر يفضل اختيار الّلون الأرجواني منه، وعند اختيار الملفوف الأخضر؛ فيجب اختيار اللون الأخضر اللامع، وينصح أيضًا بلمس ورقته من الخارج للتأكّد من قساوتها وصلابتها، لأنّ طراوتها تدل على احتمالية إصابتها بالعفن من الدّاخل، ويجب اختيار الأوراق الهشة بدلًا من النّاعمة الملمس؛ لأنّ الأوراق النّاعمة تدل على أنّه قديمًا أو تعرّض للتلّف.
  • وكما ينصح بتجنب اختيار الرؤوس التي تحتوي على علاماتٍ؛ كتغيّر الّلون أو التعفّن أو وجود بقع داكنة، وتجدر الغشارة إلى الفرق بين رؤؤوس الكرنب الكبيرة، والصّغيرة، حيث غنّ الفرق بينهما يكمن بالنّكهة فالرؤوس الكبيرة تمتاز بنكهتها المعتدلة مقارنةً بالصّغيرة، والآن لا بدّ من التّعرّف على طرق تخزين الكرنب المتعددة؛ فيمكن أن يتم تخزينة باستخدام الثلاجة أو الفريزر، وفيما يأتي توضيح لأبرز الطّرق المستخدمة لتخزينه

طريقة التخزين الاولى :

  • بإمكانك حفظ أوراق الكرنب بالفريزر لعدة شهور، وذلك من خلال تقطيع الكرنب. وفصل الأوراق عن العروق باستخدام السكين والأفضل مقص المطبخ، و اغسليها جيداً. ثم قصى الأوراق إلى مربعات بحسب الحجم الذى تفضلينه.
  •  و ضعيها فى الماء المغلى والمضاف له الكمون. واتركيه لدقائق فقط، وسنقوم هنا بتطريته فقط وسيكون قوامه متماسكاً عن درجة سلق الكرنب الذى ستقومين باستخدامه مباشرة. لأن فترة التجميد ثم الإذابة ستسمح لأوراق الكرنب بدرجة أعلى من التطرية فيما بعد. أما العروق فلا تتخلصى منها فستحتاجين إليها أيضا فى فرش وعاء الطهى لاحقاً. إلا أننا لا نسلقها، فقط احفظيها فى أكياس الثلاجة وجمديها.
  • وصفيه من الماء تماماً قبل التجميدة،و بعدما يهدأ رصيه طبقات فوق بعضه البعض و احفظيه فى كيس من أكياس الثلاجة محكم الغلق، واجعليه رقيقاً قدر الإمكان .
  • ودائماً حضرى الأكياس بحسب الكميات التى ستحتاجين إليهان وكلما كانت أصغر كان أفضل. فبإمكانك مضاعفة الكمية بتعدد الأكياس المستخدمة حتى لا تضطرى إلى إعادة تجميده بعد إذابته.
  •  عند الاستخدام يخرج كيس الكرنب المجمد قبل الاستعمال بساعة و بمجرد أن يذاب ثلجه ابدئى بلفه.
  • ملحوظة :الكرنب مطلوب تطريته فقط فى الماء الساخن لمدة ثوانى أثناء غليان الماء لكن لا يتم سلقه، أما إذا حفظتيه نيئ فى الفريزر ستصبح أوراقه مجلدة .

طريقة التخزين الثانية :

ينصح بدايةً بإزالة الأوراق الخارجيّة وغسلها بالماء. ثم نقعها في الماء لمدّة 30 دقيقة، ثم تجفيف الأوراق جيّدًا من الماء
. ثم وضعه في ماء مغلي للتّخلص من الأوساخ أو البكتيريا العالقة لمدّة 1.5 دقيقةٍ إذا تم وضع الأوراق والقطع. أمّا الأوتاد فيتم غليها لمدّةٍ تصل إلى 3 دقائقٍ، ثم وضع الكرنب في وعاء من الماء المثلج لتبريده. ثم تجفيف الأوراق جيّدًا من الماء، ثم وضع الملفوف في أكياس للتفريز، وإزالة الهواء منها قدر المستطاع. وإغلاق الأكياس بإحكامٍ. ويمكن تخزين الكرنب في الفريزر لمدّة سنة واحدة

لمقالات أخرى عن كل ما يخص منزلك وتنظيفه وتنظيمه، زوري قسم المنزل في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الصحة تابعى صفحتناELWASFA Health على الفيسبوك اوحسابنا على الانستاجرام