من غير لف كتير .. كيفية اختيار شنطة المدرسة المناسبة لطفلك ؟

   شنطة المدرسة طفلك هي رفيقه الذي سيلازمه طوال العام، وربما لأكثر من عام واحد، إلا أن هذا الصديق قد يؤذي طفلك، ويتسبب في تشوهات في ظهره وألم عام بالجسم.

إن كان لا يحتوي على احتياطات الأمان والسلامة اللازمة و لذلك ستقول لك الوصفه اهم الاحتياطات التى يجب مراعتها عند شراء حقيبة العام الدراسي الجديد .

اولا: يجب أن نتحسس القماش جيدًا، ونتجنب الخامات التي تصدر صوتًا  عند محاولة طيها وتحريكها، يشبه الصوت الذي يصدره الكيس البلاستيكي، ولها ملمس خشن وقوي، فهي ليست من الخامات التي يمكن الاعتماد عليها لإكمال العام الدراسي كله معك، فهي رديئة وسريعًا ما ستحرج طفلك لا سيما إن كان يحمل الكثير من الكتب أو الأدوات .

– وبينما تبدو الحقائب ذات اليد الواحدة المائلة من الكتف نحو الوسط عصرية ومتماشية مع الموضة. إلا أنها سيئة لصحة ظهر طفلك في مرحلة النمو. هي وكل الإصدارات التي تعتمد على تحميل الثقل كله على كتف واحد فقط

ـ يجب عند اختيار شنطة المدرسة انها تحتوي على أذرع مبطنة وعريضة وقابلة للتعديل، بما يتناسب مع طول طفلك

ـ احرصي على اختيار شنطة المدرسة خفيفة الوزن. فهناك بعض الحقائب التي تكون ثقيلة وهي فارغة. وبالتالي تصبح أكثر ثقلًا على ظهر الطفل عند وضع المستلزمات الدراسية بها

ـ إختاري الحقيبة التي تحتوي على دعامات قطنية من الناحية المقابلة لظهر الطفل، لدعم العمود الفقري

ثانيا : من المهم جدًا أن تكون يد الحقيبة مريحة ومبطنة، وإلا تركت علامات في جلد الطفل من الأكتاف، وتسببت في التهاب منطقة الكتف والظهر صيفًا .

ثالثا : طول يد الحقيبة الكبير على الطفل ينزلها حتى “خاصرة طفلك”، وهي منطقة غير مريحة أثناء الحركة ولها تأثير سلبي على فقرات الرقبة والظهر . تأكدي أن عرض الحقيبة لا يتجاوز عرض طفلك، وأن طولها مناسب لطوله بحيث لا تتعدى الحافة العليا للحقيبة مستوى الكتفين، ولا تتعدى الحافة السفلية لها مستوى الخصر .

رابعا : لا تتعاملى مع حقيبة الظهر بمبدأ الأمهات الشهير: “خذ مقاس أكبر ينفعك السنة الجاية”؛ فقياسات الحقيبة الأكبر من عظام كتف الطفل تصعّب حركته، وتعرضه للتعثر والسقوط في الطريق العام، أو الاضطرار لتثبيتها بكلتا اليدين .

خامسا : تأكدى أيضًا من تعدد المساحات والجيوب في الحقيبة، وانفصال جيب الطعام عن جيب الكتب بعازل سميك أو بلاستيكي؛ فإن كثرة المساحات تسهل على الطفل تخصيص مساحة لكل غرض، وبالتالي الوصول إليه أسرع .

سادسا : لا تنظرى للحقيبة الجرارة على أنها رفاهية. فلقد نصح بها العديد من أطباء الأطفال خاصة في فترة نمو طول الطفل، كونها تخفف العبء عن ظهره،

 ولكن عليك التأكد من التالي :

أن يناسب طول ذراع طول ذراع الطفل، لكي لا يضطر للانحناء أثناء المشي للوصول لها

ألا يكون مكان اليد مؤلمًا لظهر الطفل في حالة حاجته لحملها، أو مصطدمًا برأسه أو رقبته

أن تكون اليد مثبتة بإحكام لتفادي الحوادث. والعجَل من خامة تتحمل الجر على الأسفلت. فبعضها يكون للزينة فقط ولا يتحمل الاستعمال اليومي

الخطوة الأهم قبل دفع ثمنها هي تجربة الحقيبة. عليك أن تعطي هذه الخطوة أهمية أكثر من المعتاد. لأنها تكشف لك كل عيوب الصناعة التي عادة ما ستجدها بكثرة خلال موسم بداية الدراسة بسبب الضغط

افتحى كل السحابات “السوستة”، وتأكد من عملها بسلاسة وإغلاقها بدون مسافات أو أخطاء

ضعى يدك في كل جيب حتى نهايته، وتأكد من سلامة بطانة الجيوب

تأكدى من وجود جيب داخلي للمصروف ومفتاح المنزل

تأكدى من عمل يد الحقيبة وعجلاتها بشكل سليم، وأنها مثبتة بإحكام حتى لا تنقلب من طفلك في أثناء سحبه لها

ارتدىِ الحقيبة وحاول وضع أي محتويات ثقيلة بداخلها لتضمن كون ذراعيها مريحتين لطفلك

جربيها على طفلك وتأكد من مناسبتها لحجمه، وعدم تعارضها مع حركته، وإمكانية استطالة ذراعيها

اسحبى بطانة المساحة الرئيسية والجيوب للخارج للتأكد من سلامتها​

يمكنكِ تقليل الأثر السلبي للحقيبة المدرسية الثقيلة على طفلك عن طريق اختيار حقيبة بمعايير صحية ومناسبة لطفلكِ، من المهم أن تختاري له حقيبة على شكل شخصيته الكرتونية المفضلة، ولكن هناك معايير أخرى ضرورية عليكِ أخذها في اعتباركِ قبل شراء حقيبة طفلكِ، مع بعض الإرشادات التي عليكِ تعليمه إياها حفاظًا على سلامته التي لا تقدر بثمن .

و اخيرا سيكون هناك موضة جديدة في العام القادم. لذلك لا تنفقي مبالغ طائلة على حقيبة مدرسية قد يستخدمها طفلك لبضعة أشهر فقط.

.مقالات أخرى عن كل ما يخص منزلك وتنظيفه وتنظيمه، زوري قسم المنزل في موقعك الوصفة.

 لمشاهدة المزيد من فيديوهات الجمال تابعى صفحتنا ELWASFA Health على الفيسبوك او حسابنا على الانستاجرام.