آلام تتجدد كل عام .. شنطة المدرسة “تقيلة يا مامى” !

Hispanic mother rushing son to school

يتعرض الكثير من الأطفال لمشاكل وآلام بالعمود الفقرى بسبب حمل الكثير من الشنط الثقيلة على الظهر. وهى أمور لا تنتبه لها الام فى كثير من الأحيان ومن الممكن أن تسبب مضاعفات خطيرة للطفل.

فإن عظام الطفل تتعرض للكثير من الأعراض المرضية مع بداية العام الدراسى الجديد بسبب الحقيبة المدرسية التى يرتفع وزنها إلى عدد كبير من الكيلوجرامات تؤثر على العمود الفقرى، والقدمين، والأكتاف . فمع بداية العام الدراسي، تبدأ رحلة كل أم في البحث عن حقيبة مدرسية جديدة لطفلها.

وبمجرد بدء العام الدراسي تمتلئ الحقيبة الجديدة بالكتب والدفاتر والأدوات المدرسية، وتتحول من حقيبة جديدة إلى عبء إضافي على ظهر الطفل، حتى أن الأمر قد يصل في بعض الأحيان إلى أن يكون وزن الحقيبة أثقل من وزن الطفل نفسه .

كما أن “شنطة المدرسة” لابد ألا يزيد وزنها عن 2 كيلو جرام فقط بحد أقصى. خاصة للأطفال فى المرحلة الابتدائية والإعدادية التى لا تزال عظامهم فى مرحلة النمو. وتسبب الإجهاد والتعب للطفل وعدم القدرة على مواصلة حياتهم بعد انتهاء اليوم الدراسى

أن أبرز الأعراض التى تصيب الطفل سببها الحقائب الثقيلة التى يصل وزنها إلى 6 و7 كيلو جرامات هى :

1-الإصابة بالإنحناء فى العمود الفقرى و تقوسه

2-إصابة الفقرات القطنية والعنقية عند الطفل وتسبب آلام مباشرة على قدميه

3-التهاب فى الأوتار وتمزق فى عضلات الكتف خاصة عند حمل الشنطة على كتف واحد

 4- تزيد من إحتمالية تعرض الطفل للشد العضلي والشكوى المستمرة من آلام الظهر

5ـ تشوه بنية الجسم

6ـ تزيد من خطر تعثر الطفل وفقد توازنه عند حمل حقيبة ثقيلة على أحد كتفيه

7- تنميل فى أطراف الطفل مثل الأيدى والأصابع

ونشير إلى أن أبرز العلاجات فى هذه الحالة هى إزالة السبب بتخفيف وزن شنطة المدرسة على الطفل بحيث لا يزيد وزنها عن  2 كيلو جرام فقط، ومنح الطفل مضادات للالتهاب بجرعات محددة تناسب عمره بعد استأذان الطبيب الخاص بطفلك، والالتزام بالراحة لفترة مؤقتة فى المنزل، بالإضافة إلى منح الطفل مسكنات خفيفة بجرعات قليلة جدًا فى حالات الأطفال الذين يصابون بآلام شديدة

و اليكى بعض النصائح لحماية طفلك  من الأثر السلبي لحقيبة مدرسته

*تقوية عظام اﻷطفال

*عوديه على حمل الحقيبة على كلا الكتفين، وليس على كتف واحدة

* علميه ضبط مستوى المقبض بما يتناسب مع طوله – في حالة استخدام الحقيبة المزودة بجرار – حتى لا يضطر للانحناء خلال سحبها، مع مراعاة التبديل بين اليدين عند سحب الحقيبة لمسافة طويلة .

* لابد ان تعلمي طفلك ترتيب حقيبة المدرسة بنفسه، وترتيب مستلزماته داخل حقيبته بحيث تكون الكتب الثقيلة قريبة من الظهر، والأغراض الأخف وزنًا بعيدة عن الظهر .

* حاولى تعليمه على البقاء في وضعية مستقيمة خلال حمل الحقيبة، للوقاية من مشكلات العمود الفقري في المستقبل

* تحدثي معه وأخبريه بأن عليه حمل الكتب والدفاتر المطلوبة في الجدول الدراسي لليوم فقط. مع إعادة تحضير الحقيبة يوميًا، وليس حمل جميع الكتب والدفاتر الدراسية تجنبًا للنسيان.

لمقالات أخرى عن كل ما يخص منزلك وتنظيفه وتنظيمه، زوري قسم المنزل في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الجمال تابعى صفحتناELWASFA Health على الفيسبوك اوحسابنا على الانستاجرام.