fbpx

و لا تتعبي و لا تحتارى .. اسهل طرق لف محشي ورق العنب”محندق” !

    محشي ورق العنب من الأطباق الشهيرة في كثير من الدول العربية والغربية ، كمصر وسوريا ولبنان وتركيا واليونان، ويتميز بمذاقه اللذيذ الحامضي ، وفيه يُحشى بالأرز والخضار أو الأرز واللحم ، ويقدم باردًا كطبق مقبلات بجانب السلطات ، أو ساخنًا بجانب اللحم أو الدجاج المشوي والملوخية.

في هذا المقال سنخبركِى بطرق لف ورق العنب.

 طرق لف ورق العنب

 تتجنب بعض ربات البيوت تحضير محشي ورق العنب أو الدولمة أو اليبرق كما يُطلق عليه في بعض الدول العربية ، بسبب عدم معرفتها بطريقة لف الورق أو استخدام آلة لف ورق العنب ، في السطور التالية سنستعرض معكِ طريقة لف ورق العنب.

 الطريقة الأولى: ضعي الورقة على شيء مسطح ، واجعلي الجهة اللامعة والناعمة لأسفل ، والجهة الخشنة التي تحتوي على عروق لأعلى.  ضعي نصف ملعقة كبيرة أو ملعقة كبيرة من الحشو في منتصف الورقة بالقرب من الأسفل ، بحسب حجم الورقة. اثني الجانبين السفليين الأيمن والأيسر إلى الداخل بزاوية قليلًا، لتغطية الحشو. لفي الورقة كالرول متجهة لأعلى الورقة مع ثني الطرفين الأيمن والأيسر للداخل في أثناء اللف ، حتى لا يسقط الحشو من أي طرف. لفي ما تبقى من ورق العنب متجهة لأعلى، وتأكدي من أن اتجاه نهاية اللفة لأسفل، حتى لا تنفتح في أثناء الطهي. كرري الأمر مع باقي ورق العنب، ورصيه في وعاء الطهي.

 الطريقة الثانية: افردي الورقة على شيء مسطح، واجعلي الجهة الناعمة لأسفل والجهة الخشنة لأعلى. ضعي الحشوة في منتصف الورقة بالقرب من الجهة السفلية. اثني الطرف الأيمن بكامله فوق الحشو، ثم اثني الطرف الأيسر بكامله فوق الأيمن. لفي الورقة كالرول متجهة لأعلى الورقة، ثم رصيها في القدر، وتأكدي من أن نهاية اللفة متجهة إلى الأسفل. كرري الأمر مع باقي ورق العنب، ورصيه في وعاء الطهي.

الطريقة الثالثة: افردي الورقة -كما ذكرنا في الطريقتين الأولى والثانية- ثم ضعي الحشو في منتصف الورقة بالقرب من الجهة السفلية. اثني الجانبين السفليين الأيمن والأيسر إلى الداخل بزاوية قليلًا، لتغطية الحشو، ثم اثني باقي الجانب الأيمن بالكامل إلى منتصف الورقة. اثني باقي الجانب الأيسر بالكامل فوق الجانب الأيمن، ثم لفي الورقة كالرول متجهة لأعلى. هذه الطريقة تجمع بين الطريقتين الأولى والثانية

طريقة لف ورق العنب بالنايلون يمكنكِ استخدام كيس من النايلون ليسهّل عليك لفّ أوراق العنب: اسلقي ورق العنب في وعاء من الماء المغلي على النار. جهّزي حشوة أوراق العنب، ثم افردي الورقة على كيس النايلون ليكون الوجه الخشن للأعلى والناعم للأسفل بعد التأكد من قصّ قمع الورقة. ضعي الحشوة في وسط ورقة العنب المفرودة على كيس النايلون، ولفّي أول لفة مع ضبط أطراف الورقة. شدّي الكيس جيدًا لتلف الأوراق مشدودة ومرتبة

طريقة استخدام آلة ورق العنب  نضع آلة لف ورق العنب على سطح مستوٍ، ويجب أن تكون الرافعة مواجهةً لنا، ثم نضع ورقة العنب على سطح اللف ونسحبها للخلف قليلًا باستخدام الأصابع.  نسكب الحشوة داخل الورقة حسب السماكة المطلوبة.  نضغط على الرافعة باتجاه الورقة المحشوة إلى الأمام حتى تلتف، ثم تصبح جاهزة للطهي.

 أهم النقاط التي يجب الانتباه إليها عند استخدام آلة ورق العنب: يجب أن ندهن الحزام الأسود المخصص للف الورق بالزيت قبل استخدام آلة ورق العنب.  يجب أن نضع كمية مناسبة من الحشوة حتى تتناسب مع الآلة، فلا توضع كمية أكبر أو أقل من اللازم. يجب أن ننظف آلة لف ورق العنب بالصابون ثم نغسلها بالماء، دون وضعها بالجلاية، كما يجب التأكد من أنها جافة تمامًا قبل حفظها بالخزانة.

نصائح عند لف ورق العنب نُدرج أهم النصائح والأسرار التي عليكِ اتّباعها عند لف ورق العنب، وهي كما يأتي:
  • اغسلي أوراق العنب المُعلّبة للتخلّص من المحلول الملحي.
  • تخلّصي من السيقان الموجودة أسفل الأوراق قبل البدء بحشوها.
  • ضعي ورقة العنب على سطح العمل بحيث يكون الجزء الناعم ملامس لسطح العمل، والوجه الخشن مواجهًا لكِ.
  • لفّي أوراق العنب من الأسفل قليلًا، ثم اطوي الجانبين فوق الحشوة ولفيها إلى النهاية.
  • أغلقي حبّة ورق العنب بإحكام، لكن تجنّبي أن تكون ضيّقة كثيرًا للسماح بالأرز بالتوسع والنضج أثناء الطهي.
  • ضعي كميّة من الماء بالكاد تُغطّي ورق العنب حتى يمتص الورق جميع السائل عندما ينضج تمامًا.

اختاري الأوراق الصغيرة لأنّها تكون رقيقة جدًا. افردي عدّة أوراق عنب على سطح العمل بجانب بعضها، ثم ضعي الحشوة في المنتصف ولفي الحبّات، وهذا لتسريع العملية.


تابعي صفحة الوصفة بموقعنا يوميا للمزيد من الوصفات و المقالات المفيدة

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الجمال تابعى صفحتنا ELWASFA على الفيسبوك او حسابنا على الانستاجرام