fbpx

ما أسباب الكلف؟ وما طرق علاجه؟

اسباب-الكلف-وكيفية-علاجه

الكلف مشكلة جلدية تسبب تصبغ بني أو رمادي لبشرتك. طبقًا للأكاديمية الأمريكية لطب الأمراض الجلدية فإن 90% من المصابين به من النساء خاصةً صاحبات البشرة السمراء والحوامل. يظهر غالبًا الكلف في المناطق المعرضة للشمس كجسر الأنف. ومقدمة الجبهة والخدين وفوق الشفاه. وقد يظهر كذلك على الذراعين والرقبة والأكتاف، تعرفي في هذا المقال أسباب ظهور الكلف، وطرق علاجه.

أسباب ظهور الكلف عند النساء

يحدث الكلف عندما تنتج الخلايا الصبغية في البشرة كميات كبيرة من الميلانين، وذلك عندما تتعرض لبعض المحفزات، إليكِ بعضها في السطور القادمة (مرجع):

  • التعرض للشمس: تحفز الأشعة فوق البنفسجية الخلايا الصبغية، فتنتج ميلانين أكثر، فتتصبغ بشرتك وتتحول للون البني أو الرمادي الداكن، لذا يسوء الكلف في الصيف.
  • التغيرات الهرمونية: تتسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في الحمل بظهور الكلف على بعض النساء. وقد تتسبب الأدوية الهرمونية كأقراص منع الحمل في ظهوره أيضًا.
  • منتجات العناية بالبشرة: تتسبب بعض منتجات العناية بالبشرة في ظهور الكلف بسبب تأثيرها الملهب لبشرتك.

اقرئي أيضًا: 5 طرق فعالة للتخلص من النمش نهائيًا

ما طرق علاج الكلف؟

في كثير من الحالات لا يحتاج الكلف إلى علاج، فمثلًا الكلف الناتج عن التغيرات الهرمونية قد يتحسن بعد توقف المسبب كانتهاء الحمل أو تغيير وسيلة منع الحمل، لكن في بعض الأحيان قد يظل شهور أو سنين، وبعض الناس يستمر لديهم مدى الحياة، لذلك في حالة استمرار الكلف بعد انقطاع السبب عليكِ البحث عن علاج مناسب، إليكِ أشهر طرق العلاج في السطور القادمة (مرجع):

  1. منتجات الهيدروكينون: الهيدروكينون هو خط العلاج الأول للكلف، يتوفر في صورة كريم أو لوسيون  أو جل، ضعيه مباشرة على مكان البقع إذ إنه يقلل إنتاج الميلانين.
  2. منتجات الكورتيزون مع الريتينول: الريتينول هو أحد مشتقات فيتامين “أ”. تتوفر منه منتجات في صور عديدة منها كريمات تحتوي على كل من الكورتيزون والريتينول. لها نتائج جيدة جدًا في علاج الكلف.
  3. مقشرات البشرة: تساعد المقشرات التي تحتوي على حمض الكوجيك وحمض الأزاليك على تحسين أعراض الكلف وإزالة التصبغ.
  4. العلاج بالليزر: قد يعالج الليزر التصبغات الناتجة عن الكلف عن طريق استهداف الخلايا التي تحتوي على كميات كبيرة من الميلانين.
  5. التقشير الكيميائي: قد يساعد التقشير الكيميائي على علاج التصبغات الناتجة عن الكلف والنمش.

ختامًا، بعد أن تعرفتِ إلى أسباب ظهور الكلف وعلاجه. أنصحك عزيزتي باستخدام واقي الشمس عند التعرض للضوء. إذ إنها من أكبر محفزات الكلف.

لمقالات أخرى عن كل ما يخص جمالك وشعرك وبشرتك، زوري قسم الجمال في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الصحة تابعى صفحتناELWASFA Health على الفيسبوك اوحسابنا على الانستاجرام.

مصدر الصورة