fbpx

لن تتخيلي مدى تأثير طعامك على تجاعيد بشرتك !!

تأثير-الطعام-على-تجاعيد-البشرة

كل سيدة تحلم او تتمنى ان بشرتها افضل بنضارتها. وتبدو في سن أصغر من سنها وازاي نقلل من علامات التقدم في العمر. في الواقع أن الاهتمام بالبشرة يبدأ من الاهتمام بالاكل أي الاهتمام من داخل الجسم. لن تتخيلي مدى تأثير طعامك على تجاعيد بشرتك

هذا طبعا غير الاهتمام الخارجي من وضع الواقي الشمسي وكريمات الليل والنهار. وهذه تحتاج ان تكون تحت إشراف طبي لاختيار الأنواع المناسبة للبشرة. ولكن سوف نتحدث عن الطعام المفيد الذي يساعدنا على نضارة البشرة وتقليل علامات التقدم في العمر .

ومن الجدير بالذكر ماهي العناصر المهمة لمقاومة التجاعيد :

اولا من اهم العوامل  التي يجب الحفاظ عليها للحفاظ على نضارة البشرة وتقليل علامات الشيخوخة هو الحفاظ على شرب الماء يوميا على ان لا يقل شرب الماء في اليوم عن ٢ لتر ماء .

من اهم العناصر المهمة لنضارة البشرة ومقاومة التجاعيد هو فيتامين C لكن من المهم معرفة أن فيتامين C الجسم لا  يستطيع انتاجه  ولا يستطيع  أن يصنعه  ولا  أن يخزنه في الجسم  وهذا يعني أننا يجب علينا اخذ فيتامين C ومن أهم الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C

الكيوي والفراولة والجوافة هذا غير الليمون والبرتقال والطماطم الشيري

ومن العناصر الاخرى الزنك المهمة جدا لمقاومة التجاعيد ولصحة الشعر

ويتوافر الزنك في البروتينات سواء الحيوانية  كاللحوم الحمراء والفراخ والاسماك والزبادي او البروتينات النباتية

كالفول واللوبيا والفاصوليا البيضاء والحمراء والعدس .

وايضا من اهم العوامل للمحافظة على نضارة البشرة ومقاومة التجاعيد هو تناول الأغذية التي تحتوي على مضادات اكسدة التي تحارب الجذور الحرة وتحافظ على سلامة الخلية .

واليكم الأغذية الغنية بمضادات الاكسدة :

مثل الشيكولاتة الداكنة فمادة الكاكاو غنية بمضادات الاكسدة غير انها تترك تاثيرا ايجابيا على الحالة المزاجية بعد تناولها .

 الدهون الصحية مثل زيت الزيتون فهو غني بمضادات الاكسدة حيث انه يحتوي على اوميجا ٣

الاسماك الدهنية ايضا غنية بمضادات الاكسدة

 مثل السلمون والسردين والتونة غنية بأوميجا ٣  .

المكسرات النيه ومن المهم او تكون نيه غنية بمضادات الاكسدة ايضا .

ومن الجدير بالذكر ايضا ان هناك اغذية مهمة جدا للحفاظ على الذاكرة وتنشيط خلايا المخ وحمايته من مرض الزهايمر

القمح حيث ان القمح من الاغذية المهمة لتنشيط الذاكرة. وممكن ان ياكل مع اللبن مثل ما تربينا عليه و توارثنا اكلة البليلة. ومن الممكن اضافة اليها بعض من المكسرات النية ليكون طبق متكامل .

ومن العناصر المهمة ايضا. لنضارة البشرة والوقاية من التجاعيد فيتامين D ومن المهم أن نقوم بعمل فحص دم لمعرفة اذا كان معدل فيتامين D في الجسم في المعدل الطبيعي. حيث اذا كنت تعاني من نقص في معدل فيتامين     D  فذلك يؤدي إلى جفاف في البشرة واحيانا تقشر الجلد. ولذلك نحتاج إلى أخذ مكملات غذائيه تحت اشراف طبي لتعويض هذا النقص بجانب الاهتمام بالأكل والطعام الغني بفيتامين D

ومن اهم الاطعمة الغنية بفيتامين D البيض والسمك وخاصة السلمون  والزبادي

وايضا من اهم مصادر فيتامين .D هو التعرض لأشعة  الشمس على ان يكون الذراعين والفخذين  معرضين للاشعة  مباشرة بدون ملابس  على الاقل يوميا 30 دقيقة. ولكن نختار الوقت المناسب قبل الغروب أو في وقت الصباح قبل الساعة 2 ظهرا

ومن العوامل المهمة أيضا للحفاظ على النضارة وتقليل من علامات الشيخوخة هو الصيام. حيث إن هناك دراسات أجريت أثبتت أنه عندما يصوم الجسم ١٦ ساعة عن الأكل. ينتج الجسم خلايا أطلقوا عليها اسم مكانس عملاقة. تقوم باكل كل الخلايا الضارة في الجسم او اي خليه فيها تشوهات. وتعمل على تجديد خلايا الجسم وتقلل من علامات الشيخوخة .

ومن المهم أيضا الحفاظ على ممارسة الرياضة حتى لو ٢٠ دقيقة مشي ثلاث مرات في الأسبوع  على الاقل

فذلك يحسن الحالة المزاجية بسبب إفراز هرمون السيروتونين. ويطلق عليه هرمون السعادة وبالتالي نمد الجسم بالطاقة والإقبال على الحياة والاهتمام بالنفس .

وهنا تكون ان عرفنا مدى تأثير الطعام على بشرتك واعراض الشيخوخة وفعلا لن تتخيلي مدى تأثير طعامك على تجاعيد بشرتك

لمقالات أخرى عن كل ما يخص صحتك، وصحة أسرتك، زوري قسم الصحة في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الصحة تابعى صفحتنا ELWASFA Health على الفيسبوك او حسابنا على الانستاجرام.