fbpx

كيف أوفر في مصروف البيت؟

الحياة أصبحت صعبة، والأعباء المادية تزداد كل يوم عن الذي يسبقه، خاصةً عند وجود أطفال في مرحلة التعليم، وقد تشعرين أنكِ تجاهدين بداية كل شهر للوصول إلى نهايته بسلام، وتخططين كل شهر لتصبحي أكثر اقتصادًا في الشهر القادم، لذا سنساعدك في موقع وصفة ونجيب عن سؤالك الشهير، كيف أوفر في مصروف البيت، وسنذكر لكِ طريقة عمل ميزانية كذلك.

كيف أوفر في مصروف البيت؟

قبل أن أذكر لكِ بعض الأفكار التي قد تساعدك على التوفير في الميزانية، عليكِ في البداية تسجيل كل مصروفاتك خلال الشهر، حتى تعرفي ما يستهلك منكِ مالًا كثيرًا شهريًا، وتضعين خطة محكمة للاقتصاد فيه، إليكِ بعض الأفكار التي تساعدكِ على التوفير في المصروف:

  • ضعي خطة للتقليل من الفواتير الشهرية: بالطبع لا يمكنكِ الاستغناء عن الكهرباء والمياه والغاز والنت، لكن هناك بعض الوسائل التي قد تساعدك على تقليل الفواتير، مثل استبدال مصادر الإضاءة بأخرى موفرة للطاقة، وإغلاق الأنوار في الأماكن التي لا تتواجدين فيها، وإزالة الأجهزة من مصادر الكهرباء عند عدم استخدامها، والحرص على شراء اجهزة موفرة في الكهرباء دائمًا، واحرصي كذلك على الاعتدال في استخدام الماء وعدم الإسراف فيه، والاشتراك في باقة نت أرخص.
  • اشتري من مَحَالّ الجملة: يمكنكِ شراء حاجتك الشهرية من الحبوب والألبان والمعكرونة ومنتجات التنظيف من مَحَالّ الجملة، خاصةً المنتجات التي تستخدمينها بكميات كبيرة، فذلك قد يوفر لكِ مبلغًا كبيرًا كل شهر.
  • استغلي العروض: بعض الأسواق الكبيرة “الهايبر ماركت” تطرح عروضًا كل فترة، يمكنكِ استغلالها لشراء ما تحتاجين إليه، لكن لا تقعي في فخ شراء أشياء لا تحتاجين إليها من أجل العروض، وكذلك محال الملابس والأحذية.
  • أوقفي بطاقة الدفع المقدم “الفيزا”: إذ إنها تجعلكِ تقعين دائمًا في فخ الدين من ميزانية الشهر القادم.
  • ابحثي عن بدائل أرخص: هناك دائمًا بدائل أرخص لكل شيء، فمثلًا يمكنكِ استبدال منطقة الألعاب باهظة الثمن داخل المراكز التجارية بإحدى الحدائق العامة القريبة منك، ويمكنكِ مثلًا شراء جهاز مستخدم بدلًا من شراء آخر جديد، وهكذا.

نموذج ميزانية البيت

بالطبع ميزانية البيت أمر فردي تمامًا، ويختلف من أسرة إلى الأخرى، طبقًا للدخل وللظروف، لكن إليكِ بعض القواعد العامة:

  1. احسبي دخلك الثابت كله شهريًا، سواء من مرتب أو مشروع أو استثمار، إذا لم يكن دخلك ثابت، فاحسبي المتوسط.
  2. قسمي الدخل إلى ثلاثة أقسام، النصف للاحتياجات كالطعام والشراب والفواتير وتعليم الأطفال والملابس الأساسية، والربع للرغبات كالسفر والرفاهية، والربع الأخير للادخار.
  3. اكتبي مصارف الدخل بالتفصيل في ورقة منظمة، وتجنبي قدر الإمكان التداخل بين الأقسام.

ختامًا، بعد أن أجبنا عن سؤالك “كيف أوفر في مصروف البيت”، وذكرنا لكِ نموذج مفصل للميزانية، أنصحك عزيزتي بمراقبة نفسك قدر الإمكان لمعرفة أين تصرفين أموالك، كما أنصحك بأن تتجنبي شراء ما لا تحتاجين إليه لمجرد أن عليه خصم كبير.

لمقالات أخرى عن كل ما يخص منزلك وتنظيفه وتنظيمه، زوري قسم المنزل في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الجمال تابعى صفحتنا ELWASFA Health على الفيسبوك او حسابنا على الانستاجرام.

المصادر