fbpx

قبل العيد و الزحمه .. هنقولك ازاى تختارى احلى حتة لحم

تجد بعض السيدات صعوبة فى التعرف على النوعية الجيدة من اللحوم أثناء شراء ما يلزمها منها من محال الجزارة أو من السوبر ماركت ، خصوصا إن كانت لا تزال حديثة العهد بالأمر ، إلا أن بعض الحيل تساعدك فى اكتشاف الأمر بسهولة .

حيث يمتاز اللحم الطازج بكثافته وقسوته اذا ضغطتى عليه باصبعك ، فكلما كان قاسيًا وباردًا كلما كان طازجًا ، و عادة تلجأ السيدات عند شراء اللحوم إلى الإقبال على اللحوم الخالية من الدهون و “الطرية” إلا أن ما يغفل عنه المشترى أثناء عملية الشراء هو اللون والذى يعد لاعبا أساسيا فى التمييز بين اللحم الجيد من الفاسد ، فما بين الأحمر الوردى، والأحمر الداكن، والأصفر، والرمادى و الازرق تكمن الخطورة .

وفيما يتعلق بالمواصفات الظاهرية للحم الجيد أن تكون ذات لون أحمر وردى فان معنى ذلك انها جديده الذبح و سهلة التسوية و الطهى وأن تكون مختومة بخاتم المجزر الذى تم الذبح فيه ، وأن تكون جافة من أية مياه ولا توجد عليها أية من علامات التعفن كما يجب الابتعاد عن اللحوم الداكنة اللون وذات الرائحة الكريهة، كما ان  اللحم الفاسد يتميز بجانب ذلك بوجود فقعات غازية أسفل الجلد .

و تنصحك “الوصفه” بعدم شراء أية لحوم إلا من مصدر معلوم  كالمحلات المستوفية لشروط الأمان من وجود ثلاجات ووجود عمالة جيدة، فلابد وأن تكون اللحوم مذبوحة بالمجزر .

وعن كيفية معرفة اللحوم غير السليمة فإن اللحوم فى حالة فسادها تتحول من اللون الأحمر الداكن إلى اللون الأصفر أو الرمادى وتظهر عليها مواد لزجة إضافة إلى انبعاث روائح كريهة منها.

و فى موسم الاعياد القادم تجنبي شراء أية لحوم من الشوادر وذلك لعدم وجود أية ثلاجات بها وهو ما يجعلها عرضة للتلوث الشديد نتيجة لعوامل الجو.

و حتى تستطيعى التمييز بين اللحوم صغيرة وكبيرة السن اليكي ما يلي :

لحم البتلو هو لحم العجول الرضيعة التي تتغذى على اللبن ومنتجاته، ويتراوح عمرها بين 3 أسابيع و14 أسبوعا، وأفضلها يتراوح عمرها بين 4 إلى 8 أسابيع، أما التي يقل عمرها عن 4 أسابيع فيكون لحمها ضعيف الطعم غير متماسك باهت اللون ، وإذا زاد عمرها عن العام تفقد مميزات اللحم البتلو الجيد وتغلظ أليافها، وفي نفس الوقت لا تصل إلى جودة اللحم الكندوز (العجل البالغ).

واللحم البتلو الجيد لونه وردي (أحمر فاتح) قليل أو معدوم الدهن، وهذا يجعله متوسط الليونة، كما ترتفع به نسبة الماء والنسيج الضام اللين، لذا ينقص وزنه بالطهي أكثر من الكندوز، ولكنه يعطي عند سلقه مرقا جيدا فاتح اللون، ولأن النسيج الضام يتحول فيها بالطهي إلى جيلاتين فيعطي القوام الهلامي الجيد للمرق، وأفضل أوقاته في الخريف والشتاء.

وفيما يتعلق باللحم الكندوز، فالكندوز هو لحم العجول والأبقار البالغة (أكثر من سنة)، ولحم الكندوز الجيد لونه أحمر زاهي إلى أحمر قرمزي قاتم، ويزيد اللون قتامة كلما كبر سن الحيوان، كما أن أليافه تكون دقيقة متماسكة غير رخوة، ويتخللها كمية متوسطة من الدهن (معرق) وهي التي تكسبه الليونة المرغوبة. واللحم البقرى الكبير، يكون لونه أحمر داكن وملمسه خشن وقوامه صلب ودهنه أصفر فاتح أو داكن، أما اللحم الجاموسي فيكون لونه أحمر غامق بعد الذبح مباشرة، ونستدل على اللحوم كبيرة السن من  عظامها القاسية و لونها الداكن وخشونة ملمسها وتظهر فيها الألياف العضلية بالعين المجردة فتكون واضحة بارزة لون والدهن الأصفر خاص باللحوم البقري، أما إذا ازداد صفاره أو تحول إلى اللون البرتقالى فيدل على أنها لحوم كبيرة العمر، بينما الدهن الجاموسى لونه أبيض لامع، أما اللون الأصفر الليموني فيدل على حالة مرضية.

و بالنسبه للضأن فهو لحم الخراف، وينقسم إلى لحم الحمل الصغير، ويذبح عادة بين الأسبوع العاشر والثاني عشر من عمره، ويتميز لحمه بلون أحمر فاتح ودهن قليل أبيض، وعظامه رقيقة سهلة الكسر محمرة اللون، وعندما يبلغ العام يسمى حولي أي حول أي عام، أما الأكبر سنًا عن ذلك فيسمى ضأن، ويذبح من الشهر الثاني عشر إلى السنتين من عمره.

ويمكن أيضًا معرفة عمر اللحوم من أختام المجازر الحكومية عليها، حيث  أن الختم الدائري يستخدم للحوم صغيرة السن، والختم المربع يستخدم للحوم كبيرة السن، وتكون أختام اللحوم المستوردة الطازجة بنفسجية اللون وذات شكل سداسي .


تابعي صفحة الوصفة بموقعنا يوميا للمزيد من الوصفات و المقالات المفيدة

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الجمال تابعى صفحتنا ELWASFA على الفيسبوك او حسابنا على الانستاجرام