fbpx

فوائد صحية مفاجئة للعلكة “اللبان” الخالية من السكر

فوائد-العلكة-للصحة

كثير من الأشخاص يمضغون العلكة “اللبان” للتسلية او لعمل الفقاعات فيها. لكنهم لا يعلموا ان للعلكة الخالية من السكر فوائد عديدة للجسم وقد تكون مفاجأة . فلنتعرف في ما يأتي على فوائد العلكة الخالية من السكر. وعلى مجموعة من النصائح الهامة للاستفادة منها  ..

  1. تحسن التركيز والذاكرة :حيث أن مضغ العلكة “اللبان” يزيد من تدفق الدم إلى الدماغ. وهذا بدوره يزيد من كمية الأكسجين المتاحة للدماغ، مما يعزز الذاكرة والأداء المعرفي.
  2. تحسن اليقظة :حيث يعتقد أن حركة مضغ الفك تحفز الأعصاب المرتبطة بالاستثارة، مع  تدفق الدم، مما قد يساعد الأشخاص على الشعور بالاستيقاظ لفترة أطول ، ويفضل نكهة النعناع لانها قد تكون مفيدة لهذا الغرض .
  3. تقلل من الإجهاد والقلق :من فوائد العلكة الخالية من السكر أنها قد تساعد على تخفيف الطاقة العصبية ، وتزيد الشعور بالهدوء ، عادةً ما يكون مضغ العلكة بديلًا رائعًا للعادات العصبية، مثل: قضم الأظافر، وهز الرجل، أو في حال الشعور بالضغط.
  4. تحمي الأسنان :توصي الجمعية الأمريكية لطب الأسنان بمضغ العلكة “اللبان” لمدة 20 دقيقة بعد تناول الوجباتفيزداد تدفق اللعاب والذي يقلل من تواجد ، حيث ثبت أنها تقلل من طبقة البلاك، والترسبات وتشجع مينا الأسنان، وتقلل من التجاويف كما أنها تقلل من التهاب اللثة.
  5. تساعد المدخنين بالإقلاع عن التدخين : مضغ العلكة يساعد على التخفيف من الرغبة الشديدة على تدخين السجائر. بالإستعانة بالمنتجات مثل:علكة النيكوتين (Nicotine).
  6. تخفف من ألم الأذن أثناء رحلات الطيران :بسبب  تغيرات ضغط الهواء أثناء الإقلاع والهبوط على متن طائرة فإن مضغ العلكة ينتج اللعاب، والذي يمكن أن يساعد في تحقيق التوازن في الضغط في الأذنين .
  7. تساعد على التخفيف من الوزن : تساعد مضغ العلكة على كبح الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة السكرية فتجعلك تأكل اقل و تستهلك الوجبات الخفيفة .

للحصول على فوائد العلكة الخالية من السكر، يجب عليك اتباع النصائح الاتية:

  • يجب عليك الامتناع عن مضغ العلكة إذا كنت تعاني من أي نوع من الام الفك أو اضطراب الصدغي الفكي.
  • لا تجعل مضغ العلكة بديلًا عن الفرشاة والخيط الطبي، فهذه الأمور يجب استخدامها للحفاظ على نظافة وسلامة صحة الفم والأسنان.
  • عليك اختيار الأصناف الخالية من السكر لتجنب الأضرار التي قد تلحق بأسنانك بسبب السكر.
  • يجب عليك مضغ العلكة وفمك مغلق، وذلك لمنع دخول كميات كبيرة من الغازات إلى المعدة.

لمقالات أخرى عن كل ما يخص صحتك، وصحة أسرتك، زوري قسم الصحة في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الجمال تابعى صفحتناELWASFA Health على الفيسبوك اوحسابنا على الانستاجرام.