fbpx

فوائد تناول الفواكه والخضراوات للأطفال

الخضراوات والفواكه ذات الأشكال المتنوعة والألوان المبهرة والمذاق الرائع يجب أن تكون عنصر أساسي في حمية طفلك الغذائية، وذلك لما تحتوي عليه من فيتامينات ومعادن وعناصر ضرورية لصحته ونموه وتطوره العقلي، سنتحدث في هذا المقال عن فوائد تناول الفواكه والخضراوات للأطفال والرضع، وسنذكر لكِ طرق عديدة لتشجيع طفلك على تناولها.

فوائد تناول الفواكه والخضراوات للأطفال

تناول الخضراوات والفواكه أمر ضروري لأطفالك ولكل أفراد أسرتك، إليكِ بعض فوائدها في السطور القادمة:

  • إمداد طفلك بالعناصر الغذائية المختلفة: تحتوي الخضراوات والفواكه على كثير من الفيتامينات مثل فيتامين “ج”، وفيتامين “أ”، وفيتامين “ب”، وكثير من المعادن مثل الحديد والزنك والبوتاسيوم، كما تحتوي على كربوهيدرات صحية وسكريات بسيطة سهلة الهضم، كل هذه العناصر مهمة جدًا لصحة طفلك ونموه.
  • الوقاية من الأمراض: كثير من الفواكه والخضراوات غنية بفيتامين “ج”، مثل البرتقال واليوسفي والجوافة، والطماطم والفلفل الأخضر والملون والليمون، يساعد فيتامين “ج” على مقاومة الأمراض البكتيرية والفيروسية.
  • الوقاية من الأنيميا: كثير من الخضراوات والفواكه تحتوي على الحديد، مثل البلح والسبانخ والخضراوات الورقية، وتحتوي بعضها على حمض الفوليك، تساعد هذه العناصر على تكوين الهيموجلوبين والوقاية من الأنيميا.
  • إمداد طفلك بالطاقة: الأطفال يبذلون جهدًا كبيرًا في اللعب والتعلم والحركة، ويحتاجون إلى إمدادهم بالطاقة باستمرار، قد تساعد الفواكه بين الوجبات الرئيسية على إمدادهم بالسعرات الحرارية اللازمة لتوليد الطاقة.
  • فتح الشهية: كثير من الأطفال خاصةً الصغار منهم لديهم مشكلات في تناول الطعام، قد تساعد الخضراوات والفواكه بأشكالها وألوانها الجذابة على فتح شهيتهم.

تقديم الخضراوات والفواكه للأطفال

إذا كنتِ ترغبين في تشجيع أطفالك على تناول الخضراوات والفواكه، وتقديمها لهم بطريقة تجعلهم يحبونها، فإليكِ بعض النصائح:

  1. قدمي كميات قليلة من كل نوع: تناول طفلك لأكثر من نوع من الفواكه والخضراوات أفضل من تناوله كمية كبيرة من نفس النوع، كما أن ذلك يجعله لا يمل بسهولة.
  2. كوني قدوة جيدة: اجعلي طفلك يراكِ وأنتِ تستمتعين بتناول الخضراوات والفواكه، يشجع ذلك طفلك كثيرًا على تناول الطعام المفيد أكثر من مئات المحاضرات.
  3. اجعلي طفلك يشارك في التحضير: اطلبي من طفلك إحضار الفواكه والخضراوات من الثلاجة إذا كان صغيرًا، يمكنكِ أن تطلبي منه أن يغسلها إذا كان أكبر، كما يمكنكِ أن تطلبي منه تقطيعها وتحضيرها.
  4. قدميها بطريقة لذيذة: يمكنكِ تحضير وجه حيوان طفلك المفضل من قطع الفواكه والخضراوات، وغير ذلك من الأشكال الموجودة على الإنترنت.

ختامًا، بعد تعرفك إلى فوائد تناول الفواكه والخضراوات للأطفال، وطرق تشجيعهم على تناولها، أنصحك عزيزتي إذا كان طفلك يرفضها تمامًا أن تستشيري طبيبه في الأمر.

لمقالات أخرى عن كل ما يخص صحتك، وصحة أسرتك، زوري قسم الصحة في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الجمال تابعى صفحتنا ELWASFA Health على الفيسبوك او حسابنا على الانستاجرام.

المصادر