fbpx

حبوب منع الحمل ما لها، وما عليها

وسيلة منع الحمل هي قرار شخصي تمامًا، فعليكِ اختيارها وفقًا لظروفك وطبقًا لنصائح الطبيب الذي يعلم تاريخك الصحي جيدًا. حبوب منع الحمل من الوسائل المفضلة لكثير من النساء، إذا كنتِ محتارة وتتساءلين ما هي أنواع حبوب منع الحمل الملائمة لكِ. وما فوائدها وما عليها وموانع استخدامها، فإليكِ الإجابة في هذا المقال.

ما هي أنواع حبوب منع الحمل؟

يوجد نوعين أساسين من حبوب منع الحمل، النوع الأول الذي يحتوي على الإستروجين والبروجيستيرون وهي تسمى بحبوب منع الحمل المركبة، والنوع الثاني الذي يحتوي البروجيستيرون فقط، إليكِ تفصيل ذلك (مرجع):

  • أقراص منع الحمل المركبة: هي النوع الأشهر والأكثر استخدامًا وفاعلية، تمنع هذه الحبوب التبويض لديكِ، وتجعل مخاط عنق الرحم سميكًا فلا تعبر خلاله الحيوانات المنوية، تفيدك هذه الحبوب إذا كنتِ ترغبين في منع الحمل بنسبة تتخطي 98%، وتفيدك كثيرًا إذا كنتِ تعانين مشكلات بدورتك الشهرية، أو أعراض متلازمة ما قبل الطمث، أشهر هذه الحبوب جينيرا وياسمين وميزوسيبت.
  • حبوب منع الحمل التي تحتوي البروجيستيرون فقط: تناسب من يعانون بعض المشكلات الصحية، كما تناسب النساء المرضعات، وتعتمد على ترقيق بطانة الرحم، وزيادة سمك مخاط عنق الرحم.

حبوب منع الحمل وما عليها؟

هناك بعض الأضرار التي تسببها حبوب منع الحمل، ما يجعل بعض النساء يلجأن إلى الوسائل الأخرى كاللولب او العازل الطبي (مرجع):

الصداع والغثيان واضطراب المعدة، وتختفي هذه الأعراض بعد فترة من استخدام الحبوب.

آلام الثدي وحساسيته للمس، وهي أحد الأعراض التي تختفي أيضًا بعد فترة من الاستخدام.

لا تحميكِ حبوب منع الحمل من الأمراض المنقولة جنسيًا.

قد تتسبب في ارتفاع ضغط دمك، وتعرضك لجلطات. خاصةً إذا كان وزنك زائدًا أو لديكِ تاريخ مرضي مع بعض هذه المشكلات.

النزيف المتقطع خلال الشهر، وغالبًا يتحسن هذا العرض بمرور الوقت.

ضعف الرغبة الجنسية.

 ما هي موانع استخدام حبوب منع الحمل؟

يمنع استخدام حبوب منع الحمل إذا كان لكِ تاريخ مرضي مع إحدى هذه المشكلات:

الجلطات: كتجلط الأوردة العميقة في الساق، وجلطات الرئة.

السرطان: كسرطان الثدي أو الرحم أو المبايض.

طريقة استخدام حبوب منع الحمل

على الرغم من اختلاف أنواع حبوب منع الحمل. إذ إن بعضها قد يحتوي على 21 قرص فقط ويجب التوقف بعده لأسبوع. وبعضها يكون 24 وتتوقفين أربعة أيام فقط، وبعضها قد يكون من دون توقف تمامًا كالأقراص التي تحتوي البروجيستيرون فقط. إلا أنه في كل الأحوال عليكِ تناول الحبوب يوميًا في نفس الموعد بدقة حتى تحصلي على أفضل النتائج.

ختامًا، بعد أن أجبنا عن سؤالك ما هي أنواع حبوب منع الحمل، وما فوائدها وأضرارها. أنصحك عزيزتي قبل الشروع في استخدامها باستشارة طبيب نساء متخصص ليصف لكِ النوع الملائم. ويشرح لكِ طريقة استخدامه.

لمقالات أخرى عن كل ما يخص صحتك، وصحة أسرتك، زوري قسم الصحة في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الجمال تابعى صفحتناELWASFA Health على الفيسبوك اوحسابنا على الانستاجرام.

مصدر الصورة