fbpx

تعرفي على أشهر 6 أعراض نقص فيتامين د عند النساء، وعلاجه

فيتامين “د” أحد أهم الفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم، إذ إنه ضروري لامتصاص الكالسيوم، ما يجعله حيويًا لصحة عظامك وأسنانك، وكثير من وظائفك الحيوية الأخرى، يشيع نقص فيتامين “د” بين النساء خاصةً في دولنا العربية بسبب ارتداء أغلب النساء لملابس تغطي معظم الجسم عند التعرض للشمس. وبسبب سوء التغذية أيضًا، تعرفي معنا في هذا المقال إلى أشهر أعراض نقص فيتامين د عند النساء، وطرق علاج هذه المشكلة، والوقاية منها.

أعراض نقص فيتامين د عند النساء

هناك بعض الأعراض التي قد تدل على تعرضك لنقص فيتامين “د”، إليكِ تفصيل ذلك في لسطور القادمة (مصدر):

  1. التعرض لعدوى باستمرار: فيتامين “د” مهم لصحة جهازك المناعي، ويساعد على تحسين قدرة خلايا جسمك على التعامل مع الفيروسات والبكتيريا، لذا إذا كنتِ تعانين تكرار العدوى كالبرد والإنفلونزا، فربما لديكِ نقصًا في فيتامين “د”.
  2. الإرهاق الشديد المستمر: الإرهاق المستمر له أسباب عديدة، نقص فيتامين “د” أحدها، إذ تشير الدراسات إلى أن النساء اللائي لديهن نقص شديد فيه، يعانين الإرهاق والصداع المزمن.
  3. آلام العظام والظهر: أشرنا سابقًا أن فيتامين “د” ضروري لامتصاص الكالسيوم. وتشير الدراسات إلى أن نقصه يؤدي إلى آلام العظام وألم أسفل الظهر المزمن.
  4. الاكتئاب: الاكتئاب مرض نفسي له أسباب عديدة، نقص فيتامين “د” قد يكون أحد هذه الأسباب، وتشير الدراسات إلى أن تناول المكملات الغذائية التي تحتوي عليه قد يحسن المزاج لبعض مرضى الاكتئاب.
  5. تأخر التئام الجروح: تأخر التئام جرحك قد يكون دليلًا على نقص فيتامينات عديدة في جسمك، منها فيتامين “د”.
  6. تساقط الشعر: تساقط الشعر له أسباب عديدة أشهرها الضغط النفسي والجسدي، ونقص العناصر الغذائية من الأسباب الشهيرة لحدوثه أيضًا، خاصةً نقص فيتامين “د”.

اقرئي أيضًا: علاج نقص فيتامين د

مضاعفات نقص فيتامين د

قد ينتج عن نقص فيتامين “د” أعراضًا شديدة الخطورة إذا لم يُعالج سريعًا، إليكِ تفصيل ذلك (مصدر):

  1. هشاشة العظام: النقص الشديد في فيتامين “د” يؤثر سلبيًا في قدرة العظام على امتصاص الكالسيوم. ما قد يؤدي إلى ضعف العظام وتآكلها، وتعرضك لكسور العظام.
  2. الإصابة بأمراض مزمنة: تشير بعض الدراسات إلى أن النقص الشديد في فيتامين “د” قد يؤدي إلى الإصابة ببعض الأمراض. شديدة الخطورة، مثل ارتفاع ضغط الدم، والسكري، والتصلب المتعدد.

علاج نقص فيتامين د عند النساء

يمكنكِ علاج نقص فيتامين “د” عن طريق تناول الطعام الغني به، والمكملات الغذائية التي تحتوي عليه، والتعرض للشمس لفترات كافية، إليكِ تفصيل ذلك (مصدر):

  • الطعام الغني بفيتامين “د”: مثل الأسماك الدهنية، وصفار البيض، ومنتجات الألبان، والكبد، والمشروم.
  • المكملات الغذائية: يمكنكِ تناول النقط الغنية بفيتامين “د”، أو الأقراص، وفي الحالات الشديدة قد يلجأ الطبيب إلى وصف الحقن.
  • التعرض للشمس: عليكِ التعرض للشمس لفترات كافية حتى يتكون فيتامين “د” في جسمك.

ختامًا، بعد تعرفك إلى أعراض نقص فيتامين د، ومضاعفاته، وطرق علاجه. احرصي عزيزتي على وقاية نفسك وأسرتك هذا الأمر عن طريق التعرض للشمس لفترات كافية، وإعطاء الرضع المكملات الغذائية التي تحتوي عليه. وتناول الأطعمة الغنية به.

لمقالات أخرى عن كل ما يخص صحتك، وصحة أسرتك، زوري قسم الصحة في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الجمال تابعى صفحتنا ELWASFA Health على الفيسبوك او حسابنا على الانستاجرام.