fbpx

بتعشقي العطور الشرقية .. الوصفة هتقولك اسهل طريقة لعمل البخور

العطور الشرقية لها سحر خاص جدا و يعشقها جميع الشعوب العربية لما لها من مدلول ثقافى متوارث لدينا .

و يعد البخور خاصة من العطور الشرقية التي لا يخلو منها بيت على الرغم من انتشار العديد من أنواع المعطرات الأخرى. إلا أن البخور يحتفظ بمكانته كمعطر له مميزات فريدة.

 وهو عبارة عن مسحوق عطري يتكون من مجموعة من العطور الممزوجة معًا. ويستخدم في أغراض متعددة كتعطير الملابس والمنازل وطرد الحشرات والروائح الكريهة من الهواء. ويعمل كذلك على تهدئة الأعصاب والشعور بالراحة والاسترخاء.

 ويستخدم البخور في الكثير من الدول العربية، ولكن هل فكرتِى يوما في صنع البخور في المنزل؟

 في هذا المقال تقدم لك الوصفة طريقة عمل البخور في المنزل بخطوات سهلة وبسيطة.

المكونات المستخدمة في عمل البخور:

 1. العطر الدهني: يمكنك شراء العطر الدهني من أحد محلات العطارة أو يطلق عليه عطر البخور . وهو العطر الخاص به ويمكنك خلطه بأنواع أخرى من العطور على حسب رغبتك للحصول على رائحة معينة. كخلطة برائحة العود المجفف أو رائحة الورد أو الصندل أو الزعفران أو حتى أحد العطور الفرنسية.

 2. العنبر: وهو طين المادة العطرية، أي عبارة عن مادة عطرية على هيئة طين وتأتي باللون الأسود.

 3. بودرة العود: أو ما يطلق عليها “دكة” البخور وتتوافر أيضًا في محلات العطارة. وهي عبارة عن مسحوق خشبي ناعم أو شبه ناعم وكميتها تعادل من أربعة إلى ستة أضعاف كمية عطر البخور. فعلى سبيل المثال فإن شراء عشر تولات من عطر البخور، يعادل من أربعين إلى ستين تولة من دكة البخور. لذلك ننصحك عزيزتي باختيار دكة ناعمة حتى لا تؤثر بشكل سلبي على رائحة البخور التي تريدينها.

 4. ماء وسكر.

 بعد أن حضرتِ المكونات السابقة، اتبعي الخطوات التالية: فككي طين المادة العطرية (قطع العنبر) عن طريق وضعها على نار هادئة لبضع دقائق. وتابعيها حتى يذوب وتحصلي على قوامٍ لين لتتمكني من استخدامه بشكل أسهل فيما بعد.

 أحضري وليكن 50 جرامًا من بودرة العود واخلطيها مع 50 جرامًا أخرى من عطر البخور و30 جرامًا من طين المادة العطرية المذاب. واخلطي هذه المكونات جيدًا، ثم أضيفي إليها كميات قليلة من المكونات نفسها بالنسب نفسها إلى هذا المزيج. واخلطيها مرةً أخرى وهكذا حتى تنتهي كل الكمية التي لديك. حتى تضمني وصول عطر البخور والعنبر إلى جميع أجزاء بودرة العود.

 احرقي عينة من المزيج حتى تشمي الرائحة وتتأكدي من تشبع بودرة العود بالعطر والعنبر. وفي حالة إذا شممتِ رائحة خشب محترق فهذا يدل على عدم تشبع البودرة بالعطر، لذا يتوجب عليكِ إضافة كمية أخرى من العنبر والعطر الدهني. أما إذا شممتِ رائحة عطرية فهذا يدل على تشبع بودرة العود بالعطر والعنبر.

حضري المادة اللاصقة الضرورية لحفظ البخور، وهو عبارة عن محلول بكميات متساوية من الماء والسكر. يوضع على النار حتى يمتزج جيدًا. أضيفي هذه المادة إلى مزيج عود البخور والدكة والعنبر بشكل تدريجي. مع الاستمرار بالعجن وخلط المكونات معًا، حتى تحصلي على مزيج متجانس ذي قوام متماسك. أضيفي هذا المزيج في عبوة زجاجية نظيفة وجافة محكمة الإغلاق. واتركيها لمدة ما بين أسبوع وشهر حتى يتخمر البخور ثم استخدميه بطريقتك المعتادة .

مقالات أخرى عن كل ما يخص منزلك وتنظيفه وتنظيمه، زوري قسم المنزل في موقعك الوصفة.

 لمشاهدة المزيد من فيديوهات الجمال تابعى صفحتنا ELWASFA Health على الفيسبوك او حسابنا على الانستاجرام.