المخبوزات احلى تصبيرة .. الوصفة هتقولك كيفية تجميد العجين؟

لا يوجد ألذ من تناول المخبوزات المنزلية المختلفة، لكن لضيق وقت الأمهات لا سيما العاملات منهن لا يتوافر الوقت الكافي لخبز المعجنات، إذ تلجأ كثيرات إلى شرائها جاهزة من الأسواق، التي لا يمكن التأكد من جودة مراحل تصنيعها.

ولضمان صحة أطفالك لديك ثلاثة خيارات لتسهيل مهمة تحضير المخبوزات، إما تجميد العجين، أو تجميد المعجنات غير المخبوزة، أو خبز المعجنات وتجميدها، وستتعرفين في هذا المقال إلى طرق تفريز المعجنات و الحفاظ عليها لاطول وقت ممكن بحيث تخرج من الثلاجه على التسخين و كأنها لسه جايه من الفرن حالا .

طرق تفريز المعجنات

 تتعدد طرق تفريز المعجنات..

اولا: طريقة تفزيز العجين غير المُشكل

اخلطي العجين وشكليه على هيئة كرات ذات أحجام متوسطة، حتى يسهل تخزينه لاحقًا.  لفيه بإحكام في غلاف بلاستيكي (ستريتش فيلم ) وخزنيه في وعاء محكم الغلق أو كيس بلاستيكي قابل لإعادة الإغلاق. لا تنسي تأريخه، حتى تعرفي متى يجب استخدامه. احفظيه في الفريزر، وأعيدي تذويبه عند الحاجة عن طريق إخراجه من الفريزر إلى الثلاجة في الليلة السابقة. بعدها احفظيه في درجة حرارة الغرفة، لكن لفيه ليرتاح ويتضاعف حجمه من دون أن يجف. ثم استخدميه مباشرة بعد تركه مدة لا تزيد على ساعة في حرارة الغرفة.

ثانيا : طريقة تفريز المعجنات المخبوزة

إذا كنت تملكين مساحة كافية في الفريزر لتخزين المعجنات المخبوزة، اتبعي الطريقة التالية:

شكلي كل كمية العجين حسب نوع المخبوزات المراد إعدادها. اتركيها ترتاح قليًلا في درجة حرارة الغرفة، مدة لا تقل عن 30 دقيقة في فصل الصيف و60 دقيقة في فضل الشتاء. اخبزيها على درجة حرارة مناسبة لنوعية المخبوزات المختارة، لضمان الحصول على أفضل النتائج. وزعي المخبوزات بعد أن تبرد في علب محكمة الغلق أو أكياس الفريزر، ولاستخدامها أخرجيها من الفريزر قبل الاستخدام بمدة كافية واحفظيها في الثلاجة حتى يذوب الثلج، ثم اتركيها في درجة حرارة الغرفة واخبزيها مباشرة بالطريقة المعتادة.

مدة تفريز المعجنات

 يمكنك الاحتفاظ بالعجائن مدة تصل إلى أسبوعين، لكن إذا قمتى بتخزينها فترة أطول، قد يبدأ العجين فقدان مذاقه، وهناك اتجاه آخر يقول بإمكانية تخزين العجائن التي لا تحتوي على مواد رفع ومعدل خمائر عالية في الفريزر مدة تصل إلى ثلاثة أشهر، في كل الأحوال، احرصي على استخدام المعجنات المفرزة خلال مدة قليلة من حفظها، ويمكنك تأريخ المعجنات المفرزة إذا كنت تنوين حفظ كميات كبيرة من المعجنات حتى لا يختلط عليك الأمر، لاستخدامها أولًا بأول لتحصلي على أفضل النتائج عند خبزها.

 في حالة عدم الرغبة في حفظ المعجنات في الفريزر، احرصي على حفظها في الثلاجة، إذ تعمل درجات الحرارة الباردة على تبطيء نمو البكتيريا من دون تغيير طعم وهيئة قطعة المخبوزات، وبمجرد الرغبة في تناولها يمكنك إخراجها من الثلاجة وتركها جانبًا لتهدأ في درجة حرارة الغرفة ومن ثم يمكن تناولها فورًا.

 هل يمكن حفظ المعجنات خارج الثلاجة؟ تتساءل كثير من الأمهات عن مدى إمكانية حفظ المعجنات والمخبوزات بمختلف أنواعها خارج الثلاجة، والإجابة نعم بالتأكيد يمكنك حفظ المعجنات خارج الثلاجة في درجة حرارة الغرفة مدة تصل إلى خمسة أيام، بشرط أن تخزن في حاويات محكمة الإغلاق، فيما عدا الخبز البلدي اللين المصنوع من الدقيق والردة والماء، فهذا لا يمكن حفظه خارج الثلاجة مدة تتجاوز ثلاثة أيام، إذ يتعفن مباشرة بمجرد مرور يومين إلى ثلاثة أيام من حفظه خارج الثلاجة في درجة حرارة الغرفة.

لمقالات أخرى عن كل ما يخص منزلك وتنظيفه وتنظيمه، زوري قسم المنزل في موقعك الوصفة.

و لمشاهدة المزيد من فيديوهات الجمال تابعى صفحتناELWASFA Health على الفيسبوك اوحسابنا على الانستاجرام.